الجمعة، 29 مارس 2024 12:23 ص

لو هتشترى أضحية.. 4 شروط شرعية يجب توافرها بالذبيحة.. أن تكون من الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنًا أو ماعز.. لا يصح التضحية بالطيور.. وفتوى الأزهر الشريف تحدد أهم عيوب الأضحية

لو هتشترى أضحية.. 4 شروط شرعية يجب توافرها بالذبيحة.. أن تكون من الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنًا أو ماعز.. لا يصح التضحية بالطيور.. وفتوى الأزهر الشريف تحدد أهم عيوب الأضحية أضاحى العيد - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 30 مايو 2023 08:00 م
كتب لؤى على
الأضحية سنة فعلها النبى صلى الله عليه وسلم، ولها فضل وثواب عظيم، وهى نوع من أنواع التكافل المجتمعى الذى يحرص عليه الإسلام، ولمن يرغب فى شراء الأضحية فلها شروط يجب أن تتوافر فيها، أوضحتها لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.
 
يشترط فى الأضحية عدة شروط وهى:
 
1- أن تكون مِن بَهيمة الأنعام، وهى الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنا أو معزاً. فإن ضحى بغير هذه الأصناف لم يجزئه عن الأضحية، فلو ضحى بالطيور لا يصح.
 
2- أَنْ تَبْلُغَ سِنَّ التَّضْحِيَةِ، أو بلغت السن المعتبرة شرعاً بِأَنْ تَكُونَ ثَنِيَّةً أَوْ فَوْقَ الثَّنِيَّةِ مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْمَعْزِ، وَجَذَعَةً أَوْ فَوْقَ الْجَذَعَةِ مِنَ الضَّأْنِ، فَلا تُجْزِئُ التَّضْحِيَةُ بِمَا دُونَ الثَّنِيَّةِ مِنْ غَيْرِ الضَّأْنِ، وَلا بِمَا دُونَ الْجَذَعَةِ مِنَ الضَّأْنِ، وبيانها كالتالى:
 
-  المسنُّ مِن الإبل: ما أتمَّ خمس سنين ودخل فى السادسة.
 
-  المُسنُّ من البقر: ما أتمَّ سنتَين ودخَل فى الثالثة. 
 
-  المُسنُّ مِن المعز: ما بلغ سنَة ودخَل فى الثانية.
 
-  يُجزئ الجذع من الضأن وهو: ما بلَغ ستَّة أشهر ودخَل فى السابع.
 
 -  تجزئ إذا كانت سمينة وأقل من السن لمصلحة الفقي.
 
3-  أن تكون خالية أو سالمة من العيوب وهى التى تنقص اللحم منها، وهى كثيرة ومنها: العمياء - العوراء البين عورها وهى التى ذهب بصر إحدى عينيها، وخالف الحنابلة فقالوا هى التى انخسفت عينها أى زالت فلو بقيت مع عدم رؤيتها بها أجزأه – مقطوعة اللسان بالكلية أو ما ذهب منه جزء يسير – الجدعاء وهى مقطوعة الأنف – مقطوعة الأذنين أو إحداهما أو ما قطع من أذنها مقدار كثير وقدر الكثير بالثلث – العرجاء البين عرجها وهى التى لا تمشى إلى المذبح أو لا تسير مع صواحبها – المريضة البين مرضها لمن يراها – الجذماء وهى مقطوعة اليد أو الرجل – مقطوعة الإلية .
 
4-  أن تقع الأضحية فى وقتها المحدد لها شرعاً وهو بعد صلاة العيد فلو ضحى قبلها لم تجزئه، واتفق الفقهاء على أن أفضل وقت الأضحية هو يوم العيد قبل زوال الشمس، لحديث البراء بن عازب - رضى الله عنه - أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن أول ما نبدأ فى يومنا هذا أن نُصلي، ثم نرجع فننحر، فمن فعل ذلك فقد أصاب سُنَّتنا، ومن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحمٌ قدَّمه لأهلِه، ليس من النسك فى شىء))؛ متفق عليه، واختلف الفقهاء فى آخر وقت الذبح فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن آخره يوم العيد ويومان بعده، وذهب الشافعية ورواية عند الحنابلة إلى أن يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة تتبع يوم العيد فى جواز الأضحية فيها.

موضوعات متعلقة :

دراسة ترصد المكاسب الاقتصادية من مشروع مجمع إنتاج الكوارتز

وزارة الصحة تطلق حملة تنشيطية للصحة الإنجابية بالمجان فى 22 محافظة الشهر المقبل.. صرف وسائل تنظيم الأسرة والأدوية بالمجان فى العيادات الثابتة والمتنقلة والمراكز الحضارية.. وتنفيذ ندوات توعوية لنشر الوعى

بعد أزمة حمل سيدة 16 شهرًا.. المشرع وضع حدًا زمنيًا "سنة" بالاتفاق مع الرأى الطبى..وشرعيًا "ابن حزم" يحددها بـ9 أشهر بين الزيادة والنقصان.. ومناشدات بتطبيق الـDNA لإثبات "عدم النسب" بديلًا لـ"اللعان"

ارتفاع جنونى.. أسعار "لبن الأطفال" تجر وزير الصحة المغربى للاستجواب بالبرلمان

"إسكان النواب": تطوير العشوائيات أبرز الإنجازات لتغيير خصائص وسمات المناطق والبشر

قصة نجاح الدولة فى تحسين مستوى معيشة الأسر الأولى بالرعاية.. إنشاء مشروعات صغيرة بقيمة 3.2 مليار جنيه ضمن برامج الحماية الاجتماعية لتمكين المرأة الريفية.. و"التصنيع الغذائى وإنتاج الألبان" أبرز المشروعات


print