الخميس، 09 مايو 2024 05:24 ص

7 توصيات من اتصالات النواب للحكومة: التحول الرقمي أولوية.. وكابلات الفايبر وتحسين خدمات الانترنت الارضي .. وتدعو لتقديم الإطار التنظيمي لأمن الفضاء السيبراني والتوقيع الإلكتروني

7 توصيات من اتصالات النواب للحكومة: التحول الرقمي أولوية.. وكابلات الفايبر وتحسين خدمات الانترنت الارضي  .. وتدعو لتقديم الإطار التنظيمي لأمن الفضاء السيبراني والتوقيع الإلكتروني مجلس النواب
الأربعاء، 28 يونيو 2023 03:00 م
كتبت نورا فخرى
وجهت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، في ضوء استعراضها لوثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع الاتصالات للعام المالي الجديد 2023/2024 حزمة من التوصيات الهامة في مقدمتها سرعة الانتهاء من إحلال الكابلات الفايبر محل الكابلات النحاسية وسرعة إنهاء المشروع القومي للتحول الرقمي، وكذلك العمل على تحسين خدمة الإنترنت الأرضي لارتباطها بالمنظومة التعليمية الجديدة، معتبرة إياهم أولوية. 
 
 
وشددت اللجنة البرلمانية في توصياتها علي سرعة الانتهاء من تطوير وإنشاء مكاتب البريد على مستوى الجمهورية مع ضرورة التزام الهيئة القومية للبريد بتقديم كافة خدماتها في جميع مكاتبها وإضافة خدمات جديدة بمكاتب البريد وزيادة الاهتمام بمنظومة البريد السريع وذلك لرفع المعاناة عن المواطنين وخاصةً كبار السن وأصحاب المعاشات. 
 
ودعت اللجنة إلي ضرورة قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بقياسات لمستوى جودة خدمات شبكات المحمول على مستوى الجمهورية شهرياً، وأن تُطبق لائحة الجزاءات على الشركات المخالفة لمعايير الجودة مع إعلان هذه العقوبة في وسائل الإعلام وأن يراقب الشركات فيما تقدمه من خدمات للمواطنين وخاصةً على الطرق السريعة والإقليمية وفى المناطق النائية والمحرومة من الخدمات. 
 
 
وفي محض توصياتها، أكدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، ضرورة دعم دور المعهد القومي للاتصالات السلكية واللاسلكية في مجال البحث العلمي وتدريب الشباب ودعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال لإنتاج كوادر مميزة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديهم المعرفة الرقمية التي تهدف إلى بناء مجتمع معرفي حديث ومتطور .
 
 
وألقت اللجنة البرلمانية الضوء علي نقطة هامة، تتمثل في مطالبة الحكومة بالاسراع في  الانتهاء من الإطار التنظيمي لأمن الفضاء السيبراني والتوقيع الإلكتروني من خلال التصدي ومكافحة الجرائم السيبرانية وحماية الخصوصية وحماية الهوية الرقمية، فضلا عن سرعة الانتهاء من مشروع فرض وإنفاذ القانون الذي سوف يساعد على سرعة إنجاز القضايا من بداية تحرير المحضر بقسم الشرطة ومروراً بالنيابة العامة والمحاكم بجميع دراجاتهم لحين صدور الحكم النهائي وإعادة إرساله الى الداخلية لتنفيذه وذلك من خلال بيئة تكنولوجية مؤمنة. 
 
ولفتت لجنة الاتصالات إلي أهمية العمل على أن تكون مصر مركزاً عالمياً للإبداع التكنولوجي على المستويين الإقليمي والعالمي وأن تكون مركز إقليمي لجذب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستغلال القرى التكنولوجية لفتح أسواق جديدة أمام صناعة تكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات ودعم صادراتها وتوفير فرص عمل ولتدريب وتأهيل الكوادر للعمل في هذا المجال.
 
يُشار إلي أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أقرت عدد من الاختصاصات الهامة للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب وفي مقدمتها الاتصالات السلكية واللاسلكية، تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية، البريد، أمن الفضاء المعلوماتى، التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 

print