الإثنين، 06 مايو 2024 05:32 م

البيت الأبيض يشن حملة ضد الإعلام الأمريكى دفاعا عن "صحة بايدن".. مدير اتصالات جو: الأخبار "روايات كسولة" لا تعكس رحلاته الماراثونية.. الديمقراطيون: قمة الـG20 دليل تحمله "قسوة المنصب".. والاستطلاعات لها رأى آخر

البيت الأبيض يشن حملة ضد الإعلام الأمريكى دفاعا عن "صحة بايدن".. مدير اتصالات جو: الأخبار "روايات كسولة" لا تعكس رحلاته الماراثونية.. الديمقراطيون: قمة الـG20 دليل تحمله "قسوة المنصب".. والاستطلاعات لها رأى آخر الرئيس الأمريكي جو بايدن
الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 02:00 م
كتبت: نهال أبو السعود
لا يزال الجدل قائما حول قدرات الرئيس الأمريكي جو بايدن للقيام بمهامه الرئاسية ويزداد حدته مع اقتراب انتخابات 2024 التي يتنافس فيها الرئيس الديمقراطي البالغ 80 عاما للفوز بولاية ثانية، ما دفع البيت الأبيض لأول مرة للرد على وسائل الاعلام التي تركز على القضية، ساعيا للهجوم على قضية تشير استطلاعات الرأي انها واحدة من أكبر نقاط الضعف لدي بايدن في حمله إعادة انتخابه.
 
في سلسلة من المنشورات، استهدف مساعدو بايدن بشكل مباشر القصص الإخبارية والعناوين الرئيسية المتعلقة بعمر الرئيس البالغ 80 عامًا، في إشارة الى انها مجرد "روايات كسولة" تتجاهل رحلة بايدن "الماراثونية" في اسيا.
 
كتب هيربي زيسكيند، نائب مدير الاتصالات، في منشور على منصة X، المعروفة سابقًا باسم تويتر: "معلق في الطابق السفلي"، مرفقًا بصورة لجدول بايدن ليوم الاثنين يظهر برنامج الرئيس الذي تضمن قضاؤه الصباح في فيتنام وامريكا وبعد الظهر في الاسكا قبل ان يعود لواشنطن في منتصف الليل.
 
وكان زيسكيند يشير إلى هجوم الحملة الانتخابية الذي استخدمه فريق الرئيس السابق ترامب في عام 2020 بأن بايدن كان يترشح للرئاسة من قبو منزله لأنه كان يستخدم الوباء كذريعة لإخفاء افتقاره إلى القدرة على التحمل بسبب عمره.
 
المنشور كان ردا على قصة نشرها موقع اكسيوس اشارت الى ان كلا من ترامب وبايدن يديران حملات انتخابية تتضمن احداث عامة محدودة.
 
واعترضت أوليفيا دالتون نائبة السكرتيرة الصحفية على عنوان شبكة سي إن إن الذي سلط الضوء على نهاية محرجة للمؤتمر الصحفي الذي عقده بايدن يوم الأحد في هانوي حيث قاطعته السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير بينما كان بايدن لا يزال يرد على سؤال صراخ من أحد المراسلين في الغرفة.
 
كتبت دالتون: "هنا على الأرض، رأينا الرئيس يبدأ يومه في الهند في قمة مجموعة العشرين، وينهي اليوم في هانوي بمؤتمر صحفي موضوعي ومفصل مدته 40 دقيقة في الساعة 9 مساءً، ويستمر في الإجابة على الأسئلة - بما في ذلك الأسئلة من cnn - أثناء مغادرته. . ماذا سيكون كافيا؟"
 
كما استهدفت هجمات البيت الأبيض المطبوعات ذات الميول اليسارية التي ينظر إليها على أنها أكثر ودية للديمقراطيين.
 
سخر مدير الاتصالات في البيت الأبيض بن لابولت من عنوان صحيفة ديلي بيست الذي ركز على كيفية اختتام بايدن مؤتمره الصحفي في الساعة 9:30 مساءً بالتوقيت المحلي في فيتنام بقوله إنه سينام، كتب لابولت على "اكس": "يجب على الرؤساء ألا يناموا أبدًا ولا حتى في الليل بعد أيام من الاجتماعات الماراثونية في الخارج".
 
وتابع ساخرا: "توجيهات حكيمة من ديلي بيست التالي في السلسلة: لا يجوز للرؤساء أن يأكلوا أبدًا".
 
بالنسبة للديمقراطيين، كانت رحلة الرئيس من واشنطن إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين، ثم إلى فيتنام للقاء قادة الحكومة ورجال الأعمال، وإلى ألاسكا لحضور مراسم تذكارية لأحداث 11 سبتمبر والعودة إلى واشنطن، بمثابة مفاجأة، واستخدموها كدليل على أن الرئيس البالغ من العمر 80 عامًا يمكنه التعامل مع "قسوة المنصب".
 
وكثيرا ما واجه بايدن ومسؤولو البيت الأبيض أسئلة حول ما إذا كان الرئيس مستعدا لمطالب ولاية ثانية لعدة أشهر، لكن الأمر لا يقتصر على وسائل الإعلام فحسب، بل أشارت العديد من استطلاعات الرأي الوطنية إلى أن القضية لن تختفي وسط الهجمات المتكررة من قبل الجمهوريين بشأن هذه المسألة.
 
وسيبلغ بايدن، أكبر شخص يؤدي اليمين الدستورية على الإطلاق كرئيس، 86 عامًا في نهاية فترة رئاسية ثانية محتملة.
 
أظهر استطلاع أجرته شبكة CNN الأسبوع الماضي أن 76% من الأمريكيين يقولون إنهم يشعرون بقلق بالغ من أن عمر بايدن قد يؤثر سلبًا على قدرته على قضاء فترة ولاية ثانية كاملة، جاء ذلك في أعقاب استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال في الفترة من 24 إلى 30 أغسطس، والذي وجد أن 73% من الناخبين المسجلين قالوا إن عبارة "أكبر من أن يترشحوا للرئاسة" تصف بايدن بشكل جيد.
 
وأظهر استطلاع أجرته وكالة أسوشيتد برس والمركز الوطني للأبحاث في أواخر أغسطس أيضًا أن 77% من الأمريكيين و69% من الديمقراطيين يعتقدون أن بايدن كبير جدًا بحيث لا يسمح له بولاية ثانية.
 
ولم يخفى الجمهوريون أنهم يخططون لجعل عمر بايدن وقدرته على التحمل لهذا المنصب نقطة محورية في هجماتهم قبل عام 2024.
 
وقد وصف ترامب، المتسابق الحالي الأوفر حظا لترشيح الحزب الجمهوري في عام 2024، بايدن مرارا وتكرارا بأنه "مرشح منشوري"، وقال إنه يعتقد أن "جسد بايدن أصيب بالرصاص، وعقله أسوأ".
 
وأمضت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي الكثير من حملتها الرئاسية في تحقيق نجاح كبير حجة لتغيير الأجيال، وقد أشارت مرارًا إلى أنها تترشح بالفعل ضد نائب الرئيس هاريس في التساؤل عما إذا كان بايدن سيخدم لفترة ولاية ثانية.
 
ورفض مساعدو البيت الأبيض تلك الهجمات ووصفوها بأنها سخيفة، وقال بايدن نفسه إنه على الرغم من أن الأسئلة حول عمره هي لعبة عادلة، إلا أنه يجب على الناخبين أن يحكموا عليه بناءً على سجله في الوظيفة.

الأكثر قراءة



print