الإثنين، 06 مايو 2024 07:18 م

دراما الجندى الأمريكى المحتجز فى كوريا الشمالية.. وكالة بيونج يانج الرسمية: أقر باجتيازه الحدود هرباً من التمييز وطلب اللجوء.. البنتاجون يشكك: عودته الآمنة أولوية.. وتقرير: الجيش الأمريكى كان يستعد لتأديبه

دراما الجندى الأمريكى المحتجز فى كوريا الشمالية.. وكالة بيونج يانج الرسمية: أقر باجتيازه الحدود هرباً من التمييز وطلب اللجوء.. البنتاجون يشكك: عودته الآمنة أولوية.. وتقرير: الجيش الأمريكى كان يستعد لتأديبه الجندى الأمريكى ترافيس كينج
الأربعاء، 16 أغسطس 2023 10:00 م
كتبت ريم عبد الحميد
حالة من الجدل، والاستنفار، خلفها الجندى الأمريكى ترافيس كينج، داخل أروقة الإدارة الأمريكية وبالأخص البنتاجون، بعد شهر من اجتيازه حدود الكوريتين صوب كوريا الشمالية، ليختفى فى ظروف غامضة، وسط تضارب فى المعلومات عما إذا كان محتجزاً ، أم طالب لجوء؟ .
 
وبعد اتصالات معلنة وغير معلنة بين واشنطن وبيونج يانج، على مدار الأسابيع القليلة الماضية، نشرت وكالة الأنباء الكورية المركزية بياناً ذكرت خلاله أن الجندى الأمريكى ترافيس كينج الذى عبر الحدود إلى كوريا الشمالية فى 18 يوليو اعترف بدخوله بشكل غير قانونى وأبدى استعداده للجوء إليها أو إلى دولة ثالثة هرباً مما اسمته الوكالة بـ"التمييز".
 
وبحسب الوكالة الكورية، فإن التحقيقات التى تجريها هيئة مختصة خلصت إلى أن كينج أقر بدخوله البلاد بشكل غير قانونى لأنه يمقت المعاملة اللإنسانية والتمييز العنصرى فى الجيش الأمريكي.
 
وأضافت أنه تم إبقاء كينج تحت السيطرة من جانب جنود الجيش الشعبى الكورى بعدما دخل عمداً منطقة كورية شمالية، مؤكدة بذلك للمرة الأولى أن كوريا الشمالية تحتجز العسكرى الأمريكي.
 
وتابعت أن الجندى الأمريكى أعرب عن رغبته باللجوء إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أو أى دولة أخرى، وقال إنه يشعر بخيبة أمل من المجتمع الأمريكى غير المتكافئ، موضحة أن التحقيق الذى يُجريه النظام مستمر.
 
 
 
فى المقابل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، الأربعاء، إن واشنطن "تركز على عودة كينج الآمنة إلى الوطن".
 
وفى وقت سابق، قال الجيش الأمريكى إن كينج وهو جندى من الصف الثانى التحق بالخدمة العسكرية فى 2021، كان مقرراً أن يعود إلى الولايات المتحدة لمواجهة إجراءات تأديبية، عندما غادر مطار إنشيون فى سوول وانضم إلى مجموعة سياح يزورون المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين ثم عبر الحدود فى 18 يوليو.
 
وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن كينج ظل محتجزا لدى حكومة كوريا الجنوبية بعد أن أعتدى على فرد فى البلاد، وكان من المقرر أن يعود إلى الولايات المتحدة لمواجهة الإجراءات من قبل الجيش.
 
فى 3 أغسطس، أعلنت قيادة القوة المتعددة الجنسيات فى الأمم المتحدة التى تقودها الولايات المتحدة وتشرف على احترام الهدنة بين الكوريتين أن بيونج يانج ردت على استفساراتها بشأن كينج، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.
 
وأكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أيضاً إقامة اتصال مع كوريا الشمالية، لكنه قال إنه ليست لديه معلومات بشأن مكان وجود كينج أو وضعه الصحي.
 
والشهر الماضى بدأت "محادثات" بين الأمم المتحدة وبيونج يانج بشأن الجندى الأمريكى ترافيس كينج الذى يظن أنه موقوف فى كوريا الشمالية بعد دخوله إليها بشكل غير قانونى فى 18 يوليو، وفق ما أعلن نائب رئيس قيادة الأمم المتحدة الجنرال أندرو هاريسون.
 
وقال هاريسون فى تصريح صحفى "بدأت محادثات مع الجيش الشعبى الكورى عبر آلية اتفاق الهدنة"، فى إشارة إلى الاتفاق الذى أنهى القتال فى 1953 بعد الحرب الكورية، وقال الجنرال "همنا الأساسى هو وضع الجندى كينج، مؤكدا أن الحادث لا يزال موضع "تحقيق".

موضوعات متعلقة :

الرئيس السيسى يتلقى مخرجات الحوار الوطنى ويحيلها إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها

برلمان الإيكواس: نؤيد كل قرارات رؤساء المجموعة بشأن النيجر بما فيها فرض عقوبات

النائبة فايزة صالح: الحوار الوطنى مرحلة فارقة فى تاريخ مصر وتناول قضايا ملحة

بشرى سارة.. حركة ترقيات جديدة لموظفى الجهاز الإدارى.. تطبيق القرار بالمؤسسات الحكومية والهيئات الاقتصادية.. خصم تكاليف القرار من موازنة 23/24.. و"التنظيم والإدارة" يطلق موقعًا إلكترونيًا للاستعلام عن التفاصيل

الرئيس السيسى يصل السلوم فى محافظة مطروح ويتفقد الارتكاز الأمنى المشترك بين القوات المسلحة والشرطة.. الرئيس يلقى التحية على مواطنى مطروح وسط استقبال شعبى حافل من أهالى المدينة ومرسى مطروح وسيدى برانى

البرلمان الإيرانى يٌقر تشريع "الحجاب والعفة" بدون مناقشة عامة.. ويتحصن بمادة فى الدستور لتمريره بلا معارضة.. رئيس البرلمان مدافعا: لن يتم حبس القاصرات.. و"مصادرة الممتلكات" و"الفصل من العمل" عقوبات بديلة


الأكثر قراءة



print