السبت، 27 أبريل 2024 09:16 م

مصادر بـ"الكهرباء" تكشف: تنسيق على مدار الساعة مع البترول لسرعة الانتهاء من تخفيف الأحمال.. وتوقف الانقطاعات يعتمد على انخفاض معدلات الاستهلاك لخفض الضغط على الوقود.. وتوكد: مدة الفصل ساعة واحدة يوميًا

مصادر بـ"الكهرباء" تكشف: تنسيق على مدار الساعة مع البترول لسرعة الانتهاء من تخفيف الأحمال.. وتوقف الانقطاعات يعتمد على انخفاض معدلات الاستهلاك لخفض الضغط على الوقود.. وتوكد: مدة الفصل ساعة واحدة يوميًا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 02:00 م
كتبت رحمة رمضان

تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية على سرعة الانتهاء من تطبيق جدول تخفيف الأحمال بسبب نقص الوقود لرفع العبء عن المواطنين، ومن المتوقع أن تعلن الوزارتين انتهاء جدول تخفيف الاحمال عن المشتركين نهاية الأسبوع المقبل خاصة مع تراجع مدة الفصل علاوة على استبعاد عدد من المناطق من جدول تخفيف الاحمال خلال الأيام الماضية.

 

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك تنسيق تام مع وزارة البترول لسرعة الانتهاء من تطبيق جدول تخفيف الاحمال من خلال قطع التيار الكهربائى على المواطنين بسبب نقص الوقود حتى أكتوبر المقبل، موكدا أن استمرار ارتفاع الاحمال على الشبكة وراء عدم توقف جدول التخفيف.

 

وأوضح المصدر، أن مركز التحكم القومى للكهرباء ملتزم بتخفيف الاحمال لمدة ساعة واحدة يومياً على المشترك من الساعة 12 ظهرا و حتى الساعة 12 منتصف الليل، موضحا أن هناك تراجع فى مدة الفصل على عدد كبير من المشتركين والذى أصبح يتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة.

 

وتابع المصدر أن من بين الأسباب التى ساهمت فى سرعة تجاوز الأزمة هى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وضعت خطة عاجلة اعتمدت وقف أعمال الصيانة بجميع وحدات توليد الكهرباء البخارية و إدخالها بالكامل فى الخدمة لتقليل الاعتماد على الوقود، موضحا أن الخطة تعتمد على الطاقة المتجددة بقدرة 7 الالف ميجا وات نهارا على الشبكة القومية للكهرباء.

 

وأوضح المصدر أن السبب الرئيسى فى تعرض بعض المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية منذ عدة إلى فصل التيار الكهربائى لمدة ساعتين كان نتيجة الموجة الحارة التى تعرضت لها البلاد و بالتالى زيادة الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء، موضحا أن مدة تخفيف الاحمال هى ساعة مرة واحدة فقط يوميا و ما يزيد عن ذلك يكون نتيجة عطل فنى.

 

ويرى المصدر، أن توقف فصل التيار الكهربائى لتخفيف الاحمال يعتمد حاليا على انخفاض معدلات استهلاكات المواطنين والتى تبدأ فى الانخفاض إلى حوالى 28 الف ميجا وات مع بداية اكتوبر المقبل.

 

وقال المصدر، إن محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى حوالى 110 مليون متر مكعب يوميا خلال أشهر الصيف وخاصة فى الأيام المتوقع أن تصل الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى 35 الف ميجا وات، لافتا إلى أن وزارة البترول بدأت فى زيادة كميات الوقود الذى يتم ضخه بمحطات الكهرباء قدر المستطاع.

 

وأشار المصدر، إلى أن جدول تخفيف أحمال المعلن من قبل مجلس الوزراء يتسم بأعلى المعايير الفنية يما يضمن سلامة المواطنين و المساواة بين محافظات القاهرة الكبرى و المحافظات الأخرى، مشيرا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة وجه رؤساء شركات التوزيع بضرورة المساواة من كافة المواطنين لحن انتهاء أزمة الانقطاعات.

 

وقال المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، وضعت خطة عاجلة لأنهاء أزمة الانقطاعات الناتجة عن نقص الوقود، موكدا أن الخطة الهدف منها خفض استهلاك الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة و حل مشكلة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الاحمال وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.

 


print