الإثنين، 29 أبريل 2024 11:31 ص

نجاح البعثة المصرية فى تفويج الحجاج من المدينة المنورة لمكة.. بعثة حج القرعة: توفير الراحة لحجاجنا لأداء المناسك.. السعودية توزع مليون عبوة "زمزم".. والتصريح لـ18 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة

نجاح البعثة المصرية فى تفويج الحجاج من المدينة المنورة لمكة.. بعثة حج القرعة: توفير الراحة لحجاجنا لأداء المناسك.. السعودية توزع مليون عبوة "زمزم".. والتصريح لـ18 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة الحجاج المصريين
الجمعة، 23 يونيو 2023 03:00 م
مكة المكرمة - محمود عبد الراضى

باحترافية شديدة، واصلت بعثة الحج تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، وذلك بعد أن قضوا الفترة المقررة لهم بالمدينة المنورة مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قِبل أعضاء البعثة لتوفير أعلى درجات الراحة لضيوف الرحمن، حيث يتم نقلهم بحافلات ذات مواصفات متميرة ومجهزة ومرتبطة بغرفة العمليات.

  

جاء ذلك فى ضوء حرص وزارة الداخلية بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على متابعة وتلبية كافة إحتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج، فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة.

 

01
 

ومن جانبه، أكد وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق الربيعة، أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والمتابعة الحثيثة والقيادة المباشرة من صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد رئيس مجلس الوزراء اقتضت اتخاذ كافة الاستعدادات لرفع سقف أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا (كوفيد 19).

 

وقال فى مؤتمرٍ صحفى : "سنعود بإذن الله فى موسم حج هذا العام إلى الأعداد الطبيعية التى كانت قبل، مؤكداً أن المملكة تجاوزت ولله الحمد جميع التحديات التى مرت بها خلال الجائحة وتميزت بتنظيم مواسم حج استثنائية، فى ظل تواجد الجائحة وتأثيرها على دول العالم كافة.

 

03
 

وأكد استمرار المملكة فى جهودها المتواصلة لتسهيل قدوم ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج ضمن منظومة إلكترونية متكاملة بداية من الحجز الإلكترونى واختيار حزم الخدمات المرغوب بها وحتى الحصول على تأشيرة الحج والوصول بيسر وسلام إلى المشاعر المقدسة.

 

وبين الدكتور الربيعة، أن الوزارة أطلقت منصة "نسك حج" بـ 7 لغات متنوعة لتكون منصة خاصة بحجاج أوروبا، والأمريكتين، وأستراليا، والقادمين من أكثر من 58 دولة، لتمكنهم من التقديم المباشر لحج 1444 هـ 2023 م واختيار الحزم المرغوبة من الباقات والخدمات التى توفر تجربة متكاملة لأداء فريضة الحج لحجاج تلك الدول مثل: رحلات الطيران، والسكن، والنقل، وخدمات الإعاشة، وخدمة المرشد المرافق للحجاج، وخدمات الدفع المتعددة، والدعم الفنى، إلى جانب بطاقة الحاج الذكية التى تمثل هوية الحاج، حيث تواصل الوزارة جهودها فى تطوير التقنيات المتعلقة بها؛ لتسهم بشكل فعال فى تنظيم وتسهيل العديد من الخدمات.

 

04
 

ونوّه بتميز المملكة عندما يتعلق الأمر بإدارة الحشود الضخمة، إذ يتم العمل ضمن منظومة محكمة تتكامل فيها البنى التحتية وتقنيات قياس الكثافات البشرية مع برامج التفويج المعدة مسبقا وخطط الجهات الأمنية فى إدارة وتنظيم الحشود، لتتكاتف تلك الجهود وتمكن جميع المسلمين من أداء مناسكهم بطمأنينة ويسر، لافتاً الانتباه إلى أن المملكة تسعى خلال السنوات القادمة إلى أن تكون جميع إجراءات الحج إلكترونية بداية من القدوم وحتى المغادرة سالمين إلى بلدانهم بإذن الله، وأسهمت اليوم بطاقة الحاج الذكية التى تحفظ جميع معلومات الحاج فى تسهيل تقديم الخدمات الصحية واللوجستية اللازمة خلال وجود الحاج بالمملكة.

 

وفى إطار حرص الوزارة على مواكبة التغييرات فى حج هذا العام خصوصا مع عودة أعداد الحجاج لما كانت قبل الجائحة، جرى زيادة أعداد القوى البشرية العاملة خلال الموسم، حرصًا على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام.

 

05
 

وعن الاستعدادات المتعلقة بالنقل والتفويج، أكد أن الوزارة عملت قبل بدء الموسم على مجموعة من التجارب الفرضية لنقل الحجاج التى كانت ناجحة ولله الحمد، وبلغت وسائل النقل المصرحة والمخصصة للحجاج حتى الآن 18.277 حافلة.

 

وجَّه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بتجهيز عشرين شاحنة نقل لتوزيع مليون عبوة ماء زمزم على حجاج بيت الله الحرام فى عدة مواقع متفرقة بمشعرى عرفات ومزدلفة.

 

06

print