الإثنين، 29 أبريل 2024 12:04 ص

محافظة الجيزة تحظر إقامة شوادر الأضاحى بالشوارع والميادين والذبح بالطريق العام.. المحافظ: فتح 21 مجزرا بالمجان للمواطنين.. 10 آلاف جنيه غرامة إقامة شوادر دون تصريح.. و5 آلاف جنيه عقوبة الذبح فى الشوارع

محافظة الجيزة تحظر إقامة شوادر الأضاحى بالشوارع والميادين والذبح بالطريق العام.. المحافظ: فتح 21 مجزرا بالمجان للمواطنين.. 10 آلاف جنيه غرامة إقامة شوادر دون تصريح.. و5 آلاف جنيه عقوبة الذبح فى الشوارع اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة
الأحد، 25 يونيو 2023 08:00 م
كتبت – مرام محمد
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتخذ بعض المواطنين الشوارع والطرق العامة أو أمام منازلهم مقراً لذبح الأضاحى، بالرغم من وجود مجازر معتمدة تضمن لهم سلامة وجودة اللحوم والحفاظ على صحتهم، مما يتسبب فى انتشار روائح كريهة نتيجة التخلص غير الآمن من مخلفات الذبائح وإعاقة حركة المرور وتشويه المظهر العام.
 
انطلقت محافظة الجيزة فى تجهيز الخطط والاستعدادات اللازمة لاستقبال العيد، من حيث تكثيف حملاتها الرقابية على محلات الجزارة والمطاعم والأسواق، وتجهيز المجازر الحكومية لاستقبال أضاحى المواطنين بالمجان، فضلا عن إصدار عدة قرارات حازمة بشأن حظر ذبح الأضاحى فى الشوارع والطرق العامة وإقامة أى شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة لما لها من تأثير سلبى فى حدوث أضرار بيئية وصحية.
 
وفى هذا الإطار، أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، قرارًا بحظر إقامة شوادر عرض وبيع الأغنام والماشية الحية بالشوارع الرئيسية والميادين والحدائق، وفى حالة الموافقة على إقامتها يكون ذلك داخل الأراضى الفضاء المسورة بعد الحصول على التصريح من الجهات المختصة.
 
وأشار محافظ لجيزة إلى أنه فى حالة المخالفة يتم تحصيل عشرة آلاف جنيه من كل مخالف نظير رفع الإشغالات وإعادة الشيء إلى ما كان عليه لضمان الالتزام بالاشتراطات البيئية السليمة.
 
كما أصدر محافظ الجيزة قرارا يحظر ذبح الأضاحى بالطريق العام وتوقيع غرامة خمسة الآف جنيه تحصل من المخالفين نظير تكاليف أعمال النظافة العامة ورفع الإشغالات وإعادة الشيء لأصله.
 
وأشار إلى أنه سيتم فتح 21 مجزرا بالمحافظة بالمجان أمام المواطنين طوال أيام العيد وذلك تحفيزا لهم على الذبح فى المجازر والحفاظ على الشوارع من التلوث على أن يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار معه.
 
وتشمل المجازر التى قررت المحافظة فتحها بالمجان للمواطنين، مجزر المنيب بشارع المدبح ومجزر الوراق بشارع النيل بجوار حى الوراق ومجزر منشأة القناطر بشارع السوق ومجزر وردان فى قرية وردان بمنشأة القناطر ومجزر نكلا بقرية نكلا بالمنصورية ومجزر أوسيم بجوار مركز شرطة أوسيم ومجزر كرداسة نهاية الشارع السياحى بالمنصورية.
 
كما تشمل المجازر المفتوحة بالمجان خلال عيد الأضحى المبارك بمحافظة الجيزة، مجزر ناهيا بالمريوطية ومجزر البدرشين بمدينة البدرشين ومجزر الحوامدية بمنطقة السوق ومجزرى سقارة والشوبك الغربى بالبدرشين ومجزرى العياط والمتانيا بالعياط ومجزر الصف بالصف ومجزر أطفيح بشارع السوق ومجزرى القبابات والبرمبل بأطفيح ومجازر الباويطى ومنديشة بالواحات البحرية.
 
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالإزالة الفورية لأى شوادر تقام دون تصريح من الجهات المختصة ومتابعه تطبيق القرارات حفاظاً على المظهر الحضارى بالشوارع.
 
وكلف المحافظ إدارتى شئون البيئة والإشغالات بالأحياء والمراكز والمدن والإدارة الصحية بتلك الجهات بتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى.
 
وأهاب محافظة الجيزة بالمواطنين الالتزام بالقرارات لمعاونة أجهزة المحافظة فى الحفاظ على المظهر الحضارى للشوارع والميادين وتجنب التعرض للمسائلة القانونية والغرامة المالية.
 
ومن جانبها، كشفت مديرية الطب البيطرى بالجيزة، عن الإجراءات المتخذة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، على مستوى إدارتى المجازر والتفتيش على اللحوم، وذلك بناءً على تعليمات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور علاء عبد العال أحمد مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة.
 
فعلى مستوى إدارة المجازر، أكدت المديرية إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر ودعمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة كثافة المذبوحات خلال فترة ما قبل وأثناء عيد الأضحى المبارك، علاوة على توفير وتأمين الأختام والمادة السرية الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، وعمل الصيانات الطارئة بالمجازر من ناحية الصرف الصحى والمياه والكهرباء وتزويدها بأدوات النظافة والمنظفات والمطهرات.
 
كما أكدت المديرية التنسيق مع جميع الأحياء والمراكز والمدن والإدارات البيطرية الخارجية وهيئة النظافة للمرور والمتابعة ورفع جميع المخلفات التى تنتج من الذبح داخل المجازر.
 
ونوهت المديرية بأن الذبح سيتم داخل المجازر الحكومية خلال عيد الأضحى المبارك مجانا للأهالى، على أن يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار الخاص بيها، حفاظا على الصحة العامة والبيئة والتأكد من سلامة اللحوم.
 
وعلى مستوى إدارة التفتيش على اللحوم، أكدت المديرية عمل غرفة عمليات بالمديرية برئاسة الدكتور/ وكيل الوزارة – مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة وعضوية كلا من الدكتور/ مدير إدارة المجازر والدكتور/ مدير إدارة التفتيش على اللحوم وتوفير نوبتيجات للعمل على مدار اليوم للمتابعة اليومية.
 
وكشفت المديرية عن التنسيق مع الجهات الأمنية (مديرية الأمن بالجيزة) بشأن تأمين الحملات الرقابية التفتيشية بالاشتراك مع مباحث التموين والأجهزة الرقابية الأخرى، وتكثيف الحملات على محلات الجزارة والأسواق الخاصة بتداول اللحوم ومنافذ البيع والشوادر لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية، فضلا عن تكثيف الحملات على أماكن التخزين وثلاجات حفظ اللحوم وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية خاصة الأماكن السياحية والعائمات، بالاشتراك مع شرطة المسطحات.

print