الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:20 م

حتى تنتعش السياحة..الحوار الوطنى يناقش صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب.. محمود فوزى:الإعلام السياحى "صناعة" وحفل نقل المومياوات خير دليل..نائب الوزير : 43% زيادة فى أعداد السائحين بالربع الأول من 2023

حتى تنتعش السياحة..الحوار الوطنى يناقش صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب.. محمود فوزى:الإعلام السياحى "صناعة" وحفل نقل المومياوات خير دليل..نائب الوزير : 43% زيادة فى أعداد السائحين بالربع الأول من 2023 اجتماع لجنة السياحة بالحوار الوطنى
الثلاثاء، 16 مايو 2023 06:00 م
 

 

 
 
 
انطلقت اليوم فعاليات الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها"، وذلك بمركز المؤتمرات بأرض المعارض مدينة نصر.
 
 
 
وشهدت الجلسة التى تحمل عنوان «صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها» حضور ضياء رشوان منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى، وأحمد الوصيف رئيس الاتحاد العام لغرف السياحية، ونورا على مقرر لجنة السياحة بالحوار الوطنى ورئيس لجنة السياحة بالبرلمان وأمانى الترجمان خبيرة سياحة وعمرو صدقى رئيس لجنة السياحة السابق، وهانى بيتر عضو غرفة الشركات السياحية وعمرو القاضى رئيس تنشيط السياحة وغادة شلبى نائب وزير السياحة.

نائب وزير السياحة: 43% زيادة إعداد السائحين بالربع الأول من العام الجاري

 

بدورها أكدت غادة شلبي نائب وزير السياحة، أن قطاع السياحة المصري شهد تطورات عديدة خلال الفترة الماضية، حيث استطاعت مصر مواجهة كافة الأزمات التي مر بها العالم خاصة أزمة كورونا غير المسبوقة.
 
وأضافت خلال كلمتها بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها "،أن السياحة أحيانا تتعرض أزمات تستوجب منا الذكاء في التعامل معها، لافتة إلى ان مصر تستطيع التوصل إلى ١٠٠ مليون سائح، وليس فقط ٣٠ مليونًا فقط، بعدما استطاعت الوصول لـ ١١.٨ مليون سائح خلال العام الماضي.
 
وأوضحت أن مصر استطاعت الوصول إلى ٤٣% زيادة في إعداد السائحين خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، منوهة بأن لدينا استراتيجية بالتعاون مع كافة الوزارات والقطاعين العام والخاص للنهوض بقطاع السياحة، مؤكدة ضرورة زيادة الطيران ورفع كفاءة المطارات والترويج ووجود برنامج للتحفيز، لافتة الى ما قامت به الدولة من تسهيلات في التأشيرات السياحية خلال الفترة الماضية.
 
ونوهت إلى أن مصر تحظى بمقومات سياحية وبشرية متفردة بها، فيجب تضافر كافة الجهود بين الدولة وكل القطاعات الوزارات للنهوض بهذا القطاع، واستهداف التركيز على المنتجات السياحة التي نتميز بها بالتعاون مع القطاع الخاص.
 

المستشار محمود فوزي: الإعلام السياحي "صناعة".. وحفل نقل المومياوات دليل

 

وعلَّق المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، على ما أثاره بعض المشاركين في مناقشات لجنة السياحة بالحوار الوطني، عن دور الإعلام السياحي.
 
وقال خلال كلمته بالجلسة: "كان لدينا الحفل العالمي الشهير لنقل المومياوات والحفل الخاص بإحياء طريق الكباش، ما يدل على أنَّ رأس الدولة مهتمًا بهذه الأمور، علاوة على وجود الكثير من المشاهد السياحية في الأغاني والأفلام".
 
وواصل:"ننتظر أيضًا حفل افتتاح المتحف الكبير، ومن ثمَّ يجب أن نسأل أنفسنا أليس الإعلام السياحي صناعة؟.. ولذلك يجب على المنشآت السياحية أن تكون شريكًا في هذه الصناعة وعليها أن تشارك في هذا الإعلام وتصنعه حتى تروج لمنتجاتها، خاصةً أنّ الإعلام يُسلِّط الضوء على حدث ولكن لا يصنع حدث، كما يجب أن نكون متوازنين ومنصفين في نظرتنا.. وندعو جميع الأطراف المعنية بالسياحة أن يدركوا دور الإعلام السياحي والتسويق لمنتجاتها السياحية".
 
 
 

عمرو صدقي بالحوار الوطنى: السياحة صناعة تصديرية وليست قطاعًا خدميًا

 

تحدث النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب السابق، عن مشكلات فيما يتعلق بالنظرة لقطاع السياحة على أنه قطاعًا خدميًا فقط.
 
 
 جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني" لمناقشة قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» .
 
 
وأكد أن السياحة صناعة وليست مجرد قطاعًا خدميًا، ويجب صياغة ذلك بشكل قانوني، على أن السياحة صناعة وسلعة خدمية تصديرية، كما يجب فصل الملكية عن الادارة لإتاحة الاستثمار بأريحية، وهناك مشكلة في عدم دراسة الأنماط السياحية، بجانب أزمة أخرى تكمن في عدم وضع السياحة ضمن أولويات التنمية .
 
 

تأهيل العاملين بقطاع السياحة.. أبرز مقترحات "المصريين الأحرار" بالحوار الوطنى

 

 
 
أكد تامر البندارى، ممثل حزب المصريين الأحرار أن هناك مشاكل عديدة تواجه القطاع السياحى فى مصر، والتى تتطلب جهودا كبيرة وحلول واقعية لإعادة ريادة مصر السياحية.
 
على أهمية العنصر البشرى ودوره الهام فى النهوض بقطاع السياحة، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت خروج عدد كبير من العاملين بالقطاع، والفترة المقبلة تتطلب استحداث جه لتأهيل العاملين بقطاع السياحة.
 
 
 
وقال إن قطاع السياحة بحاجة لاستراتيجية جديدة، مع ضرورة تسليط الضوء على أى تطورات فى القطاع بشكل مستمر.
 

مطالبات بدراسة أماكن الترويج السياحى والاستعانة بطلبة كليات الفنون الجميلة

 

قال المهندس إبراهيم جمال ممثل الحزب الديمقراطى، إن يوجد رؤية مستدامة للسياحة فى مصر، ولكن لابد من زيادة اعداد السياح الوافدين، والاهتمام بكافة أشكال السياحة.
 
 
وأضاف خلال كلمته بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادى بالحوار الوطني"، والتى جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، :"بدأنا نوجه دراسة الطلبة لكافة اقاليم مصر السبعة، ومعرفة الأنماط المستحدثة لأحداث تنمية مستدامة فعلية لكافة المحافظات، منوها بأن لدينا انماط للسياحة الريفية والعلاجية والثقافية والدراسية والمهرجانات والمؤتمرات
 
وأوضح: "نستطيع الاهتمام بالتراث الثقاقى المادى واللامادى فى أن واحد للترويج للسياحية"، مطالبا بإنشاء مشروع وزارى لاستحداث قسم لدراسة أماكن الترويج السياحى بالاستعانة بطلبة كليات الفنون المصرية لتحقيق السياحة المستدامة.
 
 

ممثل حزب المحافظين بمناقشات العدالة الاجتماعية فى الحوار الوطنى:نحتاج لمصنع بكل قرية، وعلينا النظر لتكافل وكرامة بالكيف وليس الكم 

 

 
 
بدوره قال حسن يوسف ممثل حزب المحافظين، إنه لا حماية اجتماعية حقيقية دون استقرار سياسى حقيقى من خلال نظام انتخابى فاعل. 
 
 
 
وأكد علىً أن ملف تكافل وكرامة به إشكاليات كثيرة وخاصة على مستوى عمل الحكومة التى تنظر للكم وليس الكيف حيث تخرج سنويا من أجل الكشف عن أرقام جديدة فى وقت هذه الأرقام لا تقبض سوى فتات لا يتجاوز 600 جنيه. 
 
 
 
ولفت إلى أن الربط بين تكافل وكرامة والقوة الشرائية ضرورة حفاظا على حياة المصريين مقترحا أن يتم العمل على تخفيض إعداد تكافل وكرامة مقابل زيادة الـ600 جنيه لـ1000 جنيه، ليعقب على حديثه مقرر الجلسة بقوله: "هل انت مع التخفيض لعدد تكافل وكرامة" ليرد بقوله: "الحكومة تنظر للكم دون الكيف". 
 
 
 
وأكد على أن مبادرة حياة كريمة فرصة عظيمة للتنمية والرخاء ولكن هذه المبادرة لم تستهدف بناء الأنسان وتوفير فرص عمل وهو أمر يمثل تحدى كبير وبالتالى لابد أن نكون أمام مبادرة جديدة لعمل مصنع فى كل قرية

المصريين الأحرار: مصر لديها موارد ومقومات سياحية لا مثيل لها فى العالم

 

أكدت الدكتورة هبة واصل المقرر المساعد للجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، على أهمية الخريطة السياحية وتطويرها وإجراء مسح شامل للأماكن السياحية القادرة على الجذب السياحي مثل المنيا وبني سويف وسوهاج والوادي الجديد وغيرهم من باقي المدن.
 
وأضافت خلال كلمتها بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، إن مصر لديها من الموارد والمقومات السياحية التي لا مثيل لها في العالم. 
 
وأشارت دخل مصر من الساحة على مدار العشرة سنوات الماضية من 86 لـ89 مليار جنيه فقط، مشددة على ضرورة إيجاد العديد من الحلول الواقعية .

 

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطي في مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفني

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


الأكثر قراءة



print