الإثنين، 06 مايو 2024 04:57 م

"معيط يستفز النواب".. تصريحات وزير المالية عن حفلات الساحل الشمالى تضعه فى مأزق جديد.. نواب: "الغلابة" لا يذهبون إلى الساحل ويشاهدونه من وراء الشاشات فقط.. ودافعو الضرائب من الطبقة المتوسطة.. والغلاء أكبر همهم

"معيط يستفز النواب".. تصريحات وزير المالية عن حفلات الساحل الشمالى تضعه فى مأزق جديد.. نواب: "الغلابة" لا يذهبون إلى الساحل ويشاهدونه من وراء الشاشات فقط.. ودافعو الضرائب من الطبقة المتوسطة.. والغلاء أكبر همهم وزير المالية
الخميس، 17 أغسطس 2023 06:00 م
ندى سليم

أثارت تصريحات الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بشأن إقبال المواطنين على حضور حفلات الساحل الشمالى مقابل دفع آلاف الجنيهات، فى حين يشكون من إقرار بعض الزيادات على بعض السلع والخدمات لصالح الخزانة العامة للدولة، غضب النواب، الذين رأوا أن الوزير قد أخفق فى تصريحاته فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، خاصة أن الفئة البسيطة التى تشكو من الغلاء تقضى عطلتها الصيفية بالمنزل ولم ترى الساحل الشمالى إلا عبر شاشات الهاتف فقط.

 

وفى هذا السياق، هاجمت النائبة ألفت المزلاوى، عضو مجلس النواب، الدكتور محمد معيط وزير المالية، بعد تصريحاته التى انتقد بها الوزير بعض المواطنين، قائلاً: "ناك حفلات تقام فى الساحل الشمالى بآلاف الجنيهات ومحدش بيغضب منها وحينما نأخذ للدولة 5 جنيهات يغضب الجميع"، مؤكدة أن لا يوجد أكثر من الغلاء يشغل عقل المصريين، وتابعت: "لا السياسة، ولا الحوارات، ولا حتى مباريات كرة القدم وأخبار الفنانين تشغل بال المواطن البسيط".

 

وأشارت المزلاوى، خلال تصريحات صحفية، قائلة: "الناس لا تنشغل معالى الوزير - كما تظن انت والسادة الوزراء زملائك - بالساحل الطيب ولا الساحل الشرير، الناس ميهماش غير سعر الكتاب الخارجى، الناس مشغولة بأسعار الأكل والشرب والخدمات اللى بتزيد كل يوم بلا بارقة أمل أن تتوقف أو تهدأ".

 

وتابعت النائبة فى ردها على وزير المالية، قائلة: "إذا كان هناك حفنة من المصريين يقضون عطلتهم الصيفية بالساحل الشمالى، فالواقع يؤكد أن بقية المصريين يشاهدونه فى مقاطع الفيديوهات من وراء الشاشات"، مضيفة: "حاجات كتير هتتغير فى البلد لو حضرتك فعَّلت آلية "النسبة والتناسب" وكيف يجب أن يتم التوافق بين "النسب" بتوازن يمنع الاشتباك والضجيج بينهما"، موضحة: "اللى بيزعلوا من الزيادات هما الناس الغلابة".

 

كما قال النائب رضا غازى، عضو مجلس النواب، إن 25% من الأغنياء فقط هم من يتحملون الضرائب والباقى هم متوسطى الدخل، مشددا على ضرورة تنويع مصادر النقد الأجنبى، وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

 

وأشار غازى، إلى أهمية تجنب هذه التصريحات التى لا تمت للواقع خاصة أن اغلب المجتمع المصرى من متوسطى ومحدودى الدخل، مؤكدا أن إيرادات الموازنة 80% منها من الضرائب، موضحا أن المواطن يئن والشعب يئن من الضرائب وغلاء الأسعار، موضحا أن الحكومة عجزت عن تنويع موارد النقد الأجنبى، بدلا من تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة التصدير.

 

كما هاجمت الدكتورة مها عبد الناصر،عضو مجلس النواب، الدكتور محمد معيط وزير المالية، مؤكدة أنه لم يعد من المقبول أن تستمر وزارة المالية فى العمل بمعزل عن الواقع والوضع الراهن للدولة والمواطن، والحالة الاقتصادية العامة والمرحلة الحرجة التى تمُر بها البلاد، صائلة: "وزارة المالية ليست وزارة عادية لها ميزانية تعمل من خلالها فحسب، ولكنها المسؤولة عن دفع المسيرة الاقتصادية للدولة بالكامل، فيجب أن يكون لديها المرونة الكافية لتغيير سياستها فى الأوقات المختلفة، لتتناسب مع ما تحتاجه الدولة لتحقيق النمو والتشغيل وتحفيز النشاط الاقتصادى، بدلا من تلك التصريحات المثيرة للجدل".


الأكثر قراءة



print