الإثنين، 13 مايو 2024 12:33 ص

من البشرى لـ البيطرى.. عدوى نقص الأطباء تنتقل.. مطالب بمواجهة نقص الأطباء البيطريين.. "خطة النواب": غيابهم يؤثر على الثروة الحيوانية.. "الصالحى" يؤكد توقف التعيينات منذ 1994.. ودعوات مواجهة الظاهرة مستمرة

من البشرى لـ البيطرى.. عدوى نقص الأطباء تنتقل.. مطالب بمواجهة نقص الأطباء البيطريين.. "خطة النواب": غيابهم يؤثر على الثروة الحيوانية.. "الصالحى" يؤكد توقف التعيينات منذ 1994.. ودعوات مواجهة الظاهرة مستمرة الأطباء - صورة أرشيفية
السبت، 19 أغسطس 2023 12:00 ص
انتقلت استغاثات النواب، من النقص فى عدد الأطباء البيطريين، إلى استغاثات من النقص فى عدد الأطباء البيطريين، وهو الأمر الذى أبلغوه النواب للحكومة فى تقريرهم بشأن خطة التنمية الاقتصادية والموازنة الخاصة بالعام المالى الجارى، وذلك بعد دعوات مستمرة من أعضاء المجلس لمواجهة هذا النقص. 
 
فى البداية طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة فخرى الفقي، الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيين أطباء بيطريين بديوان ى لمواجهة النقص فى أعدادهم ولما له من أثر إيجابى على الثروة الحيوانية فى الدولة، وذلك بتقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2023 / 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2023 / 2024، الذى أقره مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي.
 
قبل هذا التقرير طالب النائب محمد الصالحى عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بسرعة التدخل لحل أزمة العجز الصارخ فى الأطباء البيطريين، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات فى ملف تعيينات الأطباء البيطريين بمختلف المديريات على مستوى الجمهورية.
 
وقال الصالحى، إن الدولة فى حاجة لهذه التخصصات فى هيئة سلامة الغذاء، وكافة المجالات والتخصصات البيطرية من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة بأنواعها المختلفة وتحسينها، وكذا ضمان سلامة منتجاتها مما ينعكس على الاقتصاد والأمن القومى للبلاد.
 
وأكد الصالحى، أن العجز الفعلى طبقاً لبيانات صادرة من نقابة الأطباء البيطريين وصل لأكثر من 9000 درجة مالية اضافة الى تأكيد نقابة الاطباء البيطريين أن عدم تعيين الأطباء البيطريين فى أقرب وقت ممكن سيمثل كارثة على ملف الطب البيطرى والثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.
 
وأوضح الصالحى، أن سبب هذا العجز الصارخ فى اعداد الاطباء البيطريين يرجع الى أن التعيينات متوقفة منذ عام 1994، مشيرا إلى عدم وجود العدد الكافى من الأطباء البيطريين لعمل حملات تفتيش على محلات بيع اللحوم، والأغذية، وغلق عدة وحدات بيطرية على مستوى الجمهورية.
 
وأكد الصالحى، أن هناك احتياجا شديدا لمضاعفة حملات التحصين ضد الوبائيات، لافتا إلى أن عدد الأطباء البيطريين المعنيين بالتفتيش فى مديريات الطب البيطرى 150 طبيبا بيطريا فقط على مستوى جميع محافظات مصر منهم 8 أطباء بمحافظة القاهرة، و6 أطباء بمحافظة الجيزة.
 
أزمة الأطباء البيطريين، تعيد للأذهان دعوات النواب لحل أزمة الأطباء البشريين، ولعل اخرها، ما قاله النائب يسرى المغازي، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن أزمة عجز الأطباء التى ظهرت منذ جائحة فيروس كورونا، تحتم علينا ضرورة التحرك ووضع خطة لسد هذا العجز، فى ظل تفشى العديد من الأوبئة العالمية الخطيرة، التى تتابعها بدقة منظمة الصحة العالمية، لافتا أن على الحكومة أن تضع المنظومة الصحية من أولوياتها لأنها تمش ملايين المصريين.
 
وأشار رئيس لجنة الشئون العربية، فى تصريحات خاصة لـ"برلماني"، أن الآلاف من الطباء قرروا الهجرة واختيار السفر فى بلدان أخرى، الأمر الذى تسبب فى عجز فى أعدادهم وبالتالى تأثرت المنظومة الصحية على نحو كبير، لذا فلابد من وضع حلول عاجلة تتمثل فى العمل على تحسين الوضاع المادية والاجتماعية للطبيب المصرى، حتى يسترد مكانته التى اعتاد عليه، مؤكدا على ضرورة حل الأزمات التى تواجه شباب الأطباء فى بداية حياتهم، والعقبات التى تواجههم فى مسيرتهم العلمية.

موضوعات متعلقة :

وكيل صحة "الشيوخ": مخرجات الحوار الوطنى تعبر عن هموم وقضايا الشارع المصرى

العلاج على نفقة الدولة عبر "فيديو كونفرانس".. "الصحة": استخراج الموافقات فى 48 ساعة.. وأسبوع بحد أقصى للحالات غير الطارئة.. "صحة الشيوخ": قطعنا شوطًا كبيرًا فى تحسين مستوى الخدمة

الحكومة: لا صحة لطرح وحدات سكنية جديدة ضمن البرنامج الرئاسى "سكن كل المصريين" لمحدودى الدخل

الـ"Junk food" يُهدد صحة أطفالنا.. أطعمة غير صحية يُرَوَّج لها كعلاج لحالات السمنة لدى الأطفال.. مُطالبات بتقييد وحصر الإعلانات.. 12 دولة أجنبية تواجه الأزمة بإجراءات حاسمة.. وفراغ تشريعى عربى

رئيس صحة الشيوخ مشيدًا بقرار "العلاج على نفقة الدولة عبر الفيديو كونفرانس": خطوة إيجابية

رئيس "صحة الشيوخ": إصدار 1.8 مليون قرار للعلاج على نفقة الدولة يهدف تخفيف العبء عن المرضى

النائب حسن عمار: مبادرة 100 يوم صحة لعمال بورسعيد حافز إيجابي لزيادة الإنتاج

وزارة الصحة تكشف تفاصيل نتائج مبادرة 100 يوم صحة بعد شهرين من انطلاقها.. مبادرة صحة الأم والجنين تتصدر النسبة الأعلى فى معدلات زيادة التردد بنسبة 890%.. وارتفاع متوسط ملء استمارات فحص الأورام السرطانية


print