الإثنين، 06 مايو 2024 09:57 ص

المسموح والممنوع فى اللانش بوكس.. البروتين لبناء أنسجة الجسم.. والمعادن والفيتامينات لتقوية المناعة.. وتجنب العصائر الجاهزة لضررها بصحة العظام والأسنان.. والشوكولاتة سهلة الفرد ممنوعة لاحتوائها على دهون مهدرجة

المسموح والممنوع فى اللانش بوكس.. البروتين لبناء أنسجة الجسم.. والمعادن والفيتامينات لتقوية المناعة.. وتجنب العصائر الجاهزة لضررها بصحة العظام والأسنان.. والشوكولاتة سهلة الفرد ممنوعة لاحتوائها على دهون مهدرجة اللانش بوكس
الخميس، 21 سبتمبر 2023 01:00 م
كتبت أسماء نصار

تحتار كثير من الأمهات فى أعداد اللانش بوكس لأبنائها، ويظل السؤال الذى يتكرر طوال العام الدراسى ما هو المسموح والممنوع؟ لأنه ليس كل ما هو شهى صحى لأبنائنا حفاظا على صحتهم وأيضًا لمساعدتهم على التركيز.

 

توضح الدكتورة منال عزالدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه لابد أن يراعى فى اللانش بوكس ان يحتوى على "البروتين لبناء أنسجة الجسم والمعادن والفيتامينات لتقويه المناعة ويكون به مصدر للطاقة" وذلك لضمان وصول الاحتياجات الغذائية لأبنائنا اللازمة لنموهم ونراعى ان كميه الطعام فى الوجبة المتناولة خلال اليوم الدراسى يجب ان تكون حوالى 30% من احتياجاتهم اليومية.

 

وأضافت عز الدين، أن المسموح به فى اللانش بوكس "الجوافة – التفاح – التمر - العنب -الموز - الكمثرى – الخيار - الزيتون الجزر - البطاطا" وهى مصادر للمعادن والفيتامينات وعجة البيض - كريب الجبنة – البرجر والكفتة والبانيه يتم إعدادهم منزليا - الجبن من الحليب الطبيعى وهى "مصادر البروتين" والحلاوة الطحينة – المربى – المفتقة - العجوة - زبدة الفول السودانى "مصادر الطاقة" و"الفشار - الترمس - الحمص - السودانى - المكسرات - الفواكه المجففة – بسكويت بالعجوة – كب كيك" وهى "مسليات صحية" بالإضافة إلى الماء والحليب.

 

وأوضحت عزالدين، أن الممنوع فى اللانش بوكس "العصائر الجاهزة - المشروبات الغازية" لضررها بصحة العظام والأسنان، والشوكولاتة سهلة الفرد لاحتوائها على دهون مهدرجة ذات التأثير الضار على صحة الأوعية والشرايين، واللحوم المصنعة الجاهزة لاحتوائها على نترات ونتريت الصوديوم الضارين بصحه الإنسان، والجبن نباتى الدهن لأنه دهون مهدرجة ضارة على القلب والشرايين، والفول لسرعة فساده.

 

كما حذرت عز الدين، من وضع الحلوى المصنعة فى اللانش بوكس لاحتواء العديد منها على ألوان صناعية، والشعرية سريعة الإعداد والتحضير للاحتواء على جلوتامات أحادى الصوديوم "الملح الصينى" المسبب لفرط الحركة وتشتت الانتباه والكثير منه يرفع ضغط الدم.

 

ووضعت عز الدين، عدد من النصائح التى يجب أخذها فى الاعتبار وهى أنه يفضل وضع الخبز البلدى أو البنى ذو الحبة الكاملة، والتأكد من أن صندوق الطعام وزجاجة الماء مدون عليهما رقم 5، والاهتمام بغسل زجاجة الماء واللانش بوكس يوميا، وشرب الماء للحماية من الصداع والتوتر وعدم التركيز يوميا، والحرص على تناول وجبه الإفطار لأنها تزيد من حالة التركيز والتحصيل الدراسى.

 

وأضافت عز الدين، أنه يمكن أن تكون وجبة الإفطار فى غاية البساطة مثل ثمره موز أو كوب زبادى محلى بالعسل الأبيض أو كوب كاكاو باللبن أو بليلة باللبن أو حبوب الإفطار باللبن، والحرص على تناول الأسماك مرة أسبوعيا لتأثيرها الإيجابى على صحة المخ، والاهتمام بممارسة الرياضة، الاهتمام بعدد ساعات النوم من 7-8 ساعات يوميا، والاهتمام بتنظيم الوقت.

 


print