الجمعة، 29 مارس 2024 08:37 ص

مصير أجرة المأذون.. والضريبة على الأسماك..16 لجنة نوعية بمجلس النواب تجتمع اليوم لمناقشة ملفات وقضايا شائكة تمس المواطن.. المغالاة فى أجرة المأذون أمام "التشريعية".. ضريبة قيمة مضافة على الأسماك باجتماع "الخطة"

مصير أجرة المأذون.. والضريبة على الأسماك..16 لجنة نوعية بمجلس النواب تجتمع اليوم لمناقشة ملفات وقضايا شائكة تمس المواطن.. المغالاة فى أجرة المأذون أمام "التشريعية".. ضريبة قيمة مضافة على الأسماك باجتماع "الخطة" أرشيفية
الثلاثاء، 11 أبريل 2023 12:00 م
كتب كامل كامل

تجتمع اليوم، الثلاثاء اللجان النوعية بمجلس النواب، عقب الجلسة العامة، وذلك لممارسة دورها الرقابي والتشريعي، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن المغالاة في تقدير أجرة المأذون.

 

وتناقش لجنة الخطة والموازنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حجازي، بشأن توفير اعتماد مالي لتنفيذ خدمة الصرف الصحي لمنطقة كوبري الفحل بقرية مليج بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودي، بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة على الأسماك والتي يتم تحصيلها من الصيادين وكذلك الفاتورة الإلكترونية للمراكب.

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية، مناقشة مشروع القانون المقدم من  النائبة د. غادة علي وآخرين بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم، لعرض ما تم إنجازه من تطوير بمكتب تصديقات محافظة بني سويف، وذلك بناءً على عرض سوف تقدمه النائبة سهام بشاي عضو اللجنة.

كما تستعرض اللجنة جميع الأزمات والحلول بشأن مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، المحور الاجتماعي بشأن تشكيل الوعي المجتمعي ونشر القيم والمبادئ ومحاربة التعصب بشتى صوره.

كما تناقش لجنة القوى العاملة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي، بشأن شكوى أصحاب السيارات الأجرة والسائقين ببورسعيد من قرارات زيادة التأمينات.

وتبحث لجنة الصناعة، طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن الحفاظ على شركة النحاس المصرية بالإسكندرية وحلوان من خطر التصفية، حسبما ورد بطلب الإحاطة، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر نصر الله، بشأن زيادة الاهتمام بالمصنوعات الجلدية وجذب الاستثمارات لدعمها خاصة فيما يخص جلود التماسيح، والتي تمتلك مصر منها الآلاف ببحيرة ناصر، وتتسبب في خسارة ثروة سمكية كبيرة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

فيما تعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، اجتماعا اليوم لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب محمد محمود عبدالقوي، بشأن تراجع دور الجمعيات الزراعية في مجال الإرشاد الزراعي وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لدعم صغار الزراع.

كما تبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نحو زيادة المساحات المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية في ظل تزايد الطلب العالمي عليها لإنتاج دواء آمن.

وتستعرض لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الردود الواردة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ووزارة التنمية المحلية، وما تم تنفيذه من توصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم (12) لسنة 2009.

وتعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف، اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفى أحمد خضر، بشأن إغلاق معهد فتيات كفر طنبدي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

 

وتعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، اجتماعا ، لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائبة مني عمر، بشأن عدم وجود خطة واضحة للمجلس الأعلى للآثار للاستغلال الاستثماري للآثار في الاعلانات والأفلام وغيرها بما يحقق عائد لقطاع الآثار.

فيما تناقش لجنة النقل والمواصلات، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد حمدي عبدالحليم، بشأن الحاجة إلى تنفيذ نزلة من محور قويسنا على طريق الحرية (عند مزلقان قويسنا على طريق الحرية المؤدى إلى طريق القاهرة/ إسكندرية الزراعي)

كما تناقش طلب النائب النائب أحمد حجازي، بشأن إصدار جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي القرار رقم 4237 لسنة 2022 بتحديد مقابل إصدار تراخيص مزاولة النشاط لأتوبيسات الرحلات في حين أن التجديد لسيارات الرحلات موقوف بمحافظة المنوفية منذ عام 2017.

كما تناقش طلب النائبة هيام الطباخ، بشأن الحاجة إلى توفير قطارات بمواعيد مناسبة لنقل طلاب جامعة كفر الشيخ من مدينة مطوبس مروراً بمركز دسوق ومركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

فيما تتابع لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير أعمــال اللجنـــة.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية، مشروع القانون المقدم من النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات.

 وتستعرض لجنة حقوق الإنسان الشكاوى الواردة الى اللجنة.

 


print