الإثنين، 06 مايو 2024 08:07 ص

"اعتراف غربى".. إسرائيل تخرق القانون الدولى.. والحصار الكامل لـ"غزة" واستهداف المدنيين جرائم حرب.. قطع الكهرباء وقتل المسعفين يشل عمل المنظمات الدولية.. وواشنطن والاتحاد الأوروبى يطالبان نتنياهو بالتزام القانون

"اعتراف غربى".. إسرائيل تخرق القانون الدولى.. والحصار الكامل لـ"غزة" واستهداف المدنيين جرائم حرب.. قطع الكهرباء وقتل المسعفين يشل عمل المنظمات الدولية.. وواشنطن والاتحاد الأوروبى يطالبان نتنياهو بالتزام القانون قطاع غزة تحت القصف
الجمعة، 13 أكتوبر 2023 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
فى نهاية سادس أيام الحرب، ما زال قطاع غزة يعانى من قصف وحشى من الجانب الإسرائيلى، وأوضاع إنسانية صعبة فى ظل انتهاكات تل أبيب للقانون الدولى، ورغم أن الأيام الأولى حظت إسرائيل بدعم غربى لا محدود إلا أن المجازر التى ترتكبها أجبرت بعض الأصوات على الاعتراف بحقيقة انتهاكاتها.
 
ومع استمرار القصف أعلنت الأمم المتّحدة، أن أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ السبت.
 
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان، إن عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة "ارتفع عصر الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي" ليصل إلى 338934" نازحاً.
 
تزامن ذلك مع مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن من إسرائيل، احترام "قوانين الحرب" في ردّها على الهجوم الذي شنّته عليها حركة حماس انطلاقاً من قطاع غزة، محذّراً في الوقت نفسه إيران من مغبة التدخّل في النزاع الراهن بين إسرائيل وحماس.
 
وقال بايدن، خلال اجتماع مع ممثّلي الأمريكيين اليهود في الولايات المتحدة: "قلت لرئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) أمراً واحداً هو أنّه من المهم فعلاً أن تتصرّف إسرائيل، رغم كل الغضب والاستياء اللذين يعتريانها وفقاً لقوانين الحرب"، مضيفاً "لقد أرسلت رسالة واضحة للإيرانيين مفادها: احذروا".
 
وتابع: "سنواصل العمل مع شركائنا في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم لضمان أن لدى إسرائيل ما يلزم للدفاع عن مواطنيها ومدنها والرد على هذه الهجمات".
وانتقد السناتور بيرنى ساندرز عن ولاية فيرمونت الأمريكية، قيام القوات الإسرائيلية بقطع الكهرباء والغذاء والوقود والمياه عن أكثر من مليونى نسمة فى قطاع غزة، واصفا ذلك بأنه "انتهاك خطير للقانون الدولي" من شأنه أن يتسبب فى مئات من القتلى والجرحى ومعاناة آلاف الأطفال.
 
وقال ساندرز - فى بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - "إن استهداف المدنيين جريمة حرب، بغض النظر عمن ارتكبها.. إن حرمان إسرائيل الشامل من الغذاء والماء والضروريات الأخرى لغزة؛ يعد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولى ولن يفعل شيئًا سوى الإضرار بالمدنيين الأبرياء".
 
وأضاف: "علينا أيضا أن نصر على ضبط النفس من جانب إسرائيل، التى تهاجم غزة، وأن نعمل على تأمين وصول المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة. دعونا لا ننسى أن نصف مليونى شخص فى غزة هم من الأطفال. الأطفال والأبرياء لا يستحقون العقاب على أفعال حماس".
 
وبالمثل طالب جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بضرورة احترام إسرائيل للقانون الإنساني والدولى، والسماح بوصول المواد الغذائية والأدوية لقطاع غزة، فى رفض أوروبى صريح للحصار المفروض على القطاع.
 
وقالت بوريل إنه يجب على إسرائيل احترام القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن نفسها على الأرض خلال الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الجاري.
 
وذكر أنه "على الأرض، لدى إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن الحق يجب تنفيذه بما يتوافق مع مبادئ القانون الإنساني الدولي".
 
وأوضح بيان صحفي صادر عن الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي أن بوريل دعا إلى "إطلاق سراح الرهائن" و"الوصول إلى الغذاء والمياه والأدوية، وهو ما يتوافق أيضا مع القانون الإنساني الدولي".
 
وأضاف بوريل :"أكدنا مجددا التزامنا بحل الدولتين، لأنه الحل الوحيد. ولا نعرف سبيلا آخر".
 
وقالت منظمة الصحة العالمية، أن الجيش الاسرائيلى يستهدف المنشآت الصحية والفرق الطبية، مشددة على أن قتل المسعفين يتنافى مع القانون الدولي الإنساني، مطالبة بتوفير ممرات إنسانية آمنة في غزة لإخلاء الجرحى.
 
وأشارت إلى أن “انقطاع الكهرباء سيتسبب بتوقف خدمات غسيل الكلى وفقدان حياة 1100 مريض بينهم 38 طفلا ،وستنعكس على تشغيل ثلاجات الموتى لضحايا العدوان الإسرائيلي ما يشكل خطرا على الصحة العامة”. 
 
ولفتت إلى ضرورة حماية كل من يقدم الدعم الإنساني والطبي، وأشارت إلى أهمية وجود ترتيبات لتسهيل عمل المنظمة الدولية وإنقاذ الناس في غزة”.
 
وحذر فابريتسيو كاربوني المدير الإقليمي للجنة الدولية لـ الصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط، الخميس، بأن الوضع الإنساني في قطاع غزة "سيخرج عن السيطرة بسرعة" في ظل القصف الإسرائيلي المركز على القطاع.
 
وقال كاربوني في تصريحات صحفية: "ما نفهمه أنه لا يزال هناك وقود لكن على الأرجح لبضع ساعات لتعمل به المولدات بما في ذلك تلك الموجودة بالمستشفيات".
 
وأضاف المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط: "لن نكون قادرين على دعم المدنيين في قطاع غزة قريبا".
 
ورغم كل تلك التحذيرات لم يعترف أى مسئول اسرائيلى بالأنتهاكات، بل رفض الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ الاعتراف بشأن العقاب الجماعي لسكان غزة، واعتبر أن على المدنيين في القطاع الانقلاب على حركة حماس.
 
وأضاف في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، أن فلسطينيين كثرا لا يتفقون مع حماس لكن في منازلهم منصات صواريخ.
 
كما أشار إلى أن" الجيش الإسرائيلي يرد الآن في غزة بموجب القانون الدولي"، على حد قوله.

موضوعات متعلقة :

نواب البرلمان العراقى يطالبون بقرار فورى بتسيير قوافل دعم لأهالى غزة

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا من رئيس وزراء بريطانيا حول الأوضاع فى قطاع غزة.. ويؤكد: الانزلاق فى مسار دموى سيدفع ثمنه الأبرياء.. ويجب ضمان انتظام المساعدات الإنسانية والإغاثية لأبناء الشعب الفلسطينى

من واشنطن لـ"تل أبيب".. حشد تشريعى لدعم جرائم إسرائيل.. والكنيست يقر قانونا يسمح بتسليح المدنيين بالقرب من غزة.. الكونجرس يدعم "القبة الحديدية" بـ2 مليار دولار.. والمجازر ضد القطاع تستنفر تحركا برلمانيا عربيا

الأمم المتحدة تعلن نزوح 338 ألف شخص من غزة.. وبايرن لإسرائيل: احترموا "قوانين الحرب"

النائب أحمد صبور: تهجير سكان غزة إلى مصر "مرفوض".. ويؤكد: خطة متعمدة لتصفية القضية الفلسطينية

مصادر رفيعة المستوى لـ"القاهرة الإخبارية": القضية الفلسطينية تشهد أخطر منعطف فى تاريخها.. بعض الأطراف تخدم مخطط الاحتلال لطرحها توطين أهالى غزة فى سيناء وتصفية القضية الفلسطينية.. وتؤكد: شعب فلسطين متمسك بأرضه


print