الثلاثاء، 23 أبريل 2024 05:29 م

لا للمساس بـ"رغيف العيش".. هجوم برلمانى على وزير التموين بسبب غلق المخابز المخالفة.. نواب: الوزارة تعاقب المواطن بقرارات الإغلاق.. لابد من عقوبات أخرى دون الإخلال بحقوق المصريين.. ونخشى عودة طوابير الخُبز

لا للمساس بـ"رغيف العيش".. هجوم برلمانى على وزير التموين بسبب غلق المخابز المخالفة.. نواب: الوزارة تعاقب المواطن بقرارات الإغلاق.. لابد من عقوبات أخرى دون الإخلال بحقوق المصريين.. ونخشى عودة طوابير الخُبز أزمة المخابز - صورة أرشيفية
الخميس، 01 يونيو 2023 06:00 م
ندى سليم

الخبز هو السلعة الأساسية لأكثر من 100 مليون مصري، لذا فإنه من السلع التي تسعى الحكومة لتوفيرها رغم أي مستجدات قد تطرأ، لذا فهناك تحرك برلماني وهجوم عنيف من قبل مجلس النواب ضد وزارة التموين نتيجة ظاهرة غلق المخابز بعدد من محافظات الجمهورية، ومن ثم فلابد من تحرك سريع خوفا من عودة ظاهرة طوابير الخبز.

وشن النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة أول أمس الثلاثاء، هجومًا عنيفًا على وزير التموين، وأكد أن الوزير لم يدخل لجنة الخطة والموازنة طوال الفصل التشريعي الحالي لمناقشته في موازنات وختاميات وأمور الوزارة .

وأضاف سالم، أن الوزير يتبع سياسة غريبة جدا في شأن معاقبة المخابز المخالفة وهو غلق المخبز لعدة شهور، معتبرا أن ذلك عقابا للمواطنين وليس عقابا لأصحاب المخابز المخالفة، لأن المواطن يضطر للانتقال لمكان آخر بعيد للحصول على احتياجاته من الخبز بعد غلق المخبز، كما يترتب على ذلك حدوث تكدس ومشاحنات ومشاجرات بين المواطنين.

وطلب سالم، من اللواء خالد شرف، مساعد وزير التموين للتخطيط والشئون المالية والإدارية، إبلاغ الوزير بتغيير تلك السياسة وقيام الوزارة بتوقيع أقصى عقوبة على المخابز المخالفة بعيدا عن غلق المخبز، لأن ذلك عقاب للمواطن وليس للمخابز.

كما طالب وكيل لجنة الخطة والموازنة من مسئولي الوزارة موافاة اللجنة ببيان بعدد المخابز في مصر وعدد المخابز الصادر لها قرار غلق.

ورد مساعد وزير التموين بأنه سينقل وجهة نظر النائب مصطفي سالم للوزير، وأكد أن الغرامات التي تنطبق على أصحاب المخابز المخالفة ليست رادعة، وهذا ما يؤدي بالوزارة إلى الاتجاه لغلق المخبز كعقاب رادع.

وعقب "سالم" عليه، مؤكداً إمكانية قيام الوزارة بتوقيع أقصى عقوبة وزيادة العقوبات المالية لأقصى حد على المخابز المخالفة بعيدًا عن سياسة غلق المخابز.

كما اعترض النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، قرارات وزارة التموين بشأن غلق المخابز، نتيجة لارتكابها عدد من المخالفات، موضحا أننا نعلم جميعًا أن القانون قد منح الحق لوزير التموين بغلق المخابز حال ارتكابها أية مخالفات تتعلق بوزن الرغيف المقرر من قبل الوزراة أو ارتكاب مخالفات أخرى من شأنها تؤثر على وزن الرغيف ومواصفاته القياسية، لكن تنفيذ القرار بات يؤثر على المواطنين، بعد استمرار غلق المخابز بعدد من الأحياء والمناطق السكنية.

وحذر عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، من عودة طوابير الخبز التي كان نراها منذ أعوام، مشيرة إلى أن هناك عقوبات أخرى يمكن فرضها على صاحب المخبز دون أن يلحق ضررا بالمواطن البسيط، الذى رغيف الخبز هو أساس وجباته اليومية، مطالباً بحلول سريعة حتى يتم إعادة فتح المخابز التي سبق وإن تم إغلاقها، وتقنين أوضاعها، لأنها تخدم ملايين المواطنين بمناطق متفرقة من الجمهورية، فى ظل ارتفاع الأسعار بمختلف السلع، موضحا أن رغيف الخبز السلعة الأهم لكل البيوت المصرية.

الجدير بالذكر أن اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المنعقد الثلاثاء الماضي، قد شهد انتقادات عنيفة ضد وزارة التموين وهجوما ضد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، وذلك خلال مناقشة اللجنة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية عن العام المالي 2023/2024.


الأكثر قراءة



print