الجمعة، 03 مايو 2024 08:41 م

أشجار حديقة الحيوان في آمان.. الحكومة تنفي شائعة تجريف أشجار حديقة الحيوانات بالجيزة.. نواب يشيدون بالحفاظ على التراث الأخضر من الأشجار النادرة في حديقتي "الجيزة" و"الأورمان"

أشجار حديقة الحيوان في آمان.. الحكومة تنفي شائعة تجريف أشجار حديقة الحيوانات بالجيزة.. نواب يشيدون بالحفاظ على التراث الأخضر من الأشجار النادرة في حديقتي "الجيزة" و"الأورمان" صورة أرشيفية
السبت، 15 يوليو 2023 09:00 م
كتب محسن البديوي

مع إعلان بدء تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، انتشرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عددًا من الشائعات حول تجريف الأشجار النادرة، الأمر الذي دفع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء لإصدار بيانًا للرد عليها.

 

وقال المركز، في بيانه، إنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان بالجيزة تزامنا مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وتم التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدة أنه لا صحة لتجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان بالجيزة تزامنا مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وأنه لا يمكن المساس بأي من النباتات والأشجار النادرة المتواجدة بحديقة الحيوان.

 

كما شددت وزارة الزراعة، على أنه يجرى تنفيذ خطة شاملة لتطوير الحديقة ورفع كفاءة جميع خدماتها، مع الحفاظ على النباتات والأشجار النادرة بها، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، وإعادتها لرونقها وطابعها التراثي، بما يليق بزوارها من المواطنين، لتكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، دون أي خطورة على الزائرين، إلى جانب ربطها بحديقة الأورمان، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرات العالمية، حيث وضع مخطط التطوير أكبر استشاري عالمي في تطوير حدائق الحيوان.

 

بدوره ثمن النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، ببيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حول حقيقة تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان بالجيزة تزامناً مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وتأكيده الحفاظ عليها وعدم المساس بها خلال عملية التجريف.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أهمية الحفاظ على هذه الأشجار، مشيرًا إلى أن هذه الحدائق تابعة إلى وزارة الزراعة ولا توجد أي ملكية غير لوزارة الزراعة، وعملية التطوير تتم بأيادٍ مصرية وهناك اهتمامًا من القيادة السياسية لتطوير كل الأصول المتاحة، ومن ضمنها حديقة الحيوان وحديقة الأورمان.

 

كما أشاد النائب صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة والأمن الغذائي بمجلس النواب، برد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حول حقيقة تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان بالجيزة تزامناً مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وتأكيده الحفاظ عليها وعدم المساس بها خلال عملية التجريف.

وقال النائب البرلماني، إنه لن يتم المساس بالنباتات والأشجار النادرة داخل حديقتي الحيوان والأورمان، وعملية التطوير تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء بالحديقة وليس هدمها.

وواصل: نريد تطوير هذه الحدائق حتى تليق بالمواطن المصري ونطوّرها لأنه في 2004 كان لنا اعتمادان عالميان وفقدنا أحد الاعتمادات الدولية".

 

 


print