الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:59 ص

"سياحة الصحراء".. نمط جديد ومصدر خير لا بد من استغلاله.. نواب: الصحراء المصرية تتجاوز مليون متر مربع.. ويجب تسليط الضوء على سياحة "التخييم" و"السفارى" لجذب 30 مليون سائح سنويًا

"سياحة الصحراء".. نمط جديد ومصدر خير لا بد من استغلاله.. نواب: الصحراء المصرية تتجاوز مليون متر مربع.. ويجب تسليط الضوء على سياحة "التخييم" و"السفارى" لجذب 30 مليون سائح سنويًا سياحة الصحراء
الجمعة، 01 سبتمبر 2023 12:00 ص
ندى سليم

على مدار العام الماضى، بدأت رحلة التعافى بالقطاع السياحى، لا سيما بعد بدء تنفيذ استراتيجية وزارة السياحة والآثار، التى تستهدف زيادة الحركة السياحية إلى 30 مليون سائح حتى عام 2028، وذلك فى إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وبالفعل قدر ارتفعت الإيرادات السياحية وفقًا لبيانات البنك المركزى بمعدل 43.5% لتسجل 4.1 مليار دولار خلال ‏الربع الأول من العام المالى 2022/2023، مقابل 2.8 مليار دولار عن نفس الفترة فى العام المالى السابق له، الأمر الذى يجعلنا أمام تحدى كبير لتحقيق هذا الهدف واستمرار الصعود فى منحى زيادة الحركة السياحية، من خلال تفعيل أنماط سياحية جديدة على رأسها سياحة الصحراء والتخييم والسفارى.

 

وفى هذا السياق، قال النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، إن سياحة الصحراء من أكثر أنماط السياحة رواجاً على الصعيد العالمى، لذا لابد من استغلال الصحراء المصرية التى تمتلك جزء كبير للغاية بشمال إفريقيا، حيث تصل مساحتها الى مليون و200 كم 2، والتى تنقسم الى صحراء غربية وصحراء شرقية، لتفعيل هذا النمط السياحى الهام الذى يدر حصيلة دولارية كبرى لصالح خزينة الدولة.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن الصحراء الغربية من أثرى أراضى مصر جيولوجيا، فهى تزخر بالحفريات الهامة التى تروى عن تاريخ من آلاف السنين، وعلى الأخص بالصحراء المحيطة بالفيوم والواحة البحرية، فقد تم العثور على هياكل الحيتان والقروش والقواقع البحرية وحفريات الشعاب المرجانية المتحجرة، ومن أشهر الواحات فى الصحراء الغربية (واحة سيوة والبحرية والفرافرة والداخلة والخارجة)، والتى يمكن استغلالها لتكون مقاصد سياحية هامة للسياح الراغبين فى الحصول على حياة المغامرة والاستجمام والعودة للحياة البدائية، وتسليط الضوء على سياحة التخييم، لأنها باتت ذات شهرة عالمية كبرى، ولا بد من التوسع بها.

 

وطالب النائب، بإلقاء الضوء على الصحراء الغربية كمصدر من مصادر التنمية السياحية المستدامة فى مصر، وتفعيل دور سياحة الصحراء كمنتج سياحى مستحدث للإسهام فى تنويع أشكال السياحة واستقدام سياح جدد من مصادر وأسواق سياحية جديدة تساهم فى دعم الاقتصاد الوطنى.

 

وقال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن سياحة الصحراء من أهم الأنماط السياحية التى بجب استغلالها لنتمكن من تحقيق استراتيجية الدولة فى جذب ملايين من السائحين سنويا، وزيادة الحصيلة الدولارية، موضحا أن سياحة الصحراء التى تتضمن سياحة السفارى الموجودة فى مصر منذ وقت بعيد، والتى قد تستغرق من ساعة إلى ساعتين، أو قد تستغرق عدة أيام داخل الصحراء، من أنواع السياحية التى يجب عليها شريحة كبيرة من الوافدين إلى مصر.

 

وأشار هندى، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، إلى أن مصر تمتلك أنماطًا عديدة من السياحة من بينها سياحة الصحراء، والتى تنتشر بعدد من محافظات مصر، لعلها من بينها شرم الشيخ وسيوة وسانت كاترين وجبل موسى والواحات الداخلة والخارجة والعين السخنة والصحراء البيضاء، فضلا عن الوديان والمياه، ومنطقة الجلف الكبير التى تعد نمطا من أنماط السياحة الصحراوية، وتشهد زيارة أعداد كبيرة من السياح.

 

وأكد النائب، أن هذا النمط السياحى يلقى رواجاً وشعبية كبرى من قبل السياح من مختلف دول العالم،خاصة أن مصر أصبحت لا تعتمد على أسواق بعينها للسياحة إلا أنها بدأت بالاعتماد على الأسواق الجديدة، ولم تعد المنظومة الجديدة تستهدف السائح الأوروبى فقط، وإنما أصبحت تستهدف السياح من مختلف بقاع العالم.


print