الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:00 ص

اجتماعات مكثفة للجان "النواب" اليوم.. مناقشة استراتيجية جهاز حماية المنافسة.. وزيادة نسبة الإشغال بالمناطق الصناعية وجلب مزيد من الاستثمارات.. وبحث برامج "الأوقاف" للأطفال

اجتماعات مكثفة للجان "النواب" اليوم.. مناقشة استراتيجية جهاز حماية المنافسة.. وزيادة نسبة الإشغال بالمناطق الصناعية وجلب مزيد من الاستثمارات.. وبحث برامج "الأوقاف" للأطفال مجلس النواب
الإثنين، 01 مايو 2023 09:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الاثنين، اجتماعاتها، حيث تعقد 22 لجنة عددا من الاجتماعات لمناقشة عدد من الموضوعات الحيوية، أبرزها تطوير مكاتب الشهر العقارى، وإنشاء عدد من المدارس، وفتح ملف الصرف الصحى بمحافظة المنيا، ومناقشة استراتيجية جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للتصدي لممارسات بعض التجار في هذه المرحلة من تخزين السلع وحجبها عن الأسواق.
 
وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفى خضر، بشأن الحالة السيئة التي وصل إليها مكتب الشهر العقاري للضواحي بشبين الكوم – محافظة المنوفية.
 
وتناقش لجنة الخطة والموزانة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن توفير اعتماد مالي لتوسعة وتجميل مدخل طهطا الجنوبي بمحافظة سوهاج، وتوفير واعتماد مبلغ 20 مليون جنيه لعمل كوبري علوى للمشاة فوق مزلقان طهطا بمحافظة سوهاج.                                                            
فيما تستكمل اللجنة الاقتصادية مناقشة استراتيجية جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للتصدي لممارسات بعض التجار في هذه المرحلة من تخزين السلع وحجبها عن الأسواق، في ظل حالة التضخم الحالية، والتأثير السلبي لتلك الممارسات على توافر السلع، وعلى مستويات الأسعار، وذلك لحماية المستهلك ألا يقع فريسة لمثل هذه الممارسات، وآليات الجهاز في التنسيق مع جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، إضافة إلى ما حققه الجهاز بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في السوق المصري، وذلك في ضوء اختصاصات الجهاز الواردة في قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
 
وتستعرض اللجنة استراتيجية دعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، وبيان محاورها، وأهدافها، بالإضافة إلى الخطوات التنفيذية التي اتخذت في شأنها، ومدى توافق سياسات الجهات الإدارية بالدولة معها، وما حققته اللجنة العليا للحياد التنافسي منذ إنشائها، إضافة إلى دور الجهاز بشأن تقييم آثار القوانين واللوائح التنظيمية على المنافسة وتفادي إصدار أدوات تنظيمية يضر بمناخ المنافسة في مصر، وما حققه في هذا الصدد، وذلك بحضور رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
 
وتواصل لجنة الشئون العربية، نظر مستقبل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والآثار السلبية والإيجابية لتواجده داخل إطار العمل العربي المشترك، وتستعرض لجنة الشئون الأفريقية جهود وزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بالاستثمار الرياضي والشبابي ورعاية الموهوبين الأفارقة من خلال تنفيذ العديد من البطولات المشتركة التي تسهم في تبادل الثقافات وتنمية العلاقات بين الدول الإفريقية.
 
وتستكمل لجنة الدفاع مناقشة اللجنة الفرعية للمحور الاجتماعى، وتبحث لجنة الاقتراحات والشكاوى عددا من المقترحات بشأن إنشاء عدد من المدارس بعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية لحل أزمة الكثافة الطلابية بالمناطق.
 
فيما تناقش لجنة القوى العاملة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن المتعاقدين مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ومنتظمين في عملهم دون انقطاع حيث يحق لهم تعديل الشكل التعاقدي ليصبح تعاقد على بند 2/3 أجور موسميين بالباب الأول أجور.
 
وتناقش لجنة الصناعة، عددا من طلبات الإحاطة بشأن تدني الأوضاع بفرع التنمية الصناعية بالمطاهرة بمحافظة المنيا وكثرة الشكاوى من المستثمرين، حسبما طلب الإحاطة، وسوء حالة المرافق (مياه- كهرباء- طرق) بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة بمحافظة المنيا، حسبما ورد بطلب الإحاطة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن الاستغلال الأمثل للمجمعات الصناعية بمحافظة الإسكندرية بمناطق (برج العرب - أم زغيو) وغيرهما، حيث توجد الكثير من المشكلات التي تواجه الأنشطة الصناعية بتلك المناطق، وكذلك عدم تفعيل الشباك الواحد، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين وحل مشاكل طرح الأراضي للاستثمار، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع نسبة التضخم والركود الاقتصادي، وأسباب ضعف نسب الإشغال في الــ (13) مجمعاً صناعياً للمشروعات الصغيرة. وما تم تنفيذه من خطة تطوير الهيئة العامة للتنمية الصناعية وفقاً لما ذكره رئيس الهيئة في اجتماع اللجنة بتاريخ 26/10/2022.
 
وتناقش لجنة الطاقة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى.في.، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة طيبة البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع)، ومناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى.في، وشركة بى . بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة بيلاتريكس سيتى ايست البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع)، ومناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى . بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 89 لسنة 2016 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الطابية البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).
 
وتبحث لجنة الزراعة والرى، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمود عبدالقوي، بشأن عدم وصول مياه الري لأراضي المنتفعين ببحر الشركة الإنجليزية زمام الناصرية مركز الفيوم لعدم تركيب محول كهربائي لمحطة الرفع التي تغذيها، وبالتالي عدم تشغيل المحطات بكامل طاقتها، وطلب الإحاطة المقدم من النائب يونس عبدالرازق، بشأن تنفيذ الصرف المغطى داخل الأراضي الزراعية بمركز البرلس-كفر الشيخ دون دراسة علمية متخصصة لطبيعة التربة، مما أدى عدم تشغيله، فضلا عن مطالبة المنتفعين بهذه الأراضي بسداد تكاليف تنفيذ الصرف المغطى بمساحاتهم.
 
وتناقش لجنة التعليم دور الاتفاقيات الدولية والمنح في تطوير التعليم الفني من خلال عرض الوزارة للاتفاقيات والمنح الجاري تنفيذها للتعرف على أوجه الصرف ومدى الاستفادة منها.
 
وتبحث لجنة الشئون الدينية، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن سياسة وخطط وبرامج وزارة الأوقاف في التعامل مع الأطفال من خلال تفعيل الدور التربوى والتعليمى للمساجد.
 
وتناقش لجنة الثقافة والإعلام، عدد من طلبات الإحاطة بشأن عدم الانتهاء من أعمال تشييد المتحف الآتوني بمحافظة المنيا والتي بدأت منذ عام2002، وتطوير قصر علي باشا غنيم بمدينة سمنود بمحافظة الغربية.
 
وتناقش لجنة السياحة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم وجود خطة لوزارة السياحة والآثار لتنشيط السياحة الخارجية لمدينة رشيد على الرغم من تميزها، وطلب بشأن إهمال تنمية مدينة رشيد كمدينة سياحية.
 
وتناقش لجنة النقل والمواصلات، عددا من طلبات الإحاطة بشأن عدم تخطيط الشوارع التي تم رصفها حديثاً بالمحلة الكبرى، عدم توفير خدمات النقل الجماعي في مدينة المحلة الكبرى، وضرورة الموافقة على إصدار التراخيص اللازمة لشركات النقل الجماعي لخدمة المواطنين، عدم البدء في أعمال تطوير محطة قطار منشية البكري بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية رغم إدراجها في الخطة الاستثمارية للهيئة القومية لسكك جديد مصر للعام المالي 2022/2023، عدم إنشاء كوبري بسلم كهربائي في محطة القطار بالمحلة الكبرى رغم الانتهاء من أعمال تجديد وتطوير المحطة، وإغلاق أحد النفقين اللذين يربطان بين رصيفي المحطة بسبب بعض المشاكل الهندسية، ورفض وزارة النقل استخراج اشتراك مترو أنفاق مخفض لطلبة ثانوي تمريض التابعين لوزارة الصحة، لاشتراط وزارة النقل موافقة وزارة التعليم أولا.
 
وتفتح لجنة الاتصالات، ملف عدم توصيل خدمة الخطوط الأرضية لعدد من المناطق بالدخيلة والعامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وتناقش طلب بشأن عدم تنفيذ توصيات مجلس النواب بخصوص توفير خدمة الهاتف الأرضي والإنترنت بعدة مناطق بمدينة المحلة الكبرى، وطلب بشأن خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو إحلال الكبائن النحاسية وتغييرها بكبائن فايبر داخل مركزي البدرشين والعياط بمحافظة الجيزة، وتوفير خدمة الخطوط الأرضية داخل مركزي البدرشين والعياط بمحافظة الجيزة.
 
وتناقش لجنة الإسكان، عددا من طلبات الإحاطة بشأن المخالفات المالية الجسيمة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا، (وذلك حسبما ورد بطلب الإحاطة)، عدم إقامة محطات رفع الصرف الصحي بقري (أشروبة- دير السنقورية- منشأة اليوسفي) وكذلك عدم تشغيل محطة مياه الشرب بقرية صندفا مركز بني مزار محافظة المنيا، عدم استكمال مشروع الصرف الصحي بمنطقة قليني فهمي والشوارع المجاورة بمدينة مركز مغاغة- محافظة المنيا، وعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لسرعة الانتهاء من إنشاء محطات رفع الصرف الصحي بقريتي (سلاقوس- منشأة عبدالله) مركز العدوة- محافظة المنيا.
 
وتبحث لجنة الإدارة المحلية، إعادة تأهيل ورصف طريق المسلمية - محافظة الشرقية – مروراً بأبو رفاعي وكفر حمودة والعواسجة وكفر عجينة وذلك نظراً لتهالكه الشديد نتيجة أعمال توصيل الغاز الطبيعي فضلاً عن ضرورة إنارة الطريق، وتناقش طلب بشأن توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإعادة رصف شوارع مدينة القنايات – محافظة الشرقية، نظراً لتهالكها نتيجة أعمال توصيل الغاز الطبيعي، وكذا رصف الطرق الرابطة بين المدينة والعزب التابعة لها، نظراً لعدم تمكن سيارات الإسعاف والمطافئ من الوصول إليها خاصة في فصل الشتاء، فضلاً عن ضرورة تركيب بلاط (إنترلوك) في الشوارع الجانبية بالمدينة، وكذا منطقة المقابر حيث إنها شوارع ترابية، وذلك لرفع المعاناة عن المواطنين، وتختتم اجتماعاتها بمناقشة طلب مقدم من النائب خالد بدوي، بشأن شكاوى أهالي القرى التابعة لمركز ومدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية من ضعف الإنارة الليلية بالعديد من الشوارع الرئيسية، الأمر الذي يؤدي إلى تكرار وقوع الحوادث، وخاصة قرية العشماوي وكفر دميان.
 
وتناقش لجنة الشباب والرياضة، استراتيجية شركة المدن في تطوير وإحلال وتجديد المنشآت الرياضية والشبابية، مناقشة حجم استثمارات شركة المدن والعائد منها حتى الآن (الإيرادات- المصروفات- أرباحها)، مناقشة مدى تأثير مشروعات شركة المدن في تلبية الاحتياجات الانشائية والصيانة للمنشآت الشبابية والرياضية.
 
وتستعرض لجنة حقوق الانسان، الشكاوى الوارد إليها وكذلك تطرحها للنقاش خلال اجتماعها اليوم.

موضوعات متعلقة :

قضايا وملفات ساخنة على مائدة 24 لجنة نوعية اليوم بمجلس النواب.. توفير فرص عمل وسائقين بـ"الحج والعمرة" أمام "القوى العاملة".. و"التشريعية" تناقش "أجرة المأذون".. و"الطاقة" تبحث استخدام المركبات الكهربائية

مصير أجرة المأذون.. والضريبة على الأسماك..16 لجنة نوعية بمجلس النواب تجتمع اليوم لمناقشة ملفات وقضايا شائكة تمس المواطن.. المغالاة فى أجرة المأذون أمام "التشريعية".. ضريبة قيمة مضافة على الأسماك باجتماع "الخطة"

إحالة اتفاقيتين للجان النوعية بـ"النواب" بشأن الحوكمة الاقتصادية وتحفيز التجارة

17 لجنة نوعية بـ"النواب" تجتمع اليوم.. الدفاع تناقش المشروعات القومية ودورها لدعم الأمن.. وتعظيم موارد الدولة لجذب الاستثمار أمام الصناعة.. والتعليم تناقش استعدادات الوزارة لامتحان الثانوية العامة بحضور الوزير

رئيس مجلس النواب: دعم كامل من مصر للشعب السودانى.. وبابنا مفتوح لكل الأشقاء.. ويدعو المجتمعَ الدولى لتهدئةِ الأوضاع.. ويؤكد: الدولة المصرية لم تألوا جهدا في رعاية أبنائها هناك


print