الأربعاء، 15 مايو 2024 02:32 ص

الموت على طريقة "الجسم المثالى".. تحذيرات من انتشار المكملات الغذائية والمنشطات والهرمونات مجهولة المصدر.. برلمانيون: تُسبب ضعف عضلة القلب والجلطات والعُقم وتؤدى إلى الوفاة.. ومطالبات بإطلاق حملات توعية للشباب

الموت على طريقة "الجسم المثالى".. تحذيرات من انتشار المكملات الغذائية والمنشطات والهرمونات مجهولة المصدر.. برلمانيون: تُسبب ضعف عضلة القلب والجلطات والعُقم وتؤدى إلى الوفاة.. ومطالبات بإطلاق حملات توعية للشباب مكملات
الإثنين، 10 أبريل 2023 03:00 م
سمر سلامة

تحول حلم القوام الرياضى المُعبأ بالعضلات المنفوخة إلى أزمة تُهدد صحة الإنسان، فى ظل بحث البعض عن الحلول السهلة السريعة للوصول إلى حلمهم من خلال الإقبال على المكملات الغذائية والمنشطات والهرمونات مجهولة الهوية، الأمر الذى تسبب فى تكرار حوادث السكتات القلبية أو انتشار الاضطرابات العصبية والعُقم وغيرها من الأمراض الضارة.

 

بيج رامي
 

وفى هذا السياق، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة والسكان بشأن استخدام المنشطات والمكملات الغذائية والهرمونات مجهولة المصدر بشكل عشوائى داخل الصالات الرياضية دون أى استشارات طبية.

 

مكمل
 

وقال محسب، فى طلبه، إن ممارسة الألعاب الرياضية بمختلف أنواعها، من العادات الصحية للجسم والعقل أيضًا، مشيرًا إلى أنه فى الفترة الأخيرة أصبحت صالات الألعاب الرياضية تُهدد صحة الشباب بعد التوسع فى الترويج للمنشطات وهرمونات النمو والمكملات الغذائية مجهولة المصدر والتى تستخدم بشكل عشوائى دون استشارة طبيب لسرعة بناء الجسم وتكبير حجم العضلات، الأمر الذى يتسبب فى ظهور بعض الأمراض مثل ضعف عضلة القلب والتجلط الدموى وجلطات المخ والضعف الجنسى والعقم، فضلًا عن الإصابة بنوبات عنف غير مبرّرة وحالات اكتئاب.

 

وأوضح عضو مجلس النواب فى طلبه، أن جسم الإنسان يحتوى على شبكة هرمونات تعمل بنظام محدد، وفى حال دخول هرمونات خارجية على الجسم فإنها تسبب خلل فى حركة الهرمونات الطبيعية، ومن هنا تبدأ المشكلات المرضية، خاصة العقم لدى الرجال نظرًا لضعف هرمونات الذكورة لصالح الهرمونات الأنثوية، حيث يتكون جسم الرجل من 90% هرمونات ذكورية مقابل 10% أنثوية، وفى حالة تناول هرمونات النمو الصناعية يحدث خلل كبير فى نسب الهرمونات فى الجسم، فتزيد الهرمونات الأنثوية لدى الرجال مما يكسب الشباب صفات أنثوية.

 

 

وتابع النائب أيمن محسب، أنه فى حال وجود خلايا سرطانية محدودة للغاية داخل الجسم فإن هذه المنشطات تعمل على مضاعفتها، ومن ثم تبكير ظهور الأمراض السرطانية، كما تسبب زيادة نسبة السموم فى الكبد وإصابته بالتورم، كما ينتج عن استخدام بعض هذه المنشطات حبس المياه داخل الجسم، أو تنشيط الغدة العراقية، وانقباض العضلات إلى حد معين ثم تبدأ العضلات فى التراخى والتمدد خاصة عضلة القلب، وسرعان ما تصاب هذه العضلة بالضعف والترهل ويتحول الشاب إلى شخص مصاب بضعف عضلة القلب، وهو ما يستلزم إجراء عمليات جراحية بتكاليف مرتفعة للغاية.

 

مكملات
 

وطالب محسب، الحكومة بملاحقة الصالات الرياضية التى تعتمد على ترويج هذه المنشطات والمكملات الغذائية، وتهدد الصحة العامة، مع إطلاق حملة لتوعية الشباب مخاطرها، والتأكيد على أهمية أن تكون التغذية طبيعية وبعيدة عن المنشطات والهرمونات مجهولة المصدر والتى تستخدم بشكل عشوائى دون أى استشارات طبية.

 

جيم
 

ومن جانبه أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، على أهمية تشديد الرقابة على صالات الألعاب الرياضية للتصدى لانتشار المكملات الغذائية والهرمونات والمنشطات التى يتم تداولها رغم أنها مجهولة المصدر ولا تخضع الرقابة وزارة الصحة، الأمر الذى يهدد صحة المواطنين.

 

وقال رضوان، إن هذه الوصفات تؤثر سلبا على الصحة وتؤدى إلى بعض الأمراض وقد ينتهى الأمر إلى الوفاة، مشددا على أهمية إطلاق حملات توعيه للشباب بمخاطرها على صحتهم.

 


print