الجمعة، 19 أبريل 2024 03:26 ص

"الأوائل تحت القبة".. مطالبات بسرعة تعيين الأوائل وحملة الماجستير والدكتوراه بالجامعات والمراكز البحثية.. نواب: هناك أماكن شاغرة فى الجهاز الإدارى للدولة تحتاج الخبرات العلمية.. وتحذيرات من سفر الموهوبين

"الأوائل تحت القبة".. مطالبات بسرعة تعيين الأوائل وحملة الماجستير والدكتوراه بالجامعات والمراكز البحثية.. نواب: هناك أماكن شاغرة فى الجهاز الإدارى للدولة تحتاج الخبرات العلمية.. وتحذيرات من سفر الموهوبين مجلس النواب - أرشيفية
السبت، 15 أبريل 2023 09:00 ص
كتبت هند عادل

أحلام ومطالب أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه لا تتوقف فى التعيين وممارسة حقوقهم، حتى تستفيد منهم بلادهم بدلا من أن يصبحون طيورا مهاجرة يعملون بالخارج، حتى وصلت هذه المطالب المشروعة لأروقة البرلمان، بعدما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بخطة واضحة لتعيين حملة الماجستير والدكتوراة وأوائل الخريجين، والاستفادة من البحث العلمى، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، وبحضور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن تشغيل أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة والاستفادة من المميزين منهم مما يحول دون سفرهم للخارج، وتعديل مسمى الدرجة العلمية لخريجى المعاهد الفنية، وعن الاهتمام بالبحث العلمى وتطويره.

 

 

من ناحيته طالب النائب علاء قريطم، بنظرة واهتمام بأوائل الخريجين والاستفادة منهم، والاهتمام بالبحث العلمى والكليات التكنولوجية.

 

فيما أكدت النائبة فايزة صالح، ضرورة تشغيل أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة والاستفادة من المميزين منهم، لافتة إلى أن هناك قرار لرئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية بخصوص هذا الموضوع.

 

 

وتقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن عدم تعيين أوائل خريجى الجامعات الحكومية المصرية من دفعة 2014 حتى دفعة 2021 (العشرين الأوائل).

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه قد صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء تحت رقم 3021 لسنة 2021 بحصر أوائل خريجى الجامعات الحكومية المصرية من دفعة 2014 حتى دفعة 2021 (العشرين الأوائل) وتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التعليم العالى وممثلة بها وزارتى التخطيط والمالية وجهاز التنظيم والإدارة؛ لدراسة الاستفادة منهم بالجهاز الإدارى للدولة والجامعات، وذلك ضمن توجيهات الرئيس السيسى بالاهتمام بالطلاب المتفوقين لكن الى الان لم يصدر قرار بتعيين أحد أو بالاستعانة بأحد من هؤلاء المتفوقين.

 

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حصر أعداد الأوائل وبياناتهم بالجامعات قد تم الانتهاء منه، وتم إرسال البيانات للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، كما صدرت توصيات اللجنة الوزارية منذ 6 أشهر.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الدفعات السابقة من أوائل الخريجين تم تعينها ابتداء من دفعة 2003 حتى دفعة 2013، طبقا للمشروع القومى لتعيين أوائل الخريجين، وإعمالا للكتاب الدورى رقم 15 لسنة 2011 الصادر من مجلس الوزراء فى هذا الشأن بتعيين العشرين الأوائل فى الجهاز الإدارى للدولة والجامعات.

 

 

وأكمل هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، أنه توجد أماكن عديدة شاغرة فى الجهاز الإدارى للدولة تسمح بالاستفادة من الأوائل بما لديهم من علم وتفوق وبما يتماشى مع خطة الحكومة نحو تحديث وتطوير الجهاز الإدارى للدولة ودعمه بالكفاءات وأهل العلم والتخصص وبما يحقق استراتيجية الدولة الرامية للاستثمار فى الإنسان.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بإصدار قرار من رئيس الوزراء وتفعيل اللجنة الوزارية لتعيين أوائل خريجى الجامعات الحكومية المصرية من دفعة 2014 حتى دفعة 2021 (العشرين الأوائل).

 

 

وتقدم النائب رياض عبد الستار، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير القوى العاملة، بشأن دور وزارة القوى العاملة فى توفير فرص عمل وتعاقدات داخل مصر وخارجها، للخريجين.

 

وقال عبد الستار، أن الفترة الأخيرة شهدت تراجع كبير لدور وزارة القوى العاملة فى توفير فرص عمل للشباب وتعاقدات مباشرة داخل مصر أو خارجها، ومن ثم أثر هذا الأمر على نسبة البطالة، فى حين أن الوزارة معنى بها هذا الدور الهام من خلال البحث عن فرص عمل إعلانها للشباب وعدم قصر دور الوزارة على إعلان عن حزمة من الوظائف الشاعرة فى بعض الأماكن بالقطاع الخاص ون الوقوف على التفاصيل ومتابعة آليات الاختيار الإجراءات المتبعة.

 

 

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة القوى العاملة إعلان خطتها بشان توفير فرص عمل وتعاقدات داخل مصر وخارجها، للخريجين، مؤكدًا أنه مع عدم وجود تعيينات فى القطاع الحكومى على الوزارة أن يكون لديها رؤية لتعظيم الاستفادة من الخريجين فى مختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات، خاصة وأن هناك العديد من الدول التى تستفيد من القوى البشرية لديها فى دعم الملفات المختلفة.

 


print