الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:18 م

"احذروا العاصفة".. تساؤلات برلمانية لـ"الحكومة" حول استعدادات مصر للعاصفة "دانيال".. نواب: يجب وضع خطة لمواجهة الكوارث المحتملة حتى لا يتكرر سيناريو ليبيا.. وتجهيز المستشفيات لأية حالات طارئة

"احذروا العاصفة".. تساؤلات برلمانية لـ"الحكومة" حول استعدادات مصر للعاصفة "دانيال".. نواب: يجب وضع خطة لمواجهة الكوارث المحتملة حتى لا يتكرر سيناريو ليبيا.. وتجهيز المستشفيات لأية حالات طارئة الطقس - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 06:00 م
ندى سليم

تعرضت مصر لبوادر العاصفة "دانيال" خلال الساعات الماضية، مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، من تفاقم الآثار الناجمة عن هذه العاصفة خلال الساعات المقبلة، وزيادة التوقعات بسوء الأحوال الجوية وتأثر بعض المحافظات، على غرار ما حدث بعدد من مدن ليبيا، ونجم عنها مئات القتلى، لذا طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بوضع خطة عاجلة للاستعداد الجيد للتعامل مع تداعيات هذه العاصفة بشكل احترافى وتخفيف الآثار الناجمة عنها.

وناشد النائب السيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بالإسراع فى اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة "المنخفض الجوى الجديد " الذى تتعرض له القاهرة والمحافظات خلال الساعات المقبلة، حيث إننا على موعد مع العاصفة دانيال التى حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية، وأكدت قرب وصولها إلى مصر من ناحية ليبيا، ناصحة المواطنين بتوخى الحذر من عدم استقرار أحوال الطقس خلال الثلاثة أيام المقبلة
.

وطالب شمس الدين فى بيان له، الحكومة بالإسراع فى توعية المواطنين من خلال تكثيف حملات التوعية للمواطنين عبر مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع الإخبارية ووسائل السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعى بجميع الإجراءات والتدابير، التى يجب أن يتخذوها لمواجهة الآثار السلبية والخطيرة لعاصفة "دانيال"، خاصة بعد أن كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس فى مصر وموقف العاصفة دانيال من الوصول لمصر وتأكيدها على أن مصر ستتأثر بامتداد منخفض جوى مقبل من غرب البلاد، وهذا المنخفض هو بقايا العاصفة دانيال التى أثرت على ليبيا.

كما طالب شمس الدين، الحكومة بضرورة الاستعداد التام والجاهزية لمواجهة السيول وأى طارئ خاصة مع المتغيرات المناخية التى يشهدها العالم بمختلف المحافظات بصفة عامة ومحافظات الوجه البحرى بصفة خاصة، مع قيام كل الجهات المعنية بدورها ومسئولياتها، مع التخطيط الجيد والتنفيذ الفعلى للمهام والمتابعة المستمرة خاصة مراجعة مخرات السيول ووضع سيناريو لكيفية المواجهة والتعامل مع اى طارئ، وتحديد البيانات وأرقام تليفونات الجهات المعنية وإعلانها للرد على أى شكاوى أو استغاثة عاجلة، مناشدًا جميع المواطنين بصفة عامة والمواطنين من مرضى الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية، وذلك بالتزامن مع قرب وصول العاصفة دانيال إلى مناطق متفرقة بمصر باتباع الإجراءات التى ستعلن عنها الحكومة.

ومن جانبه، قال النائب عمرو القطامي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن على الحكومة سرعة الاستعداد والتخطيط الجيد للعاصفة التى تسمى بـ"دانيال"؛ ومن أهمها تجهيز مخرات السيول ووضعة خطة عاجلة لكيفية التعامل مع التداعيات التى قد تنجم عن هذه العاصفة، التى تسببت فى مخاطر كارثية للشعب الليبى خلال الساعات الماضية ونتج عنها ضحايا، حيث قُدر عدد الضحايا على الأقل نحو 1500 مواطن مع ارتفاع عدد المفقودين.

وأشار عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، إلى أن الأنباء الأخيرة قد كشفت عن تعرض ليبيا إلى دمار كبير جراء هذه العاصفة الكارثية، فقد كشف آخر التصريحات إلى اختفاء 25% من مدينة درنة، أما باقى أجزاء المدينة تضررت نتيجة انجراف المياه لمساكن المواطنين وأصبحت غير صالحة للسكن.

وطالب النائب بسرعة الاستعداد لمواجهة آية تداعيات قد تنجم عن هذه العاصفة، من خلال تجهيز المستشفيات وغرف الطوارئ لاستقبال أى حالات صحية خاصة لمرضى الجيوب الأنفية والأمراض التنفسية، مع استمرار تحذير المواطنين بعدم الخروج من المنزل إلا فى الحالات الطارئة، مع استمرار فرق الإنقاذ والطوارئ لرفع أية مياه أمطار قد تتسبب فى غلق الطرق والشوارع الرئيسية.


الأكثر قراءة



print