الأحد، 05 مايو 2024 01:14 ص

مستشار رئيس الجمهورية للصحة يكشف أهداف المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما.. ويؤكد: يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما.. عوض تاج الدين: التصنيع يتم طبقا لأعلى معايير الأمان والجودة العالمية

مستشار رئيس الجمهورية للصحة يكشف أهداف المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما.. ويؤكد: يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما.. عوض تاج الدين: التصنيع يتم طبقا لأعلى معايير الأمان والجودة العالمية الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 01:00 م
كتب وليد عبد السلام
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية إن المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما سيحقق الاكتفاء الذاتى من هذه الأدوية الحيوية داخل جمهورية مصر العربية، ويضمن تأمين احتياجات الدولة من هذه الأدوية الحيوية التى لا يوجد لها بديل مما يقلل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.
 
وتابع: المشروع تنفيذاً لرؤية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لامتلاك الدولة المصرية القدرة فى جميع المجالات.
 
وأضاف مستشار رئيس الجمهورية أن المشروع يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما فى جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى دعم النظام الصحى المصرى وما له من مردود إيجابى على صحة المريض المصرى.
 
كما يستهدف المشروع تطوير ودعم الخبرة المصرية للتعامل مع البلازما ومشتقاتها وتابع : تصنيع مشتقات البلازما طبقا لأعلى معايير الأمان والجودة العالمية كما أنه يعمل على تحقيق الريادة فى صناعة وإنتاج وتوزيع الأدوية المشتقة من البلازما فى الشرق الأوسط وأفريقيا، إضافة الى توطين الصناعة ونقل هذه التكنولوجيا الدقيقة داخل مصر والكشف والمسح الطبى الدورى للمواطنين.
 
وتابع: البلازما هى السائل المائل للاصفرار من الدم وتتكون من 90% ماء و7% بروتينات، و3% عناصر أخرى وتُعدٌ البلازما التى يتم الحصول عليها من عملية التبرع، المصدر الوحيد لهذه البروتينات التى يتم تصنيعها عن طريق عملية دقيقة تخضع لأعلى معايير الجودة والسلامة إلى أدوية حيوية تستخدم لعلاج العديد من الحالات النادرة والمزمنة وهى ما تسمى "مشتقات البلازما".
 
وأضاف البلازما العلاجية يتم فصلها من التبرع بالدم، ويتم نقلها مباشرة إلى المريض بعد إجراء الاختبارات عليها بينما البلازما لغرض التصنيع يتم التبرع بها من خلال مراكز التبرع بالبلازما مرخصة لهذا الغرض، وبتدخل فى عملية تصنيع بالغة التعقيد لإنتاج الأدوية المشتقة من البلازما، واللى بتعد البلازما المصدر الوحيد لإنتاجها.
 
وأشار يستخدم الألبومين البشرى فى أقسام الطوارئ والجراحات الكبرى بعلاج صدمات النزيف وكذلك الحروق وبعض أمراض الكلى والكبد وكذلك العمليات الكبرى مثل جراحات القلب وزراعة الكبد والرعاية المركزة.
 
أما الأجسام المناعية المضادة فتستخدم لأمراض نقص المناعة الأولية والثانوية وبعض الأمراض العصبية وفاكتور 8 يستخدم لعلاج مرض الهيموفيليا (النزف الوراثي).
 
وقال : فى نوفمبر 2020، وقعت شركة جريفولز والحكومة المصرية، اتفاقية استراتيجية لتطوير لتوطين تكنولوجية تصنيع مشتقات البلازما فى مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى مع تعزيز نظام الرعاية الصحية فى مصر وأدركت الحكومة المصرية منذ البداية وبتوجيهات من رئيس الجمهورية بأهمية تحقيق الاكتفاء الذاتى فى مصر لتكون قادرة على توفير العلاج المصنع من البلازما للأمراض النادرة والتى تهدد الحياة فى بعض الأحيان حيث يعتبر هذا المشروع مصدر للأمن الدوائى وبالتالى الأمن القومى المصرى وتابع : تنعم مصر باستقرار سياسى وموقع جغرافى إستراتيجى إلى جانب كثافة سكانية عالية أغلبها من الفئة العمرية المؤهلة للتبرع وتعتبر مصر من أعلى النسب السكانية فى إفريقيا والشرق الأوسط.
 

 


print