السبت، 04 مايو 2024 04:31 ص

المخطط التفصيلى لتطوير حديقة الحيوان.. زيادة عدد فصائل الحيوانات المعروضة من 71 إلى 186 فصيلًا.. والمناطق الجاذبة للزوار من 3 إلى 14 منطقة.. وتقسيمها من الداخل إلى عدة مناطق تضم حيوانات تمثل المنطقة الجغرافية

المخطط التفصيلى لتطوير حديقة الحيوان.. زيادة عدد فصائل الحيوانات المعروضة من 71 إلى 186 فصيلًا.. والمناطق الجاذبة للزوار من 3 إلى 14 منطقة.. وتقسيمها من الداخل إلى عدة مناطق تضم حيوانات تمثل المنطقة الجغرافية حديقة الحيوان
الخميس، 28 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت أسماء نصار

بدأ التحالف المصرى فى تنفيذ تطوير حديقتى الحيوان ‏والأورمان بعد حصوله على جميع موافقات الجهات المعنية مثل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى والمجلس الأعلى للتخطيط العمرانى برئاسة رئيس مجلس الوزراء وكذلك المجلس الأعلى للآثار والاتحادين الأفريقى والعالمى لحدائق الحيوان على مشروع التطوير والذى يتم بمعرفة أكبر استشارى عالمى فى مجال تطوير حدائق الحيوان، لخروج المشروع فى أفضل صورة تحافظ على الحديقتين المميزتين.

 

وتعد حديقة الحيوان بالجيزة هى أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، تأسست عام 1891 وكانت تسمى" جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا"، وتبلغ مساحتها نحو 80 فدانا، وتوجد على الضفة الغربية لنهر النيل وتضم جداول مائية وكهوف بشلالات وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تضم متحفًا تم بناؤه فى عام 1906 وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوارها بنحو مليونى زائر سنويا.

 

ويستهدف مشروع تطوير حديقتى الحيوان والأورمان زيادة عدد فصائل الحيوانات المعروضة من 71 إلى 186 فصيلًا، فضلًا عن زيادة عدد المناطق الجاذبة للزوار ليصل إلى 14 منطقة بدلًا من 3 مناطق حاليًا، وكذا إضافة أماكن للعروض حتى لا يقتصر نشاط الزوار على مشاهدة الحيوانات.

 

ويتضمن المشروع أيضًا إقامة مراكز تعليمية بهدف تعليم الأطفال، وإضافة جزء ترفيهى إليها، إلى جانب زيادة عدد المرافق الخدمية ومناطق البيع والمراكز الأمنية.

 

وتشتمل المُحددات التصميمية الحفاظ على أشجار الحديقة التى يزيد عددها على 5000 شجرة، وحماية حديقة الأشجار التراثية، والحفاظ على حالة تلك الأشجار، بالإضافة إلى زيادة عدد الممرات والمسطحات المائية، وتحسين مناطق إيواء الحيوانات، وإقامة معارض الحيوانات التى سيتم إنشاؤها كتجربة تشاركية وتفاعلية بين الحيوانات والزوار.

 

كما يتضمن التصميم النهائى تقسيم الحديقة من الداخل إلى عدة مناطق تضم حيوانات تمثل المنطقة الجغرافية لها، وهى مناطق: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا، والأسرة، ورحلات سفارى، وخيمة الطيور، ومنطقة مصر، ومنطقة الفيل، بالإضافة إلى منطقة التجربة الليلية التى تمت إضافتها لمد ساعات الخدمة بالحديقة لتوفير خدمة ترفيهية لساعات أطول للأسرة المصرية.

 

يذكر أنه تم الاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى على تطوير حديقتى الحيوان والارومان وفقا لعدد من المحددات منها رجوع حديقة الحيوان للادراج ضمن الاتحاد العالمى لحدائق الحيوان، مشددة على عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

 

الجدير الذكر أنه على مدار العقود الماضية تعرضت حديقة الحيوان للإهمال حيث لم تشهد أى تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمى لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجة خروجها من التصنيف وبالتالى عدم تمكنها من تعويض وزيادة أعداد الحيوانات، لذلك اتخذت الحكومة قرارًا بتطوير حديقتا الحيوان والأورمان من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربى وتحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.


print