الجمعة، 19 أبريل 2024 04:38 م

"خناقات الأهلى والزمالك مبتخلصش".. اشتباك جديد بين القُطبين بعد ساعات من تحذيرات وزارة الرياضة بردع "مُثيرى الفتن".. مرتجى: "جماهير الأبيض بتغير من جمهور الأحمر".. "وهدان" يُحرك بلاغ ضده.. ويؤكد: تصريحات مستفزة

"خناقات الأهلى والزمالك مبتخلصش".. اشتباك جديد بين القُطبين بعد ساعات من تحذيرات وزارة الرياضة بردع "مُثيرى الفتن".. مرتجى: "جماهير الأبيض بتغير من جمهور الأحمر".. "وهدان" يُحرك بلاغ ضده.. ويؤكد: تصريحات مستفزة
الأحد، 26 مارس 2023 12:00 م

يبدو أن برامج شهر رمضان الكريم ستكون فرصة لتجدد المناوشات بين إداراتى الأهلى والزمالك، فبعد ساعات من مشاركة خالد مرتجى أمين الصندوق بالنادى الأهلى فى أحدى البرامج الإذاعية، انتشرت تصريحاته بخصوص غيرة جمهور الزمالك من جمهور الأهلى كالنار فى الهشيم، وسريعًا ما تطور الأمر ليعلن النائب سليمان وهدان القائم بأعمال رئيس نادى الزمالك، التقدم ببلاغ ضد مرتجى بسبب تصريحاته معتبرها تصريحات مثيرة للفتنة بين قطبى الكرة المصرية وجماهيرهم، المفارقة أن هذه المناوشات حدثت على الرغم من إصدار وزارة الشباب والرياضة بيانا قبل حدوثها، حذرت خلاله بعقوبات رادعة لكل من يثير الأزمات حتى لا يتفلت الأمر إلى مرحلة السب والقذف.

 

النائب سليمان وهدان، القائم بأعمال رئيس نادى الزمالك، أعلن عن عن تكليف محمود العسال المستشار القانونى لنادى الزمالك، برفع دعوى قضائية ضد خالد مرتجى، عضو مجلس إدارة النادى الأهلى، بسبب ما وصفه بـ"التصريحات غير اللائقة" التى أدلى بها الأخير فى حق نادى الزمالك وجماهيره.

 

 

وقال وهدان، إن عضو مجلس إدارة النادى الأهلى خرج علينا بتصريحات مستفزة لتحرض وتثير الفتنة بين الجماهير وتُشعل أزمة جديدة قد تودى إلى كارثة حقيقية بين جماهير أكبر ناديين فى مصر، مستنكرًا تصريحاته ضد النادى الأبيض، مؤكدا أنه لا مفر من اتخاذ الإجراءات القانونية ضد عضو مجلس إدارة النادى الأهلى.

 

وأضاف وهدان، أن مثل هذه التصريحات لا تخرج إلا من شخص غير مسئول لا يدرك حجم وقيمة النادى الذى يتحدث عنه ولا حتى النادى الذى يمثله، موضحًا أنه سيتم تحريك دعوى سب وقذف وتحريض الجماهير ضد مسئول النادى الأحمر نظرًا لتجاوزه غير المقبول فى حق نادى الزمالك وجماهيره العريضة.

 

جمهور الزمالك
 

وأشار وهدان، إلى أن هذه التصريحات تهدف إلى العنصرية وزيادة الاحتقان، متابعًا: "أؤكد أن هذه التصريحات تأتى بعد بيان وزارة الشباب بصفتها المشرف على الرياضة فى مصر وأنها لابد أن تحافظ على الأخلاق العامة وإعلاء القيم الأخلاقية والرياضية ونبذ العنف والتحريض عليه وأن هذه التصريحات لابد أن تتخذ وزارة الشباب والرياضة موقفًا رادعًا تجاهها لإعادة الانضباط وإعلاء القيم والقانون".

 

خالد مرتجى، أمين صندوق النادى الأهلى، قال فى تصريحات إذاعية، أمس السبت: "الزمالك خد بطولات إفريقيا عندما كان الأهلى لا يشارك، لو كان الأهلى شارك كان خد كل البطولات، وجماهير الزمالك بتغير من الأهلى"، مؤكدا: "الأهلى بيحسن الحالة المزاجية، والكورة بتحسن الحالة المزاجية للشعب المصرى، والأهلى متمسك بلاعيبته المميزين بسبب الحالة المزاجية للجماهير".

 

خالد مرتجي
 

من ناحيته طالب محمود العسال، المستشار القانونى بنادى الزمالك، تطبيق نص بيان وزارة الشباب والرياضة، على خالد مرتجى أمين الصندوق بالنادى الأهلى، ونشر العسال عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، قائلا: "السيد وزير الشباب والرياضة، بمناسبة بيان سيادتكم بشأن ضبط المشهد الرياضى فى مصر، أرجو من سيادتكم تطبيق نص البيان على المدعو خالد مرتجى لما بدر منه من تجاوزات نالت نادى الزمالك وجمهوره وتثير التعصب بين الجماهير والناديين.. ننتظر رد سيادتكم ونحن على ثقة بذلك".

 

بالتزامن مع انطلاق هذه المناوشات بين الأهلى والزمالك، كانت وزارة الشباب والرياضة قد أصدرت فى اليوم نفسه بيانًا، أعلنت من خلاله اتخاذ إجراءات قانونية تجاه المتجاوزين ضد الأفراد والمؤسسات الحكومية ومنها الرياضية.

 

جمهور الاهلي
 

وقالت الوازرة فى بيانها: "شهدت الساحة الرياضية خلال الآونة الأخيرة عدة تجاوزات من البعض وهى ما أوصلت الأمر إلى حد ارتكاب جرائم السب والقذف فى بعض الأحيان فضلا عن قيام آخرين بترويج الشائعات لإثارة الجماهير على غير الحقيقة".

 

وأضافت الوازرة: "إن ماحدث كان من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة ومن خلال وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، سواء كان من ارتكب تلك الأفعال من خارج الوسط الرياضى أو من المنتمين له، ومنهم من أرباب المسؤوليات الإدارية أو الفنية".

 

 

وأشارت وزارة الرياضة، إلى أن "قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 فى المادة رقم 84 التى تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 3000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصا طبيعيًا أو اعتباريًا أو حض على الكراهية أو التمييز العنصرى بأى وسيلة من وسائل الجهر والعلانية أثناء النشاط الرياضى أو بمناسبته".

 

وشددت وزارة الرياضة: "وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة فى تأمين النشاط الرياضى أو أحد العاملين بها، وكذا المادة 94: التى تنص على أن كل حكم بالعقوبات المنصوص عليها فى هذا القانون يستلزم حتما حرمان المحكوم عليه من صلاحيته لعضوية مجلس إدارة أى من الهيئات الرياضية لمدة 5 سنوات".


الأكثر قراءة



print