الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:14 ص

حصاد "زراعة النواب".. رفعت شعار "الرقابة والتشريع" بدور الانعقاد الثالث.. ناقشت 502 طلب إحاطة.. أعدت 203 مذكرة لدعم قضايا الفلاح والقطاع الزراعى.. و"تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة" أبرز التشريعات

حصاد "زراعة النواب".. رفعت شعار "الرقابة والتشريع" بدور الانعقاد الثالث.. ناقشت 502 طلب إحاطة.. أعدت 203 مذكرة لدعم قضايا الفلاح والقطاع الزراعى.. و"تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة" أبرز التشريعات لجنة الزراعة بمجلس النواب
الخميس، 13 يوليو 2023 06:00 م
كتب هشام عبد الجليل

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث، من الفصل التشريعى الثانى، عدد من الموضوعات التى تستهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الأمن الغذائى، ودعم الفلاح، وذلك فى إطار الجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة فى هذا الصدد، واهتمام القيادة السياسية بقضايا الفلاح ودعم الزراعة بشمل كبير.

 

ووفقا لحصاد اللجنة بدور الانقعاد الثالث، حرصت اللجنة على مناقشة كافة القضايا المتعلقة بقطاعى الزراعة والرى، بما يحقق التوجه الرئاسى نحو التوسع الزراعى وزيادة حجم الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائى للبلاد، ومواجهة التحديات الاقتصادية الحالية التى نتجت عن التغييرات العالمية، والتى أكدت بما لم يدع مجال للشك أهمية النهوض بالقطاع الزراعى، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الإستراتيجية.

 

وتضمنت الإنجازات، مشروعات القوانين التى ناقشتها اللجنة، مشروع قانون مقدم من النائب أحمد السجينى، بشأن إصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، والذى وافق عليه المجلس الموقر فى شهر مايو الماضى، ذلك القانون الذى يتصدى لظواهر اجتماعية طرأت على المجتمع المصرى وتهدد أمنه وأمان المواطنين على جميع المستويات وتتسبب فى ترويع الآمنين سواء من حيث حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة أو تداولها أو إكثارها دون ضوابط قانونية، فضلًا عن حيازة أنواع من الكلاب دون ترخيص والاتجاه نحو تشريسها واستخدامها فى ارتكاب بعض الجرائم أو كوسيلة لترويع المواطنين الآمنين

 

وتضمنت الإنجازات، مناقشة اللجنة خمسة قرارت لرئيس جمهورية مصر العربية وهى:

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائى والاستجابة المرنة) بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

 

- قرار رئيس الجمهورية رقم 613 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقى، لبرنامج دعم الأمن الغذائى والصمود الاقتصادى بمبلغ لا يتعدى 271 مليون دولار.

 

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والرى بجمهورية مصر العربية والمركز الدولى للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة – معهد بارى للدراسات الزراعية المتوسطية (CIHEAM BARI) بارى – إيطاليا، بشأن مشروع " المعرفة المائية".

 

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي)، المُوقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

 

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 241 لسنة 2023 بشأن الموافقة على النظام الأساسى للمجلس الدولى للتمور، وانضمام جمهورية مصر العربية إلى المجلس.

 

وتضممت الانجازات، قيام اللجنة بزيارة ميدانية إلى محافظة الوادى الجديد خلال الفترة من 22/12/2022 الى 25/12/2022 وعقدت اجتماعاً بتاريخ 29/5/2023 حضره اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، لمناقشة ملاحظات وفى ضوء ما دار من مناقشات، وجارى إعداد تقرير بشأنها.

 

وبشأن الخطة الاستثمارية والموازنة العامة للدولة، أعدت اللجنة توصياتها عن الخطة الاستثمارية والمالية لقطاعى الزراعة واستصلاح الأراضى والموارد المائية والرى للعام المالى 2023-2024 وتم رفعها الى لجنة الخطة والموازنة.

 

وفيما يتعلق بطلبات الاحاطة، أحال الدكتور رئيس المجلس إلى اللجنة (502) طلب الإحاطة، عقدت اللجنة (119) اجتماعاً لمناقشة عدد( 358 ) موضوع طلب إحاطة، وأعدت اللجنة عن موضوعات طلب الإحاطة عدد (203) مذكرة للعرض على المستشار  الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس لإحالة ما جاء بها من توصيات إلى الوزارات المعنية كل فيما يخصه.


print