الخميس، 02 مايو 2024 04:29 م

"تعليم النواب" تقر اتفاقية استضافة وكالة الفضاء الأفريقية.. تُسهم فى دعم صناعة الفضاء وتوظيف التكنولوجيا وتسريع عمليات التنمية.. رئيس اللجنة: تكليلًا لجهود الرئيس السيسى .. وتأكيدًا على مكانة القاهرة فى القارة

"تعليم النواب" تقر اتفاقية استضافة وكالة الفضاء الأفريقية.. تُسهم فى دعم صناعة الفضاء وتوظيف التكنولوجيا وتسريع عمليات التنمية.. رئيس اللجنة: تكليلًا لجهود الرئيس السيسى .. وتأكيدًا على مكانة القاهرة فى القارة جانب من اجتماع اللجنة - اليوم
الخميس، 15 يونيو 2023 04:00 م
كتبت نورا فخرى

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور سامى هاشم، خلال اجتماعها اليوم الخميس، على قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية لمقر "وكالة الفضاء الأفريقية" الموقعة فى القاهرة بتاريخ 24 يناير 2023.

 

من جانبه، ثمن النائب الدكتور سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى أعادت مصر إلى مكانتها على المستوى الدولى والإقليمى، فضلا عن عودتها إلى قلب القارة الإفريقية مما انعكس فى النجاح المصرى باستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية.

 

02
 

وأشار هاشم، إلى أن الاتفاقية تهدف الى تعزيز وتنفيذ السياسة والاستراتيجية الإفريقية فى مجال الفضاء وتعزيز أنشطة توظيف تكنولوجيات الفضاء وتطبيقاتها من أجل تحقيق تسريع عمليات التنمية الاقتصادية والمستدامة وتحسين رفاهية المواطن الأفريقى.

 

ولفت الدكتور سامى هاشم، إلى أن أهمية استضافة جمهورية مصر العربية لمقر وكالة الفضاء الأفريقية تتمثل فى تمكين مصر من التواجد القوى فى أفريقيا خصوصاً فى امتلاك التكنولوجيات المتقدمة فى علوم الفضاء بما يحقق الريادة والسبق لمصر فى هذا المجال.

 

03
 

كما ثمن رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، أيضا جهود وزارة التعليم العالى العلمية والفنية الحثيثة فى الإعداد لملف استضافة الوكالة، مشيرا إلى أن هذة الاستضافة تعكس الثقة التامة فى قدرة مصر على توظيف الوكالة لخدمة القارة.

 

وقد وقعت مصر والاتحاد الأفريقى اتفاقية استضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية فى القاهرة بتاريخ 24 يناير 2023، وكانت مصر قد تقدمت بطلب للاتحاد الأفريقى لاستضافة مقر الوكالة، ووفق على الطلب أثناء القمة الأفريقية فى فبراير عام 2019.

 

04
 

ومن خلال هذه الاتفاقية ستساهم وكالة الفضاء الأفريقية فى دعم صناعة الفضاء فى مصر والتى سيكون لها دور بارز فى دعم الاقتصاد القومى من خلال دعم وتنشيط الصناعات الصغيرة و المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء، كما أن بيانات الأقمار الصناعية فى وكالة الفضاء الأفريقية ستساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063.

 

تعليم النواب

الأكثر قراءة



print