الجمعة، 03 مايو 2024 03:21 ص

"السعادة فى المدارس".. اقتراح برلمانى بإضافة مادة "السعادة" ضمن خطة تطوير المناهج الدراسية.. إدراج "ريادة الأعمال" و"الوطنية" ضمن المقترح.. وأمين سر "إعلام النواب" تُطالب بمادة عن "الأخلاق الجميلة"

"السعادة فى المدارس".. اقتراح برلمانى بإضافة مادة "السعادة" ضمن خطة تطوير المناهج الدراسية.. إدراج "ريادة الأعمال" و"الوطنية" ضمن المقترح.. وأمين سر "إعلام النواب" تُطالب بمادة عن "الأخلاق الجميلة" وزير التعليم
الأحد، 07 مايو 2023 12:00 م
كتبت هند عادل

تواصل الحكومة من خلال وزارة التربية والتعليم استكمال منظومة تطوير وتعديل المناهج الدراسية وتفعيل برنامج الإصلاح الشامل للمناهج التعليمية ولبرنامج تكنولوجيا المعلومات فى إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى، وذلك ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى تنص على الحق فى التعليم من خلال استثمارات فعلية، لتنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات الهامة، والتى من أهم أهدافها رفع معدلات القيد والحد من التسرب من العملية التعليمية وتضييق الفجوة التعليمية بين الأطفال فى الحضر والريف، التوسع فى إنشاء مدارس لكافة المراحل التعليمية فى جميع المناطق، البنية التحتية التكنولوجية تحسين جودة التعليم قبل الجامعى، بما يتوافق مع المعايير العالمية، تطويرنظام التعليم الفنى والتدريب المهنى، وزيادة التخصصات وربط التعليم بسوق العمل، تحسين جودة التعليم العالى بما يتوافق مع المعايير العالمية، خفض الفجوة بين مخرجات التعليم العالى ومتطلبات سوق العمل.

 

وفى هذا النهج جاءت مطالبات برلمانية بإضافة بعض المواد الدراسية ضمن خطة تطوير المناهج، وجاء أبرزها إضافة مادة عن السعادة وأخرى عن الأخلاق الجميلة، حيث تقدمت النائبة سحر البزار، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، موجه إلى وزير التربية والتعليم، بشأن تطوير المناهج.

 

مؤكدة أن بناء وطن قوى يعتمد يتطلب نظام تعليم وطن قوى يتطلب يبنى قدرات الطالب من سن مبكر ويعد الاستثمار فى مهاراتهم استثمار فى مستقبل الوطن، وعليه فإن تجربة دولة الهند فى تطوير مناهج التعليم اعتمدت على تطوير الذكاة العاطفى والتفكير النقدى وزرع النزعة الوطنية والفخر بالقومية لدولة الهند من خلال إضافة 3 مواد دراسية كالتالى:

1- مادة السعادة : وهى مادة متخصصة فى الصحة والسلامة النفسية وتعتمد على إعطاء وقت للتأمل.

2- مادة ريادة الأعمال: وتعتمد على زرع طريقة تفكير ريادة الأعمال لدعم الإبداع وخلق حلول مبتكرة.

3- مادة الوطنية: رفع الحس الوطنية والفخر والعزة بالوطن والانتماء له منذ الطفولة.

 

مقترحة بأن تنتهج وزارة التربية والتعليم نفس النهج فى إضافة الثلاث مواد بالفترة الابتدائية على أن تكون بدون درجات وتعتمد على ورش عمل وممارسة أنشطة بالمدارس، بالإضافة إلى التأهيل لسوق العمل.

 

مضيفة بأن يكون هناك مشاركة وزارة التربية والتعليم القطاع الخاص من شركات ومصانع من خلال ورش عمل مع معرفة المهرات الشخصية والفنية والتكنولوجية المطلوبة للوظائف المستقبلية خلال الخمسين سنة القادمة وايضا مشاركة القطاع البنكى لعمل ورش بالمدارس لمحو الأمية المالية ورفع الوعى فيما يخص الشمول المالى.

 

من جانبها تقدمت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بشأن إضافة مادة دراسية لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية "أخلاقنا الجميلة".

 

وأضافت النائبة هند رشاد، أن هذه المادة ستتناول الأخلاق الحميدة التى تربينا عليها وتأمر بها جميع الأديان السماوية من احترام الكبير وحسن الجيرة وحسن المعاملة والأمانة والشرف والأدب فى التعامل، وذلك تماشيا مع نفس المبادرة المطروحة من خلال وسائل الإعلام المرئية، وذلك لنشر هذه القيم فى المجتمع والعودة إلى التقاليد والعادات المصرية التى تربينا عليها جميعا.


print