الأحد، 28 أبريل 2024 02:09 م

محافظة القاهرة تفتح المجازر مجانا طوال العيد.. غرامات على الذبح فى الشوارع وسيارات لإزالة المخلفات.. إيقاف الإجازات بالمديريات الخدمية وتخصيص خطوط طوارئ للشكاوى.. صيانة الحدائق وتشغيل أتوبيسات للمناطق الترفيهية

محافظة القاهرة تفتح المجازر مجانا طوال العيد.. غرامات على الذبح فى الشوارع وسيارات لإزالة المخلفات.. إيقاف الإجازات بالمديريات الخدمية وتخصيص خطوط طوارئ للشكاوى.. صيانة الحدائق وتشغيل أتوبيسات للمناطق الترفيهية اللحوم
الأحد، 25 يونيو 2023 04:00 م
رفعت محافظة القاهرة حالة الطوارئ بقطاعاتها الخدمية لاستقبال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال تفعيل غرف عمليات بالديوان العام والأحياء، وكذلك هيئة النظافة وهيئة النقل العام، ومديريات الصحة والطب البيطرى والتموين للرقابة على الأسواق والمجازر واللحوم، بالإضافة إلى التنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء والغاز، مع وضع خطة توزيع لاتوبيسات النقل العام لتغطية جميع المناطق الترفيهية التي يقصدها المواطنين في العيد.
 
وأعلنت محافظة القاهرة فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة "الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان " لاستقبال أضاحى المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد، وتعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد، وتشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.
 
وشدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على الرقابة والتأكيد على عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم ، مشيرا أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحى بالشارع ويترك المخلفات والدماء، وقيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه، كما حظر محافظ القاهرة، إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور مشدداً على سرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.
 
وأضاف محافظ القاهرة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والغاء الإجازات للعاملين بالمجازر من أطباء ومعاونين وعمال، وجميع الأطباء القائمين على التفتيش والدفع بأعداد إضافية من الأطباء البيطريين للعمل في المجازر حتي انتهاء العيد لسرعة الأداء بالمجازر ومواجهة الزيادة في عدد المذبوحات.
 
وخصصت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، ارقام خاصة للتواصل مع المواطنين خلال فترة عيد الأضحى، للإبلاغ عن السلبيات أو الشكاوى الخاصة باللحوم، وهى  27426993 و 27427053 ، و01550987957 بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية 1956.
 
وفى السياق أكد الدكتور صبرى زينهم، مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أنه يوجد غرفة عمليات في كل حى لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشكلات لحلها على الفور، مشيرا إلى أن الأرقام المخصصة للتواصل واستقبال شكاوى المواطنين تعمل طوال الوقت.
 
وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أنه يطبق على محال الجزارة القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.
 
وأوضح زينهم، أنه بالنسبة للمواطن الذى يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 94، وقانون النظافة 38 لسنة 1967 وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئى بالشارع، مؤكدا أنه سيتم الذبح طوال ايام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور.
 
كما رفعت مديرية الشئون الصحية درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الحكومية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، كذلك وجود متابعة مستمرة على مدار اليوم للتأكد من توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم ومشتقاته وتوافر الأكسجين بكافة المستشفيات، كما تم تنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض خلال أيام العيد لضمان انتظام تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية للمرضى على الوجه الأكمل.
 
وأكد الدكتور محمد شوقى مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ ، كما تم إلغاء اجازات الأطباء العاملين بها ، وتم إنشاء غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال إجازة العيد لتلقى أى شكاوى من المواطنين.
 
وأضاف الدكتور محمد شوقي مدير مديرية الشؤون الصحية أنه تم مضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ والغرف الوقائية مع توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والأمصال والماسكات في الاستقبال والطوارئ ، كما استعدت غرفة الطوارئ بالمديرية والتي تعمل علي مدار 24 ساعة يوميًا لتلقي بلاغات المواطنين ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ علي التليفون رقم 23918968 ، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة علي التليفون ( 02236431299 – 0223640402 ) ، أو معهد السموم جامعة عين شمس على التليفون ( 0226840902 –0224823314 ).
 
وبدوره أشار الشيخ خالد صلاح مدير مديرية أوقاف القاهرة إلى أنه تم تخصيص 241 ساحة والمساجد التى تقام بها صلاة الجمعة لأداء صلاة عيد الأضحى بالعاصمة مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حرصًا على سلامة المصلين ، مع تكليف خطيب وبديل احتياطى لخطبة العيد.
 
من جانبه أكد اللواء ايهاب الشرشابي رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أنه تم التنبيه على مديرى أفرع الهيئة بضرورة عمل محاضر مخالفات للمواطنين المخالفين لتعليمات الذبح خارج المجازر، كما تم تكليف الإنقاذ المركزى بتجهيز سيارات المياه المزودة بالمواد المطهرة لغسيل وتطهير أماكن مخلفات الذبح بالشوارع أولا بأول فى حالة وجود دماء ناتجة عن ذبح مخالف خلال ايام العيد.
 
وأكد اللواء إيهاب الشرشابى على استمرار غرفة عمليات الهيئة بالعمل بكامل طاقتها لتلقى أى شكاوى على مدار اليوم على ارقام 26843759 ، و الخط الساخن 15264، والتواصل الدائم مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات الأخري الخاصة بالمرافق العامة والأحياء والإسعاف والمطافي وغيرها.
 
ومن جانبه أكد اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة انه تم ايقاف اجازات جميع العاملين خلال أيام العيد، كما تم التأكد من كفاءة وسلامة الألعاب الترفيهية وتم دعم الحدائق بأفراد الأمن اللازمين للحفاظ على الأمن خلال أيام العيد والتأكد من تواجد كافة معدات الإسعافات الأولية بكل حديقة لسرعة إسعاف ونجدة أي مصاب.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة أنه سيتم توزيع أكياس بلاستيك علي المواطنين لعدم إلقاء المخلفات علي المسطحات الخضراء وطرق وممرات الحدائق للحفاظ على مظهرها الحضارى أمام الرواد.

 


الأكثر قراءة



print