الخميس، 02 مايو 2024 08:57 م

عمل مكثف بـ"لجان الشيوخ" غدًا.. وقف استيراد "حبة الغلة" القاتلة على مائدة لجنة الزراعة.. ربط الحصول على الماجستير والدكتوراه بالنشر فى المجلات العالمية أمام "التعليم".. و"الصحة" تناقش حق الأم فى قيد المولود

عمل مكثف بـ"لجان الشيوخ" غدًا.. وقف استيراد "حبة الغلة" القاتلة على مائدة لجنة الزراعة.. ربط الحصول على الماجستير والدكتوراه بالنشر فى المجلات العالمية أمام "التعليم".. و"الصحة" تناقش حق الأم فى قيد المولود مجلس الشيوخ
السبت، 17 يونيو 2023 12:00 ص
كتبت هند عادل

يستأنف مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جلساته العامة، غدًا الأحد، حيث تناقش الجلسة العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى، ومكاتب لجان الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والاسكان والادارة المحلية والنقل والزراعة والرى والتعليم والبحث العلمى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتى بشأن "تفعيل دور التعاونيات فى مصر".

 

وتشهد لجان مجلس الشيوخ اجتماعات مكثفة حيث تناقش لجنة الشئون المالية والاقتصادية مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد السباعى بشأن استيضاح سياسات الحكومة حول خطة الإصلاح الإدارى والنهوض بالموارد البشرية بالجهاز الإدارى للدولة، وتناقش لجنة الشئون الخارجية والعربية تعزيز دور مصر فى المنظمات القارية والدولية.

 

وتشهد لجنة الطاقة مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير، وعشرين عضواً من الأعضاء، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول تعزيز الاقتصاد الدائرى بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات، اللجنة مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكاتب لجان (الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر - الإسكان والإدارة المحلية والنقل).

 

كما تناقش لجنة الإسكان الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب طارق رسلان بشأن إنشاء كوبرى بجوار كوبرى نجع حمادى الحديدى بهدف القضاء على التكدسات المرورية بنجع حمادى و جعل محطة قطار السكة الحديد بنجع حمادى إحدى محطات التوقف للقطار التالجو، واستكمال مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب وليد التمامى بشأن نقل محطة السكة الحديدية بمدينة دمياط.

 

كما تستعرض اللجنة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمر زايد بشأن نقل كشك الكهرباء القائم بوسط شارع ترعة زنين بمنطقة طابق الديابة بحى بولاق الدكرور محافظة الجيزة"، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب حماد موسى بشأن دراسة تعظيم الاستفادة من المتخللات بالمدن والقرى وتحويلها إلى ملاعب لممارسة الرياضة .

 

هذا بجانب المقترحات التى تناقش بلجنة التعليم، حيث تشهد اللجنة مناقشة الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب رامى جلال، بشأن ربط الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة بالنشر العلمى فى المجلات العالمية المحكمة ذات المعاملات المرتفعة، وتغيير نمط التدريس فى السنة التمهيدية السابقة على كتابة الرسائل العلمية، وإلغاء دورات التحول الرقمى التى تجرى فى الجامعات المصرية كشرط لمنح الدرجات العلمية.

 

فيما تعقد لجنة الشباب والرياضة إجتماعين  الاجتماع الأول مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد البلشى بشأن إنشاء مركز شباب النواصرية كفر سعد  بمحافظة دمياط ( لجنة مشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل).

 

أما الاجتماع الثانى فيشهد مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب  سامح الشيمى بشأن إعادة فتح الفندق الخاص بمركز شباب الأنفوشى الجنة مشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بحضور ممثلى الحكومة.

 

فيما تشهد لجنة الصحة بمجلس الشيوخ مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة فهيم بشأن تحويل مستشفى قويسنا المركزى إلى مستشفى عام"، فيما يشهد الاجتماع الثانى مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن تطوير الخدمات المقدمة بالتأمين الصحى لتشمل المستجدات فى التشخيص والأدوية والخدمة الطبية، أما الاجتماع الثالث فيشهد مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد بشأن تعزيز حقوق الأطفال فى الأوراق الثبوتية وذلك بتفعيل حق الأم فى الإبلاغ وقيد المولود للجنة مشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل.

 

أما لجنة الزراعة، فتشهد استعراض تقرير اللجنة المعد عن 3 اقتراحات برغبة مقدمة من النائبة سماء سليمان بشأن الاستفادة من منظومة الزراعة الذكية لتوفير المياه المستخدمة فى الزراعة التى استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي. والاستفادة من منظومة إدارة مياه الآبار التى استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي"، و الاستفادة من منظومة الرى الذكى لتوفير ثلث المياه المستخدمة فى زراعة الأرز التى استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخى.

 

أما الاجتماع الثانى للجنة الزراعة فيشهد استعراض تقرير اللجنة المُعد عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب ياسر الهضيبى بشأن وضع استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم ومنتجات الألبان"، فيما يناقش الاجتماع الثالث للجنة مناقشة الاقتراح برغبة المقدمين من النائبين نصيف حفناوى وحسين خضير بشأن "وقف استيراد وبيع حبوب الغلة التى يستخدمها الفلاحين فى حفظ الغلال والأرز من التسوس وذلك فى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتبى لجنتى الصحة والسكان والثقافة والسياحة والآثار والإعلام.


الأكثر قراءة



print