الجمعة، 17 مايو 2024 09:25 م

حصاد البرلمان × جوهانسبرج.. رئيس مجلس النواب يشارك فى المنتدى البرلمانى لدول "بريكس".. جبالى: مصر عازمة على الانخراط بقوة فى آليات تجمع "بريكس".. والشراكة الأفريقية مع التجمع خُطوة مُهمة لتصويب العمل الدُولى

حصاد البرلمان × جوهانسبرج.. رئيس مجلس النواب يشارك فى المنتدى البرلمانى لدول "بريكس".. جبالى: مصر عازمة على الانخراط بقوة فى آليات تجمع "بريكس".. والشراكة الأفريقية مع التجمع خُطوة مُهمة لتصويب العمل الدُولى
الجمعة، 29 سبتمبر 2023 09:00 م
سمر سلامة

فى مشاركة مصرية هى الأولى من نوعها منذ دعوة مصر للانضمام لعضوية تجمع بريكس، شارك المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب على رأس وفد من مجلس النواب فى أعمال النسخة التاسعة للمنتدى البرلمانى لدول تجمع "بريكس"، والمُنعقدة فى جمهورية جنوب أفريقيا، وخلال تلك المُشاركة ألقى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب كلمة بشأن موضوع "تسخير التعددية والدبلوماسية البرلمانية من أجل تعميق شراكة تجمع بريكس وقارة أفريقيا بُغية تسريع وتيرة تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا".

 

فى مُستهل الكلمة، أكد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب على أن السياق الدُولى الحالى ملئ بالتحديات والمُتغيرات المُتسارعة والمُتلاحقة وهو ما يدفع القارة الأفريقية باتجاه تدشين شراكات دُولية تُعيد تموضعها بما يتناسب ومكانتها المُستحقة ووزنها النسبى الحقيقى فى الاقتصاد العالمى، بما يضمن المُشاركة الأفريقية الفاعلة فى صنع القرار العالمى، خاصةً إزاء القضايا والتحديات ذات التأثير المُباشر مثل قضايا تغير المُناخ والأمن الغذائى والهجرة والطاقة وإصلاح هيكل الديون الدولية، واصفاً الشراكة الأفريقية مع تجمع بريكس بأنها خُطوة مُهمة على طريق تصويب العمل الدُولى مُتعدد الأطراف من خلال أطر تعاونية تستند إلى القيم المُشتركة والمصالح المُتبادلة.

 

وخلال الكلمة، أشار جبالى، إلى أن القارة الأفريقية أطلقت منطقة التجارة الحرة الأفريقية فى إطار جهدها الحثيث لإعادة النظر فى سُبل تحقيق تكامل اقتصادى أفريقى بكافة عناصره يكفل إحداث تحول هيكلى للاقتصاد الأفريقى، مؤكداً على أن مصر تضع طفرتها غير المسبوقة فى البنية التحتية فى خدمة مشاريع التكامل الأفريقى بوصفها الأداة الرئيسية لتعزيز الاستقرار والتنمية فى جميع ربوع القارة

 

06
 

فى ختام كلمته أكد جبالى، أن الدولة المصرية تُثمن تحقيق شراكة ذات منفعة مُتبادلة بين القارة الأفريقية وتجمع بريكس وتضع كافة إمكاناتها وخبراتها النوعية لتكريس تلك الشراكة للدفع باتجاه عالم يُضاعف التعاون ويدعم التنمية ونظام عالمى أكثر توازناً.

 

كما التقى جبالى، مع كل من نوسيفوى مابيسا رئيسة الجمعية الوطنية فى جنوب أفريقيا، و أموس ماسوندو رئيس المجلس الوطنى للمقاطعات فى جنوب أفريقيا، وذلك على هامش مشاركته.

 

وفى مُستهل اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب على عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب أفريقيا وحرص قيادتى البلدين على الدفع بهذه العلاقات قدماً نحو آفاق أرحب، مشيراً إلى أهمية التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بشأن قضايا ومصالح قارة أفريقيا والعمل على تحقيق تطلعات شعوب القارة نحو الاستقرار والتنمية.

 

02
 

كما رحب بدعوة مصر للانضمام لعضوية البريكس، باعتبارها استكمالاً لانخراط مصر النشط مع دول التجمع منذ إطلاق مبادرة "بريكس بلس" فى عام 2017، والتى شاركت مصر بانتظام فى فعالياتها المختلفة على مستوى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية.

 

وخلال اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب على تطلع مصر للمشاركة الفعالة فى مختلف مبادرات وآليات البريكس، وأهمية تعزيز قنوات للتواصل بين برلمانات دول البريكس، بما يسهم فى تحقيق أهداف البريكس فى مختلف المجالات، وفى مقدمتها التجارية والاقتصادية، فضلاً عن التنسيق بشأن مختلف القضايا على الساحة الدولية بما يحقق الأهداف المشتركة لدول التجمع فى إصلاح النظام الدولى ليصبح أكثر عدالة وشفافية وديمقراطية، ويعزز صوت الدول الناشئة والاقتصادات النامية فى وضع أجندة العمل الدولى.

 

03
 

كما شدد رئيس مجلس النواب، على أهمية دفع التعاون جنوب – جنوب من أجل إيجاد حلول عملية وقابلة للتنفيذ لمواجهة التحديات التى تُعانى منها الدول النامية، مشيراً إلى ضرورة عمل الدول الأفريقية على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية، وما يمكن أن يسهم به ذلك فى خلق فرص إضافية لتعزيز التعاون مع دول البريكس لتحقيق المصالح والأهداف المشتركة للتجمع وقارة أفريقيا.

 

من جانبها، ثمنت رئيسة الجمعية الوطنية فى جنوب أفريقيا، مشاركة مجلس النواب المصرى فى المنتدى البرلمانى لدول البريكس بإعتبارها أول مشاركة لمصر فى آليات تجمع البريكس بعد انضمامها إليه، مشيرة إلى اعتزاز جنوب أفريقيا بالعلاقات التاريخية المتميزة مع مصر، وسعى جنوب أفريقيا إلى تعزيز التعاون الثنائى مع مصر فى المجالات كافة، كما أكدت على أن انضمام مصر للبريكس هو إضافة قوية للتجمع، وللدول الأفريقية، نظراً لما تتمتع به من حضارة عريقة ودور ريادى فى قارة أفريقيا، وما تشهده حالياً من طفرة تنموية واقتصادية واهتمام من القيادة المصرية بشواغل القارة السمراء.

 

واستكمالاً لفعاليات مشاركته فى النسخة التاسعة من المنتدى البرلمانى لدول تجمع البريكس، التقى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب مع سيلفا كافالكانتى نائب رئيس مجلس النواب البرازيلى خلال اللقاء، أكد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، علاقات الصداقة التى تجمع البلدين على مختلف المستويات، والقائمة على الود والاحترام المتبادل، وتطلعهما لتعزيز هذه العلاقات لدفعها إلى آفاق أرحب من خلال تكثيف المشاورات الثنائية لتتناول كافة المسائل والقضايا محل الاهتمام المُشترك، مشيراً إلى ضرورة تعزيز التعاون البرلمانى بين البلدين.

 

05
 

كما أكد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، سعى مصر لتعظيم الاستثمارات مع دول أمريكا اللاتينية، من ‏خلال تفعيل اتفاقية التجارة الحرة التفضيلية مع المجموعة الاقتصادية لأمريكا ‏الجنوبية (ميركوسور) التى تم توقيعها فى عام 2010، والتى دخلت حيز ‏التنفيذ فى عام 2017، وتضم الأرجنتين وأوروجواى وباراجواى والبرازيل وفنزويلا، مؤكداً على أن مصر عازمة على الانخراط بقوة فى آليات وفاعليات تجمع البريكس، بما يحقق الأهداف المشتركة لدول التجمع، ويعزز من فرص الدول النامية ويدافع عن شواغلها.

 

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس النواب البرازيلى على علاقات الصداقة الطيبة القائمة بين مصر والبرازيل، مشيراً إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقات الثنائية فى ضوء ما يتمتع به البلدان من مقومات هائلة، وتطابق للرؤى تجاه مختلف القضايا والشواغل الإقليمية والدولية، مؤكداً على استعداد البرازيل لتعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر، فى ضوء ما تشهده من طفرة تنموية واقتصادية، مُعرباً عن ترحيب البرازيل بانضمام مصر لتجمع البريكس بما يمثله ذلك من إضافة للتجمع سياسياً واقتصادياً فى ضوء ما تتمتع به مصر من ثقل إقليمى ودولى، وتابع بالتأكيد على رغبة البرلمان البرازيلى فى تعزيز التعاون مع مجلس النواب المصرى باعتبار ذلك أحد أهم روافد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

01
 
04

print