الأحد، 12 مايو 2024 06:47 ص

النواب يرفعون شعار "لا لإغلاق المدارس بسبب متحور إي جي 5 ".. رسائل قوية من "البرلمان" قبل استقبال 25 مليون طالب.. وتأكيدات بضرورة انتظام الدراسة وتدريس مادة الذكاء الاصطناعي..استبعاد المدارس غير المؤهلة

النواب يرفعون شعار "لا لإغلاق المدارس بسبب متحور إي جي 5 ".. رسائل قوية من "البرلمان" قبل استقبال 25 مليون طالب.. وتأكيدات بضرورة انتظام الدراسة وتدريس مادة الذكاء الاصطناعي..استبعاد المدارس غير المؤهلة وزير التعليم
الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 12:00 م
ندى سليم

قبل انطلاق العام الدراسي الذى ينتظره ملايين الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، وجه عدد من أعضاء مجلس النواب رسائل هامة وقوية للدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، لتفادى الأخطاء والتي تحدث كل عام وتؤثر على العملية التعليمية بشكل كبير.

 

تعد أزمة متحور كورونا الجديد الذى أثار الرعب والفزع حول بلدان العالم، من أخطر الملفات التي تواجه المنظومة التعليمية، وتجعل أولياء الأمور يتسألون حول مصير أبنائهم والعام الدراسي حال ظهور حالات إصابة بشكل ملحوظ، وفى هذا السياق قالت النائبة ألفت المزلاوى، عضو مجلس النواب، إن ليس هناك سبب مؤكد لظهور كورونا في نسختها الأولي، ولم نهتم أيضا بمعرفة السبب، وهل هو حقيقي ولا مصطنع؟! ، مشيرة :" أصبحنا جميعا أسري لتفاصيل صغيرة فالعالم كله كان مهتما قلماذا لا نهتم نحن، والعالم كله كان خائفا فلماذا لا نفزع نحن؟!، موضحة أنه في المرة الأولي من انتشار الجائحة وقع العالم كله فى أيدى المستفيدين من ظهور كورونا.

وأكدت أن فيروس كورونا ظهرت دون مقدمات، واختفى أيضا دون مقدمات ولا يوجد شيء مقنع يفسر ظهوره، كما لا يوجد فى المقابل ما يفسر اختفاءه، وما بين الظهور والاختفاء،  حققت أطراف كثيرة مكاسب هائلة،موضحة أن الآن مع الأنباء عن ظهور متحور جديد لا أملك تفسيرا سوي أن ما حصدته الشركات من أرباح فلكية يغريها بأن تعاود الاستيلاء على ما فى جيوب الناس من جديد، والناس قد تمتنع عن الأكل والشرب والتعليم .

 وطالبت النائبة، الحكومة المصرية ألا تقع في هذا الفخ – إن كان فخا- وإن لم يكن فخا والوباء حقيقي كما كان في معظمه في المرة الأولي؛ فلا يجب المبالغة في وقف الحال وتعطيل الأعمال والمشروعات وإغلاق المدارس والجامعات، لابد أن هناك إجراءات أخري مدروسة يمكننا من خلالها التعامل مع المتحور الجديد دون أن يأخدنا عشرات السنين للخلف.

ولم يكن المتحور الجديد هو العائق الوحيد أمام العام الدراسي الجديد، فقد أشار النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب، إلى أن الاجازة الصيفية لم تستغل من قبل وزير التعليم، متسائلاً:ماذا فعلت بشأن استغلال الإجازة الصيفية داخل المدارس؟، سواء للمعلم او للطالب؟.

 

وطالب  عضو مجلس النواب، بوضع خطة تحتوي على الأنشطة أبرزها على سبيل المثال تعليم الطالب كيفية تحديد أولوياته لتحسين مستواه فى العام الدراسى المقبل، لتفادي الأداء السلبي فى العام المنصرم، والحث على الجدية والمذاكرة والمتابعة والتدريب على الكتابة بدون أخطاء إملائية أو على تقنيات القراءة السريعة.

أوصت لجنة الإعلام بمجلس النواب، بدراسة اقتراح تدريس مادة الذكاء الاصطناعى بالمدارس، فى إطار وضع استراتيجية بشأن الدور التوعوى لمؤسسات الدولة الإعلامية والثقافية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية للأطفال، ودراسة اقتراح تدريس مادة الذكاء الاصطناعى بالمدارس وأن تتضمنها برامج التلفزيون التعليمية.

 كما اقترح نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بتدريس مادة الذكاء الاصطناعى بالمدارس وأن تتضمنها برامج التلفزيون التعليمية، مؤكدا على أهمية هذه المواد التي توسع من إدراك الطالب على المعرفة والتقنيات الحديثة لمواكبة التغيرات التي تطرأ على هذا العصر، ولابد أن يكون الطلاب على علم بها لمواجهة تحديات المستقبل .

كما أكد "مصطفى"،على أهمية الدور التوعوى بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية، وأهمية  وضع استراتيجية لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت فى ظل وجود بيانات وإحصائيات رقمية واقعية على أن تتم مراعاة وضع ضوابط قانونية لبعض القيم التى تبثها المنصات الإلكترونية.

 

 في حين أكد النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب، على أهمية متابعة جهود هيئة الأبنية التعليمية فى تنفيذ خطة صيانة المبانى المدرسية وجاهزية المدارس استعدادًا للعام الدراسى الجديد ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، وذلك لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية مع ضرورة الانتهاء من جميع أعمال الصيانة لكل المبانى التعليمية على مستوى الجمهورية، واستبعاد المدارس التى تخضع لخطة صيانة شاملة، وسرعة توفير أماكن مناسبة بالمدارس القريبة منها، لحين الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة لهذه المدارس.

 

 

كما أشاد النائب أشرف أمين بجهود الوزارة خلال الفترة الحالية خاصة فى مجالات إنتاج تدريبات ونماذج امتحانات وإتاحتها للطلاب إلكترونيًا، تساعد الطلاب فى فهم وتحصيل المواد الدراسية المختلفة وإعداد بنوك أسئلة.

 

وأعلن النائب أشرف أمين اتفاقه التام مع سياسيات الحكومة فى تشجيع مستثمرى القطاع الخاص فى مجال التعليم والتعاون معهم لتقديم المحتوى التعليمى على المنصات التعليمية، وذلك فى إطار الخطة المستهدف منها توضيح الجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية والعائد على المجتمع المصرى والتى تمثلت فى تنفيذ ورش عمل خاصة مع عدد من الشركات والاستعانة بملامح الخطة الاستراتيجية الخاصة بالتواصل التى تم البدء فيها عام 2019.

 

 

 


print