الأحد، 05 مايو 2024 11:20 ص

وداعًا "عضة الكلب".. "النواب" يقر مشروع قانون جديد يحظر حيازة الحيوانات الخطرة.. يضع ضوابط لحماية الكلاب الضالة.. واشتراطات خاصة للمتنزهات والأماكن السكنية.. وعقوبات رادعة للمخالفين

وداعًا "عضة الكلب".. "النواب" يقر مشروع قانون جديد يحظر حيازة الحيوانات الخطرة.. يضع ضوابط لحماية الكلاب الضالة.. واشتراطات خاصة للمتنزهات والأماكن السكنية.. وعقوبات رادعة للمخالفين الكلاب الخطرة - صورة أرشيفية
الأربعاء، 03 مايو 2023 09:00 م
نور على

وافق مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السجينى (وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، ويهدف إلى تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب ومعالجة الظواهر السلبية والحوادث التى شهدها الشارع المصرى مؤخراً من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب، حيث حظر المشروع حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة كأصل عام.

كما يضع تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة والمتروكة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحياً وغذائياً بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين، وبما يتفق مع معايير وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.

واستلزم القانون الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحيازة الكلاب وفقا للشروط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية، على أن يلتزم المخاطبون بهذا القانون بتوفيق أوضاعهم طبقا لأحكامه خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية.

كما اشترط أثناء التنزه واصطحاب الكلاب المرخصة غير الخطرة ضرورة تكميمها وتقيدها بقلادة مناسبة بما يضمن السيطرة عليها.

كما حددت الجداول المرفقة بمشروع القانون أنواعًا معينة من الكلاب المرخصة غير الخطرة لا يجوز أن يقل سن مصطحبها عن ثمانية عشر عامًا.

ولضمان سلامة المواطنين فى التجمعات السكنية والقرى السياحية، فرض القانون على اتحادات شاغلى العقارات المبنية والتجمعات السكنية المتكاملة والمنشآت الفندقية التزامًا بعدم السماح بدخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخص بحيازتها لتلك الأماكن.

كما فرض المشروع عقوبات رادعة على مخالفة أحكامه تتدرج بحسب جسامة المخالفة، كما أجاز التصالح فى بعض الجرائم التى لم ينتج عنها حالات وفاة أو إصابة أو أضرار بالممتلكات.

 

موضوعات متعلقة :

"النواب" يوافق فى المجموع على مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

مناقشات موسعة حول عقوبات المادة 10 بقانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

مجلس النواب يوافق على إنشاء سجلات إلكترونية لقيد الكلاب المرخص بحيازتها

رغدة نجاتى تطالب بخطة لمواجهة انتشار الكلاب الضالة.. وتؤكد: قانون تنظيم حيازة الحيوانات فرصة لحل الأزمة

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

كل ما تريد معرفته عن تظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.. إنفوجراف

ماهى ضوابط اصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة

رئيس "النواب": قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب يراعى حقوق الحيوان من الدرجة الأولى..و5 موارد للصرف على أغراض تمويل تكاليف التدابير اللازمة للحيوانات الضالة أو المتروكة التي تشكل خطرا على الإنسان

"تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة".. "النواب" يناقش تعديلات تشريعية لاقتناء الكلاب وسط تأييد برلمانى واسع.. "السجينى": مواجهة تشريعية رشيدة.. والمفتى أقر "القتل الرحيم".. وجلسات لقياس الأثر فور إقراره


print