الأربعاء، 24 يوليو 2024 04:16 م

سلطنة عمان تستعد لانتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى.. التصويت بالخارج والداخل 22 و29 أكتوبر.. إعلان القوائم الأولية للناخبين لاختيار 90 عضوا.. والداخلية العمانية: تطبيق "انتخاب" يقدم تسهيلات للناخب

سلطنة عمان تستعد لانتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى.. التصويت بالخارج والداخل 22 و29 أكتوبر.. إعلان القوائم الأولية للناخبين لاختيار 90 عضوا.. والداخلية العمانية: تطبيق "انتخاب" يقدم تسهيلات للناخب انتخابات سلطنة عمان
الإثنين، 18 سبتمبر 2023 01:00 م
كتبت ايمان حنا

تجرى الاستعدادات فى سلطنة عمان على قدم وساق لانتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى ، والتى تحدد 22 أكتوبر موعدا للتصويت للعمانيين المقيمين فى الخارج، و 29 أكتوبر المُقبل موعدًا للتصويت داخل سلطنة عُمان لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة.

 

على أن يبدأ التصويت داخل سلطنة عُمان وخارجها من الساعة (8) الثامنة صباحًا وينتهي في الساعة (7) السابعة مساءً.

 

وقد أعلنت وزارة الداخلية العمانية، اليوم الأحد، القوائم الأولية للناخبين ، حيث بلغت أعدادهم 753 ألفا و952 ناخباً وناخبة، منهم 362 ألفا و924 امرأة، و بلغ عدد المقيدين الجدد 139 ألفا و963 ناخبًا وناخبة.

 

وكانت اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى قد عقدت اجتماعها برئاسة فضيلة الشيخ المختار بن عبدالله بن عيسى الحارثي نائب رئيس المحكمة العليا رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة. ناقشت اللجنة خلال الاجتماع استعداداتها للانتخابات، وما ستقوم به من مهام وأدوار وفقاً للاختصاصات المنصوص عليها في قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى، وكل ما من شأنه تسيير أعمالها وفق الاختصاصات المحددة لها.

 

تطبيق"انتخاب"

وكانت مهلة القيد في السجل الانتخابي ، و نقل القيد من ولاية إلى أخرى قد انتهت الخميس، وحثت وزارة الداخلية المواطنين الذين لم يسبق قيدهم في السجل الانتخابي  إلى تقديم طلب القيد في السجل الانتخابي عبر تطبيق " انتخاب " أو الموقع الإلكتروني للانتخابات elections.om ، وفقاً للعنوان المدون في بطاقاتهم الشخصية ، مع  أهمية التأكد من أن بطاقاتهم الشخصية مزودة بنظام التصديق الإلكتروني   PKI .

 

كما دعتعو الوزارة الناخبين المقيدين في السجل الانتخابي الراغبين في نقل قيدهم من ولاية إلى أخرى إلى الاسراع في تقديم طلباتهم عبر تطبيق " انتخاب " أو الموقع الالكتروني للانتخابات وذلك وفقاً للعنوان الدائم أو الحالي المدونين في البطاقة الشخصية .

 

الأعضاء

ومن ناحية أخرى، حددت وزارة الداخلية عدد ممثلي ولايات سلطنة عُمان في مجلس الشورى للفترة العاشرة ، حيث سيكون عدد الأعضاء في المجلس 90 عضواً، من بينهم الولايات التي تمثل في المجلس بعضوين ، وهى  مطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات وصلالة والبريمي ونزوى وبهلاء وإزكي وسمائل وبدبد وصحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق والرستاق وبركاء والمصنعة وصور وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي وإبراء والمضيبي وعبري.

 

والولايات التي تمثل بعضو واحد، وتشمل مسقط وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن وشليم وجزر الحلانيات وسدح وخصب ودبا وبخاء ومدحاء ومحضة والسنينة ومنح والحمراء وأدم والجبل الأخضر والعوابي ونخل ووادي المعاول والكامل والوافي ومصيرة وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين وسناو وينقل وضنك وهيماء ومحوت والدقم والجازر .


الأكثر قراءة



print