الجمعة، 03 مايو 2024 09:56 م

من أجل القضاء على الفقر.. تعاون مشترك بين "التخطيط القومى" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتعزيز العمل التنموى.. رئيس معهد التخطيط: الشراكة تساعد على تحديد الأولويات.. وممثل البرنامج: الحد من الفقر فى المقدمة

من أجل القضاء على الفقر.. تعاون مشترك بين "التخطيط القومى" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتعزيز العمل التنموى.. رئيس معهد التخطيط: الشراكة تساعد على تحديد الأولويات.. وممثل البرنامج: الحد من الفقر فى المقدمة رئيس معهد التخطيط القومى وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى
الجمعة، 22 سبتمبر 2023 12:00 ص
كتبت- هبة حسام

من أبرز أهداف التنمية المستدامة التى أُقرت فى عام 2015 من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، هى العمل من أجل القضاء على الفقر، والمساواة، هذا بجانب حماية البيئة والمناخ، وضمان تمتع السكان فى كل مكان بالسلام والازدهار، وهذه هي الأهداف ذاتها التى تعمل الأمم المتحدة عليها في مصر من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP.

 

وفى هذا السياق، وفى إطار حرصه على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وعقد وتطوير شراكات إستراتيجية على كافة المستويات، وبخاصة مع المؤسسات المعنية بقضايا التخطيط والتنمية إقليميًا ودوليًا، وقع معهد التخطيط القومى التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وذلك بشأن التعاون وتبادل الخبرات في مجالات العمل ذات الصلة.

 

bd8b2112-a18b-462f-bbe4-1297ebad25e1
 

من جانبه، أكد الدكتور أشرف العربى رئيس معهد، والذى تم توقيع مذكرة التفاهم في حضوره، هو وأليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر، على اهتمام المعهد بتعزيز مجالات التعاون والشراكة مع المنظمات الدولية في المجالات المتعلقة بقضايا العمل التنموي في مصر، وإجراء البحوث والدراسات والاستشارات وبرامج التدريب والتأهيل المهني والأكاديمي في مجالات التخطيط والتنمية، بالإضافة إلى عقد شراكات تسهم في تطوير برامج وأنشطة المعهد مدفوعة بالطلب من المؤسسات المعنية بالتنمية في مصر وفي العالم.

 

وأضاف "العربى" أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، يلعب دورًا أساسيًا فى دعم جهود مصر فى تحديد أولويات التنمية، وتحقيقها على أرض الواقع، معربًا عن أمله في أن يكون لهذه الشراكة الإستراتيجية تأثير كبير على مشهد التنمية المستدامة فى مصر، من خلال تسخير خبرات وموارد كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومعهد التخطيط القومي.

 

b37ef504-f0d8-43e7-92d4-9c6c2be7492e
 

وأشار رئيس معهد التخطيط القومى، إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، تنص على تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالاتٍ عدة، من بينها إعداد مؤشرات التنمية البشرية وتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، وكذلك إعداد التقارير المشتركة، فضلًا عن، التعاون في مجال ريادة الأعمال وإنشاء وحدة مشتركة للابتكار الاستراتيجي، وكذلك التعاون من خلال وحدة النمذجة ووحدة تحليل البيانات والاستشارات بالمعهد.

 

ومن جهته، أشار أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، إلى أن الشراكة بين معهد التخطيط القومي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعود إلى التسعينيات، موضحًا أن توقيع مذكرة التفاهم يؤكد التزام الجانبين بتحقيق أهداف التنمية المستدامة القائمة على الأدلة والابتكار، والاستفادة من الخبرات والموارد لدعم العمل التنموي وتعزيز الابتكار وقدرات التقييم في مصر.

 

download
 

وأشار "فراكاسيتى"، إلى أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع معهد التخطيط القومى، تؤكد على أهمية إعطاء الأولوية للبيانات والأبحاث لتوجيه السياسات، مع التركيز بشكل كبير على الحد من الفقر، والمساواة، كما لفت إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يتبنى ويدعم العديد من المبادرات في جميع أنحاء العالم، ويتطلع إلى تقديم خدماته لمعهد التخطيط القومى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

من الجدير بالذكر أن، أهداف التنمية المستدامة والتي تعرف أيضًا باسم الأهداف العالمية، تم اعتمادها من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030، ووتمفل تلك الأهداف في 17 هدف متكامل، حيث أن شعار تلك الأهداف أنه يجب التوازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

 

download
 

 


print