السبت، 18 مايو 2024 09:54 ص

وصول أول قطعة نووية فى تاريخ مصر.. إشادات برلمانية بتطورات إنشاء محطة الضبعة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية.. نواب: الطاقة النووية ضرورية لتلبية طموحات توليد الكهرباء.. ومصر شقت الطريق نحو "طاقة المستقبل"

وصول أول قطعة نووية فى تاريخ مصر.. إشادات برلمانية بتطورات إنشاء محطة الضبعة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية.. نواب: الطاقة النووية ضرورية لتلبية طموحات توليد الكهرباء.. ومصر شقت الطريق نحو "طاقة المستقبل" وصول أول قطعة نووية في تاريخ مصر
الإثنين، 24 يوليو 2023 12:00 م
كتب محسن البديوي

نشرت السفارة الروسية بالقاهرة مجموعة صور للمدير العام لشركة "روسآتوم" الحكومية الروسية، أليكسى ليخاتشيف، فى موقع محطة الضبعة النووية، وظهر المسؤولون الروس والمصريون فى الصور أمام أول قطعة نووية فى تاريخ مصر، وهى قلب المفاعل النووي.

 

وتعتبر "مصيدة قلب المفاعل" و"وعاء الاحتواء" من مكونات الوحدات النووية الأربع، التى تعبر عن اتباع أعلى معايير الأمان النووى فى محطة الضبعة.

 

361930068_282099687833178_491502605820680924_n
 

بدوره أكد النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، أن محطة الضبعة النووية، بمثابة انطلاقة حقيقية للدولة المصرية نحو مجال الطاقة النووية، وهى ضرورية لتلبية طموحات توليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن الطاقة النووية النظيفة فى الماضى كان عبارة عن محاولات لم تكتمل إلا بإرادة الرئيس عبد الفتاح السيسى حتى أصبحت مصر على مشارف امتلاك واحدة من أكبر محطات الطاقة النووية السلمية فى المنطقة.

 

361955386_282101484499665_5768933377990323486_n

 

وقال عضو مجلس النواب، إن الطاقة النووية للاستخدامات السلمية إنجاز جديد، مضيفًا أن محطة الضبعة تدعم بقوة جهود مصر للتحول لمركز إقليمى للطاقة وخطى الربط الكهربائى مع دول الجوار وأوروبا لتصدير الفائض عن احتياجات مصر.

 

وشدد على أن إنشاء هذه المحطة، راعى كافة عوامل الأمان والسلامة وفق أعلى معايير دولية متبعة فى هذا المجال الهام، وذلك نتيجة للخبرة المتراكمة عبر سنوات طويلة للجانب الروسى فى مجال الطاقة النووية واستخداماتها.

 

كما أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، أن الطاقة النووية هى طاقة المستقبل، مضيفًا أن مشروع الضبعة النووى هو الأيقونة التى يلتف حولها المصريون مثل السد العالى، واللبنة الأولى التى تستقر عليها الطاقة الكهربائية فى مصر لعشرات السنين القادمة.

 

وقال رياض عبد الستار، إن مصر شقت بالفعل طريقها نحو المفاعلات النوووية السلمية، والفضل فى ذلك يعود للرئيس السيسى صاحب الرؤية فى مشروع الضبعة والإصرار على تنفيذه.

 

كما أشار إلى أن التنمية والتطور فى الحياة الاجتماعية مرتبط بالكهرباء والطاقة، ومثل هذه المشاريع العملاقة من جانب الدولة المصرية، وفى مقدمتها الضبعة النووية يؤمن حاجات مصر، كما أنه سيكون على أعلى درجات الأمان وبأحدث تكنولوجيا مستخدمة فى المفاعلات النووية فى العالم.

 

يذكر أنه توضع مصيدة قلب المفاعل أسفل "حلة ضغط المفاعل"، لكل وحدة من الوحدات النووية الأربع، حيث يكون دورها فى حالات الحوادث الشديدة، وعند "انصهار قلب المفاعل تقوم بالتقاط المواد المنصهرة، التى تحمل مواد مشعة وتصل درجة حرارتها إلى حوالى 2000 درجة مئوية، كما تمنع وصولها إلى جوف الأرض، ولذلك تأتى أهمية "مصيدة قلب المفاعل" التى تعد أول وحدة ثقيلة تأتى من روسيا لتركيبها قبل "حلة ضغط المفاعل النووى".

 

ويكون العمر الافتراضى لـ"مصيدة قلب المفاعل" من عمر المحطة النووية، ومن هنا تأتى أهميتها باعتبارها واحدة من أهم الوحدات اللازمة لبناء المفاعل النووى، حيث أنها تعمل على الاحتفاظ بالمواد المنصهرة، وتحافظ عليها وتبردها، كما تضمن تقليل نسب تولد الهيدروجين وتقلص الضغط العالى فى حالة وقوع حادث.


print