الإثنين، 20 مايو 2024 11:50 ص

"طبلية عشماوى" تواجه قتلة "طبيب الساحل".. الجريمة مقترنة بسبق الإصرار والترصد وعقوبتها الإعدام وفقًا للمادة 230 عقوبات.. المتهمون "طبيب وممرض ومحامية".. ومحامى المجنى عليه يحذر من تضامن النقابة مع المحامية

"طبلية عشماوى" تواجه قتلة "طبيب الساحل".. الجريمة مقترنة بسبق الإصرار والترصد وعقوبتها الإعدام وفقًا للمادة 230 عقوبات.. المتهمون "طبيب وممرض ومحامية".. ومحامى المجنى عليه يحذر من تضامن النقابة مع المحامية الطبيب المقتول
الإثنين، 19 يونيو 2023 06:00 م
كتب علاء رضوان

"جَرِيمَةُ غَدَرٍ بَشِعَة.. خيانة الصديق لصديقه.. طَمِعَ فِي مَالِهِ..اسْتَدَرَّجَهَ لِسَرِقَتِهِ..اَعْطَاهُ ثَلَاث جُرُعَات مُخَدِّر وَتَرَكَهُ يَوْمَيْنِ بِلَا طَعَامٍ أو شَرَاب..تُوُفِّيَ فَدَفَنَهَ تَحْتَ الْبَلَاطِ بشُبرَا".. أثارت واقعة مقتل طبيب الساحل ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد توصل أجهزة الأمن إلى القاتل والذي اتضح من خلال التحقيقات أنه صديقه وطبيب عظام أيضا ويعملوا سويا حصلت الجريمة في منطقة الساحل بشبرا، وعاملٍ لديهِ بعيادتِهِ، ومحاميةٍ، حيث أمرتِ النيابةُ العامةُ بحبسِ المتهمِين الثلاثة احتياطيًّا على ذمةِ التحقيقاتِ الجاريةِ معَهُم؛ لاتهامِهِم بارتكابِ جنايةِ قتلِ  عمدًا مع سبقِ الإصرارِ، والتي اقترنتْ بجنايةِ سرقتِهِ بالإكراهِ، وذلكَ بعدما أقرُّوا بتخطيطِهِم لِاستدراجِهِ وتخديرِهِ لسرقتِهِ، ثم دفنِهِ بحفرةٍ في عيادةِ الطبيبِ بعد وفاتِهِ من أثرِ التخديرِ.  

 

وما زالت ردود الأفعال مستمرة حول الواقعة، وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بغضب مع واقعة القتل الشنعاء وتصدر الطبيب المقتول غدراً "أسامة توفيق السيد صبور" 30 عامًا الترند على "السوشيال ميديا" من خلال هاشتاج "طبيب الساحل" بعد أن أكدت التحقيقات قتله على يد طبيب زميله يدعى "أحمد شحتة علي" 32 عامًا بمعاونة امرأة تدعى "ايمان محمد صالح" 28 عامًا محامية وممرض يدعى "أحمد.ف" 27 عامًا ودفنه داخل عيادة المتهم الأول.  
 

294

 

"طبلية عشماوى" تواجه قتلة "طبيب الساحل"

 

النيابةُ العامةُ تلقتْ إخطارًا أن المجني عليه متغيب منذُ اليومِ الرابعِ مِن شهر يونيو الحاري، إذ كان متوجّهًا لعملِهِ وأغلقَ هاتفَهُ واختفَى أثرُهُ، وأنَّ الشرطةَ قد تمكّنتْ باستخدامِ التقنياتِ الحديثةِ مِن تحديدِ آخرِ زمانٍ ومكانٍ تواجدَ بهما، حيثُ كانَ بِرُفقةِ صديقِهِ المتهمِ/ أحمد شحته -، فانتقلتِ الشرطةُ لمقرِّ عيادةِ الأخيرِ بدائرةِ القسمِ، فتبيّنتْ وجودَ آثارِ ترميماتٍ بها وحَفرٍ حديثٍ وأجولةٍ تحوِي مخلفاتِ الحفرِ، فضلًا عن انبعاثِ رائحةٍ كريهةٍ منَ العيادةِ.

 

إذ تمكنتِ النيابةُ العامةُ أثناءَ المعاينةِ من تحديدِ مصدرِ الرائحةِ الكريهةِ  فأمرتْ بالحفرِ تحتَها فعثرتْ على جثمانِ المجنيِّ عليه، وكلَّفتِ الطبيبَ الشرعيَّ بإجراءِ الصفةِ التشريحيةِ عليهِ؛ لبيانِ ما بهِ من إصاباتٍ، وسببِ وكيفيَّةِ وفاتِهِ، مع أخْذِ عيناتٍ منهِ لاستخلاصِ بصمتِهِ الوراثيةِ، وكذا فحصُ آثارِ الدماءِ المعثورِ عليها بالعيادةِ، ومقارنةُ بصمتِهَا الوراثيةِ ببصمةِ المجنيِّ عليه، وفحصُ العقاقيرِ الطبيةِ المعثورِ عليها بالعيادةِ لبيانِ نوعِها، وطلبتِ النيابةُ العامةُ تحرياتِ الشرطةِ حولَ الواقعةِ.   

 

21-11-2022_17_38_55_GomhuriaOnline_491669045135

 

استجوابِ المتهمِ صديقِ المجنيِّ عليه

 

واستمعتْ النيابة العامةً لأقوالِ أربعةٍ  شهود أكدوا أنَّ الطبيبَ المتهمَ والعاملَ لديْهِ قد اشتريَا موادَّ بناءٍ من حانوتٍ على مقربةٍ من العيادةِ على مدارِ الشهريْنِ الماضيينِ بحجةِ القيامِ بأعمالِ ترميمٍ فيها، وعبواتِ "مياهِ نارٍ" بحجةِ وجودِ انسدادِ بحمامِها، وتوليَا نقلَها دونَ غيرِهِما.

 

وباستجوابِ المتهمِ صديقِ المجنيِّ عليه أقرَّ أنه لعلمِهِ من عَلاقتِهِ بالمجنيِّ عليه بتيسرِ حالِهِ ماديًّا، ودوامِ حيازتِهِ لعملاتٍ أجنبيةٍ، وبطاقاتٍ ائتمانيةٍ، اتفقَ والمتهميْنِ الآخريْنِ في غُضونِ مايو الماضِي على سرقةِ المجنيِّ عليه بعدَ أنْ تَستدرجَهُ المحاميةُ إلى وَحدةٍ سكنيةٍ يستأجرُها العاملُ بحجةِ توقيعِ كشفٍ طبيٍّ منزليٍّ فيها، حيثُ يُخدّرُهُ هوَ والعاملُ ويقومانِ بسرقتِهِ، ونفاذًا لمخططِهِم اشترتِ المحاميَةُ عقَّارًا مخدِّرًا وصفَهُ الطبيبُ لها، ثم في الثالثِ من الشهرِ الجاري طلبتِ المحاميةُ من المجنيِّ عليه الكشفَ الطبيَّ المدعَى، وحدَّدَ العاملُ بالعيادةِ عنوانَ الوَحدةِ السكنيةِ المستدرجِ إليها، فقصدَهَا المجنيُّ عليهِ في اليومِ التالي. 

 

292

 

مخطط قتل الطبيب طبقا لتحقيقات النيابة

 

وفورَ وصولِهِ إليها برفقةِ العاملِ، قيّدَهُ الطبيبُ والعاملُ وحقنَاهُ بالمخدِّرِ فأغشِيَ عليهِ، وسرقَا حافظةَ نقودِهِ وبطاقاتِ الائتمانِ التي بحوزتِهِ، وأغلقَا هاتفَهُ وأتلفَاهُ خشيةَ تتبعِهِ، ولما بدأَ يستعيدُ وعيَهُ حقناهُ بالمخدِّرِ مرةً أخرَى ونقلاهُ لعيادةِ المتهمِ بالساحلِ فجرَ اليومِ التالي خشيةَ افتضاحِ أمرِهِما، إذ أخفيَاهُ فيها داخلَ حفرةٍ كانا قد أعدَّاهَا سلَفًا- ادَّعى الطبيبُ المتهمُ إعدادَها لتخزينِ أدويةٍ فيها لبيعِها لاحقًا- ولمَّا استعادَ المجنيُّ عليهِ وعيَهُ حينئذٍ، وحاولَ الاستغاثَةَ خدَّرَهُ الطبيبُ مرّةً ثالثةً وتركَهُ دونَ مأكلٍ أو مشربٍ ليوميْنِ متتابعيْنِ حتى تُوفّيَ، فدفنَهُ هو والعاملُ داخلَ الحفرةِ وفرَّا هاربيْنِ.  

 

هذا، وقد أكَّدَ العاملُ لدى المتهمِ والمحاميةُ ذاتَ إقرارِ الطبيبِ خلالَ استجوابِهِما، وأشارَ العاملُ إلى أنَّ الطبيبَ أفهمَهُ أنَّ الغرضَ مِنِ استدراجِ المجنيِّ عليه هو الانتقامُ منه لخلافٍ بينَهُما، وأكدتِ المحاميةُ أنَّ قصدَ الطبيبِ والعاملَ من حفرِ الحفرةِ بالعيادةِ قبلَ الواقعةِ بفترةٍ هو قتلُ المجنيُّ عليه والتخلصُ مِن جثمانِهِ بدفنِهِ فيها بعدِ سرقةِ أموالِهِ، أو طلبِ فديةٍ مِن ذويهِ نظيرَ إطلاقِ سراحِهِ، وقد أجرَى المتهمانِ الطبيبُ والعاملُ محاكاةً مصورَةً لكيفيةِ ارتكابِهِما الجريمةَ داخلَ الوَحدةِ السكنيةِ التي استدرجَ المجنيُّ عليه إليها، والعيادةِ التي عُثِرَ على جثمانِهِ بها.  

 

وعلى هذا أمرتِ النيابةُ العامةُ بحبسِ المتهمينَ الثلاثةِ احتياطيًّا على ذمةِ التحقيقاتِ؛ لاتهامِهِم فيها بقتلِ المجنيِّ عليه عمدًا مع سبقِ الإصرارِ المقترِنِ بسرقتِهِ بالإكراهِ، وجارٍ واستكمالُ التحقيقاتِ.

 

2018031101080686

 

عقوبة المتهمين الثلاثة تصل للإعدام

 

أما عن العقوبة المقررة للمتهمين – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض هانى صبرى - أن ما اقترفه المتهمين بقتلِ الطبيبِ المجنيِّ عليهِ/ أسامة توفيق يشكل جريمةً عمدًا مع سبقِ الإصرارِ، والتي اقترنتْ بجنايةِ سرقتِهِ بالإكراهِ، وذلك وفقاً للمادتين ( 230 ، 234 /3 ) من قانون العقوبات التى أوجبت عقوبة الإعدام بكل من قتل نفساً عمداً مع سبق الإصرار أو الترصد، حيث تنص المادة "230" كل من قتل نفساً عمداً مع سبق الإصرار أو الترصد يعاقب بالإعدام، فالجناة بيتوا النية وعقدوا العزم على إزهاق روح المجني عليه، وقاموا باستدراجه وما أن ظفروا به نفذوا جريمتهم النكراء، وأن هذه مثل الأفعال الإجرامية من قبل الجناة تعد جريمة شنعاء يندي لها الجبين وانعدمت منهم الإنسانية والرحمة، وليس للقتلة ثمة أيّ مبرر لإزهاق روح إنسان بريء.

 

وبحسب "صبرى" في تصريح لـ"برلماني": فقد فرق قانون العقوبات فى العقوبة بين القتل المقترن بسبق الإصرار أو الترصد، وبين القتل دون سبق إصرار وترصد، فالأولى تصل عقوبتها للإعدام وفقاً للمادة 230 عقوبات، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، وتنص المادة 234 /3 من قانون العقوبات على أن: "من قتل نفساً عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، حيث إن المتهمين ارتكبوا جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار مقترنة بجناية سرقة بالإكراه ضد المجنى عليه، واستخدم المتهمون طمعهم وكبرياء ذاتهم فى قتل المجني عليه، ويجب عدم استخدام الشفقة أو الرحمة مع هؤلاء القتلة. 

 

ظظظ

 

وتجدر الإشارة أن سبق الإصرار ظرف مشدد لجريمة القتل العمد:

 

1- توافر ظرف سبق الإصرار لدى المتهمين بارتكابهم جريمتهم بعد أن تسنى له التفكير في هدوء وروية، ولمحكمة الموضوع أن تستنتجه من وقائع الدعوى وملابستها والظروف المحيطة بها والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجناة وتنم عما يضمرون فى أنفسهم، والتخطيط المسبق والتصميم على ارتكاب الجريمة.  

 

ويقوم ظرف سبق الإصرار على عنصرين:-   

 

الأول: نفسي وهو إمعان التفكير فيما عزموا عليه ورتبوا وسائله وتدبير عواقبه ثم الإقدام على فعل القتل وهذا العنصر يمثل فى الواقع ذات الإصرار.

 

والثاني: زمني لسبق الإصرار يقتضي مرور فترة من الوقت بين نشوء سبب الجريمة فى ذهن الجناة وعزمهم عليها وبين تنفيذهم ومقدار المدة الزمنية بما يحقق العنصر الأول أي يهيئ للجناة فى حالة من الهدوء النفسي تسمح بأن يقال إنه ارتكبوا الجريمة بعد تدبر، وفِي الجريمة الماثلة كان القتل وسبق الإصرار عليه مختمراً فى ذهنهم حيث قام المتهمين بالتخطيط لجريمتهم وما أن ظفروا به حتى قاموا بمباغتته قاصدين إزهاق روحه ومن ثم توافر ظرف سبق الإصرار قبل المتهمين.   

 

293

 

جدير بالذكر أن تحقق ظرف سبق الإصرار يكفي لتشديد العقوبة للإعدام، والترصد يخضع فى إثباته للقواعد العامة فهو واقعة مادية ويثبت عادة بالاعتراف وبشهادة الشهود، وهذه الجريمة أحدثت حالة من الصدمة والحزن الشديدين لدي الكثيرين.  

 

توافر النية الإجرامية من قبل المتهمين واتفاقهم

 

ويضيف "صبرى": فِي تقديري توافر النية الإجرامية من قبل المتهمين واتفاقهم فيما بينهم على ارتكاب تلك الجريمة التي لا تقتضى فى الواقع أكثر من تقابل إرادة المساهمين ولا يشترط لتوافره مضى وقت معين ومن الجائز عقلاً وقانوناً أن تقع الجريمة بعد الاتفاق عليها مباشرة أو لحظة تنفيذها تحقيقاً لقصد مشترك بين المساهمين هو الغاية النهائية من الجريمة أي أن يكون كلًّ منهم قد قصَد قصْدَ الآخر فى إيقاع الجريمة وأسهم فعلاً بدور فى تنفيذها بحسب الخطة التي وضعت أو تكونت لديهم فجأة، وأنه يكفى فى صحيح القانون لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً فى الجريمة أن يساهم فيها بفعل من الأفعال المكونة لها.

 

51_20220404130833

 الخبير القانوني والمحامى بالنقض هانى صبرى  

 

وإن وقائع هذه الجريمة تتوافر بها كافة العناصر القانونية للجرائم التي ارتكبها المتهمين، وهي كافية بذاتها للتدليل على اتفاق المتهمين على ارتكاب الجرائم ومعينهما فى الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة فى تنفيذها، وأن كلاً منهم قد قصَد قصْدَ الآخر من إيقاعها وقارف فعلاً من الأفعال المكونة لها، ومن ثم يصح طبقاً لنص المادة 39 من قانون العقوبات اعتبار كلًّ منهم فاعلاً أصلياً فى ارتكاب تلك الجرائم، وبناء عليه سيتم إحالة المتهمين لمحاكمة جنائية عاجلة، بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار التي اقترنتْ بجنايةِ سرقتِهِ بالإكراهِ، وذلك وفقاً للمادتين ( 230 ، 234 /3 ) من قانون العقوبات  وعقوبتها الإعدام شنقاً، وذلك لتحقيق الردع العام، ولمنع كل من تسول له نفسه العبث بحياة المواطنين الأبرياء، وحماية المجتمع من هذه الجرائم البشعة التي تهدد أمن وسلامة المجتمع – الكلام لـ"صبرى".  

 

محامى أسرة الطبيب المجنى عليه يحذر من تضامن نقابة المحامين مع المحامية

 

من ناحية أخرى – حذر الدكتور محمد صادق، أستاذ القانون الجنائى ومحامى أسرة الطبيب المجنى عليه، من تضامن نقابة المحامين مع المحامية المتهمة بالقتل، مؤكدا أن الجريمة بشعة من الناحية الأخلاقية والإنسانية مختلطة بالغدر والخيانة والخسة ولا تسمى بغير ذلك، مقدما خالص التعازى والمواساة لوالدة الدكتور أسامة وشقيقه ولكل أسرته ولكل أهالى الشرقية، لأن الدكتور أسامة ابن محافظة الشرقية، شاب كان له طموح في الحياة من مواليد 1993. 

 

تفاصيل-مقتل-طبيب-الساحل

 

وبحسب "صادق" في تصريح لـ"برلماني": أحد القتلى أنثى تحمل كارنية المحاماة لا يجب التضامن معها بأى شكل من الأشكال، وردد قائلا: "واتحدث في جزئية المحامية المشتركة في هذه الجريمة البشعة، وأخاطب النقابة لا تجعلوا النقابة تدخل العراك من خلال صدور بيانات متتالية بخصوص المتهمة والتضامن مع محامية مجرمة ارتكبت جريمة وكل الشواهد تؤكد أنها متهم رئيسى في هذه الجريمة البشعة المشينة جناية قتل عمد مع سبق الإصرار".  

 

كيف يتم توصيف القضية بأنها قتل خطأ أو ضرب أفضى لموت؟

 

وتسائل: "كيف يتم توصيف القضية بأنها قتل خطأ أو ضرب أفضى لموت؟"، واصفا كل هذه الأقوال بـ"الإفتكاسات"، وتابع: "إزاى نقول كلام كدا واحنا دارسين قانون، المتهمين مجهزين كله حاجة من أدوية وأدوات قتل وتجهيز مكان دفنه، علينا أن ننتظر انتهاء التحقيقات دون التضامن مع المحامية فهى مجرمة قيد التحقيقات حتى تثبت برائتها ولا اعتقد أن تثبت برائتها، المفروض النقابة بدل ما تدافع عنها تسحب الكارنية وتكسره، طالعين يتضامنوا ويقولوا يا قلبى ويا روحى ويا حبيبتى، اللى يرتدى زى المحاماة شريف وليس قاتل أو مبتز".

 

111939-111939-محمد-صادق

لدكتور محمد صادق، أستاذ القانون الجنائى ومحامى أسرة الطبيب المجنى عليه 

 

وأوضح أستاذ القانون الجنائى: تعد جرائم القتل من الجرائم الخطيرة على استقرار المجتمع، لذلك وضع قانون العقوبات صارمة ورادعة لكل من تسول له نفسه الى القيام بارتكاب جريمة القتل التى تصل الى حد الإعدام شنقا اذا ما ارتبطت بسبق الاصرار والترصد، ويحال المتهمين في قضايا القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد الى المحاكمة الجنائية، ويتم اصدار حكم ضده وفقا لقانون العقوبات حيث تنص المادة 230 على أن كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

 

وأشار: تعرف المادة 231 معنى الإصرار فى جرائم القتل بأن الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أى شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط، فيما تعرف المادة 232 معنى الترصد بأنه هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.  

 
ظظ
 

 

 

موضوعات متعلقة :

لملايين المتعاقدين.. مدى قانونية مطالبة "المطور العقارى"العميل سداد مبلغ أزيد من سعر الوحدة بعد البيع؟..الأصل عدم المطالبة بالزيادة بسبب قاعدة "العقد شريعة المتعاقدين" .. والمشرع أجاز تدخل القاضي للتعديل

للمتضررين.. هل سقوط اللافتات وإحداث ضرر على الأرواح والممتلكات يوجب التعويض؟.. المشرع اعتبره يستوجب التعويض حال عدم اتباع شروط السلامة.. وحال "القوة القاهرة" تكون حظوظ التعويض أقل وشركات التأمين تتحمل الضرر

بعد أزمة حمل سيدة 16 شهرًا.. المشرع وضع حدًا زمنيًا "سنة" بالاتفاق مع الرأى الطبى..وشرعيًا "ابن حزم" يحددها بـ9 أشهر بين الزيادة والنقصان.. ومناشدات بتطبيق الـDNA لإثبات "عدم النسب" بديلًا لـ"اللعان"

"يعنى إيه الحمل المستكن؟".. الإعلان العالمى لحقوق الإنسان منحه شخصيته القانونية.. المشرع أحال حقوقه للقضاء.. "النقض" تتصدى للأزمة: لا يستحق التعويض عن الضرر قبل ميلاده.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

والدى مات وأنا مطلقة من قبل وفاته.. هل يمتد لى عقد الإيجار؟.. المشرع اعتبر المتزوجة إقامتها مع والدها "عرضية مؤقتة" لا يمتد لها العقد.. والمطلقة إقامتها مستقرة ولها حق الامتداد.. والنقض تتصدى للأزمة بـ5 مبادئ


الأكثر قراءة



print