الأحد، 05 مايو 2024 08:05 ص

الفيزياء ترسم البهجة على وجوه طلاب الثانوية العامة بعد دموع الكيمياء.. الطلاب: الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط عدا بعض الجزئيات الصعبة.. ويؤكدون: عوضنا صعوبة الكيمياء.. وتباين آراء الشعبة الأدبية حول "التاريخ"

الفيزياء ترسم البهجة على وجوه طلاب الثانوية العامة بعد دموع الكيمياء.. الطلاب: الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط عدا بعض الجزئيات الصعبة.. ويؤكدون: عوضنا صعوبة الكيمياء.. وتباين آراء الشعبة الأدبية حول "التاريخ"
الأحد، 02 يوليو 2023 01:15 م
كتب محمود طه حسين ومحمود راغب ومحمد الأحمدي

أدى طلاب الثانوية العامة، صباح اليوم الأحد الموافق 2 من شهر يوليو الجارى، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2022/2023 فى مادتى الفيزياء والتاريخ، حيث أدى طلاب (الشعبة العلمية) الامتحان فى مادة الفيزياء، بينما أدى طلاب (الشعبة الأدبية) الامتحان في مادة التاريخ، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

وعن مستوى الامتحان، أكد طلاب الثانوية العامة، سهولة امتحان مادة الفيزياء، موضحين أن الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط عدا بعض الجزئيات الصعبة فى مستوى الطالب المتفوق وتميز مستويات الطلاب، كما أن الأسئلة تحتاج لوقت إضافى، مؤكدين أن سهولة الفيزياء عوضت صعوبة امتحان الكيمياء، كما رسمت سهولة امتحان الفيزياء البسمة على وجوه الطلاب.

 

وتباينت ردود فعل الطلاب حول مستوى امتحان التاريخ، حيث أكد طلاب أن الأسئلة سهلة وفى مستوى الطالب المتوسط عدا بعض الأسئلة تحتاج لتفكير ووقت إضافى، فيما أعلن طلاب أن الأسئلة صعبة وأكثر من 50% من جزئيات الامتحان صعبة وتحتاج للتركيز بشكل كبير.

 

وأكد عدد من الطلاب بلجان مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية الكائنة بشارع الثورة في حي الدقي بالجيزة لـ"اليوم السابع"، سهولة امتحاني الفيزياء والتاريخ ومناسبتهما للوقت المحدد لهما.

 

وقال عدد من الطلاب، إن امتحانى الفيزياء والتاريخ مباشرين ومن منهج الوزارة وكان الزمن المخصص لوقت الامتحان ثلاث ساعات كافيا لحل الأسئلة.

 

وأوضح الطلاب، أن امتحان مادة التاريخ كان به بعض الأسئلة المقالية الطويلة ولكنها كانت مباشرة من المنهج، وكان الوقت مناسب لحلها، فيما ذكر طلاب الشعبة العلمية أن الفيزياء لم يكن بها أسئلة فى نفس صعوبة السنوات الماضية.

وأعرب عدد من طلاب الثانوية العامة بلجان مدرسة قصر الدوبارة عن رضاهم لمستوى امتحان الفيزياء، مؤكدين أن الامتحان في المجمل في مستوى الطالب المتوسط.

 

وأضاف الطلاب، أن الامتحان أفضل من امتحان الكيمياء، فيما سادت حالة من الرضا على وجوه طلاب الشعبة العلمية لمستوى امتحان الفيزياء.

 

وعبر عدد كبير من طلاب وطالبات الثانوية العامة بالمدرسة عن مدى استياءهم وغضبهم من مستوى امتحان التاريخ.

 

وشهدت اللجان حالات بكاء وإغماء إحدى الطالبات، وذلك لصعوبة امتحان التاريخ، وحاول أهالي الطلاب المتجمعين أمام اللجان محاولة إفاقة الطالبة، وسط حالة انهيار وبكاء عدد كبير من الطلاب لصعوبة امتحان التاريخ.

 

وظهر على وجوه الطلاب حالة الغضب والبكاء لصعوبة الامتحان، فيما أكد الطلاب أن الامتحان غير مباشر وصعب، فيما عبرت عدد من الطالبات عن صعوبة الامتحان بالبكاء.

 

ومن جانبها، أوضحت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان الفيزياء مخصص لها 60 درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية سؤالين مخصص لهما 4 درجات، والموضوعية 44 سؤالًا مخصص لها 56 درجة ليصبح إجمالى عدد الأسئلة 46 سؤالًا، أمًا بالنسبة لمادة التاريخ، مجموع درجاتها 60 درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية 2 سؤال مخصص لها 4 درجات، والموضوعية 44 سؤالًا مخصص لها 56 درجة ليصبح إجمالى عدد الأسئلة 46 سؤالًا.

 

وأشارت أن 70% من الأسئلة فى التاريخ والفيزياء للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمستويات العليا للتفكير، موضحة أن الأسئلة ستكون متزنة وخالية من الأخطاء وصياغتها واضحة وإجاباتها قصيرة خاصة فى الأجزاء المقالية.

 

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الأسئلة مطابقة للمواصفات وزمن الإجابة، مؤكدة أن الأمور سارت بشكل منتظم داخل اللجان الامتحانية.

 

وفي إطار زيارته لمحافظة مطروح، اليوم الأحد، لمتابعة انتظام سير امتحانات الثانوية العامة، تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، عددا من لجان امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة بالإضافة لعدد من استراحات المعلمين.

 

ورافق الوزير خلال الزيارة التفقدية عمرو شحاته مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

 

وقد تفقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، سير امتحان الثانوية العامة بالمحافظة، بلجنة مدرسة الشهيد محمد نجا سعد الثانوية بنات التابعة لإدارة مرسى مطروح التعليمية؛ وذلك أثناء تأدية الطلاب الامتحان فى مادتى الفيزياء للشعبة العلمية، والتاريخ للشعبة الأدبية.

 

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

 

واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية.

 

واطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطالبات وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

 

وتأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

 

وحرص الوزير على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات التى أقرتها وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

 

وتفقد الوزير والمحافظ لجنة مدرسة الشهيد النقيب مصطفى أمين هيبه الثانوية بنين التابعة لإدارة مرسى مطروح التعليمية، حيث اطمأن الوزير على مستوى أداء الطلاب فى الامتحان، موجها السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

 

وشدد الوزير، على أن الوزارة تواجه أي عملية غش إلكترونى بحزم شديد، وإحالة أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات

 

وخلال تفقده لجان المدرستين، أكد الوزير أنه وجه بمنح السادة العاملين بلجان سير الامتحان يوم مكافأة زيادة على عدد الأيام المحددة لهذا اليوم: وذلك نظرا لأن اليوم الأحد الموافق 2/7/2023 يعتبر يوم إجازة رسمية، ونظرًا لاستمرار أعمال امتحانات الثانوية العامة.

 

وتفقد الوزير والمحافظ استراحات المراقبين والملاحظين في لجان امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة بمجمع مدارس عادل الصفتى، حيث اطمأن الوزير على توفير جميع الإمكانيات لهم بالاستراحات الخاصة، وتجهيزها بالأثاث والأجهزة المناسبة، وتوفير الخدمات المعاونة، ومراعاة قرب الاستراحات من لجان الامتحانات.

موضوعات متعلقة :

التعليم: تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 يسير بشكل طبيعى وبدقة عالية وشفافية.. مصححان لكل سؤال مقالى.. والوزارة: لا توجد عينة عشوائية فى التصحيح الإلكترونى.. وكراسات البابل شيت توضع على الماسح الضوئى

"تعليم الشيوخ" توصي بزيادة إنشاء مدارس النيل واليابانية.. وتؤكد أهمية تدريب الموجهين على نظام التقييم الجديد للمرحلة الثانوية .. وتستفسر عن موقف الحكومة من استثمارات القطاع الخاص بالتعليم

النائب أحمد أباظة يشيد بتكليفات وزير التربية والتعليم بمراجعة إمتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة

طلب إحاطة بشأن صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة.. ومطلب بتقييم الأسئلة

الثانوية العامة.. التعليم تحدد هوية الطالب المسئول عن تصوير أسئلة امتحان الكيمياء.. وتؤكد: الكاميرات ترصد تحركات الطلاب داخل اللجان من لحظة دخولهم.. ورضا حجازى: مراعاة توزيع ورق الإجابة قبل الامتحان بـ10 دقائق

مع انطلاق مارثون الثانوية العامة..الحبس 7 سنوات عقوبة صفحات الغش والمسؤولين عنها


print