الأحد، 28 أبريل 2024 06:01 م

"يوم الشهيد" ذكرى خالدة فى تاريخ مصر.. برلمانيون يوجهون تحية إعزاز وتقدير لمن ضحوا بأرواحهم للحفاظ على أمن الوطن.. ويؤكدون: ستظل قصصهم نبراسًا يُضىء لنا طريق المستقبل ومصدر إلهام للأجيال الجديدة

"يوم الشهيد" ذكرى خالدة فى تاريخ مصر.. برلمانيون يوجهون تحية إعزاز وتقدير لمن ضحوا بأرواحهم للحفاظ على أمن الوطن.. ويؤكدون: ستظل قصصهم نبراسًا يُضىء لنا طريق المستقبل ومصدر إلهام للأجيال الجديدة يوم الشهيد
الخميس، 09 مارس 2023 06:00 م
هشام عبد الجليل

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن يوم الشهيد سيظل خالدًا عبر التاريخ، وأن احتفال مصر فى 9 مارس من كل عام، بيوم الشهيد، وهو ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أثناء تواجده على الجبهة بين أبنائه من أبطال حرب الاستنزاف، والاحتفال بهذه الذكرى العطرة رسالة على عدم نسيان أسر الشهداء والمصابين مهما مر عليهم من عقود.

وفى هذا الإطار، قال النائب عمرو هندى عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تحتفل بيوم من أعظم الأيام خلوداً فى تاريخ وطننا وهو يوم الشهيد.

وأضاف: "نحتفل بهذا اليوم سنويًا لنتذكر ما قام به هؤلاء الأبطال من دفاع بالغالى والنفيس عن هذا الوطن العظيم، هذه المناسبة العظيمة إنما هى تعبير عن التقدير و الاحترام لرجال بواسل ضحوا بأرواحهم من أجل أمن و أمان و استقرار الوطن، وشهداء مصر ستظل سيرتهم خالدة فى وجداننا باعتبارهم نموذجًا عظيمًا يحتذى به الجميع فى الحفاظ على كرامة هذا الوطن".

وفى ذات الصدد، قال النائب جمال فؤاد، عضو مجلس النواب، إن الاحتفال بيوم الشهيد يؤكد أن القوات المسلحة لم ولن تنس أبناءها المخلصين، خاصة أن هذا تجسيد لأسمى معانى الوطنية والفداء لأبطال ضحوا بأرواحهم من أجل استقرار هذا الوطن.

وأضاف فؤاد، أن الاحتفال بيوم الشهيد هذه الذكرى العطرة التى سجلها التاريخ بحروف من نور لها دلالات خاصة، أولها أن الدولة المصرية لم ولم تنس شهداءها الأبرار ودماءهم الذكية التى ضحوا بها من أجل رفعة الوطن والحفاظ على ترابه، واستعادة البطولات والأمجاد، وإحياء ذكرى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل أمن وأمان هذا الوطن.

وفى سياق متصل، هنأ النائب علاء قريطم، الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد.

ووجه قريطم، التحية لرجال القوات المسلحة البواسل، متابعا: "يواصلون الليل بالنهار لحفظ أمن و أمان واستقرار الوطن، والدولة المصرية لم و لن تنس شهداءها الأبرار، وستظل أسماؤهم محفورة بحروف من نور فى الذاكرة عبر الزمن يتذكرها جيل بعد جيل لرجال ضحوا بأرواحهم لكى يعيش الوطن بعزة وشموخ".

وقال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن يوم الشهيد الذى تحتفل به الدولة المصرية فى 9 مارس من كل عام، يعيد للذاكرة تضحيات وبطولات رجال القوات المسلحة البواسل، مهنئا الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقوات المسلحة المصرية بذكرى يوم الشهيد، متابعا: "يوم الشهيد من الأيام الخالدة فى تاريخ هذا الوطن".

واستكمل عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: "فى هذا اليوم يتجدد العزم والإصرار لأبناء القوات المسلحة ونرسل لهم باقة حب ولمسة وفاء من نواب الأمة والشعب والمصرى للشهداء، وسيرة شهدائنا العطرة ستظل حية أبد الدهر ونموذجًا يحتذى به وأن هذا العطاء لن ولم ينته وأن الاحتفال بهذا اليوم من كل عام تأكيد بأن القوات المسلحة لم ولن تنس أبناءها، وكذلك الشعب المصرى وأن تضحيات هؤلاء الرجال البواسل ستظل خالدة أبد الدهر".

وفى ذات الصدد، قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: "تحية إعزاز وتقدير للشهداء الأبرار، فى يوم الشهيد، الذى يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، خلال تواجده بالصفوف الأمامية لجبهة القتال فداء لأرض الوطن فى 9 مارس 1969، وجميع الشهداء المخلصين فى حرب الاستنزاف التى ردت الكرامة لمصر، وأعطت الأمل و مهدت لحرب أكتوبر الخالدة، حرب النصر والكرامة والتحرير".

وتابعت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: "الأجيال الجديدة تستلهم روح الفداء من قصص وبطولات الشهداء التى سطرها التاريخ بحروف من نور، وستظل هذه التضحيات خالدة فى صفحات التاريخ، ولم ننس من ضحا بروحه ودمائه الطاهرة من أجل هذا الوطن وهذا اليوم هو أقل تكريم لشهداء الوطن الأبرار".

ووجهت رغدة نجاتي، عضو مجلس النواب، التحية لأبطال القوات المسلحة على دورهم فى تحقيق الأمن والأمان والاستقرار للدولة المصرية، وجهودهم فى مواجهة الإرهاب، قائلة: بطولات وتضحيات أبطال القوات المسلحة ستظل عالقة فى أذهان كل المصريين على مر التاريخ، إذا كنا نحتفل بذكرى غالية على قلوبنا وهى يوم الشهيد، والبطولات التى شهدتها مصر فى مواجهة الاحتلال، فعلينا أيضًا أن نتذكر شهداء وأبطال القوات المسلحة الذى ضحوا بأرواحهم فى مواجهة الإرهاب الداخلى.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه بفضل جهود وتضحيات القوات المسلحة استطاعت مصر أن تقتلع جذور الإرهاب، وتبدأ مرحلة جديدة فى كل ربوع مصر من التنمية والبناء فى كافة قطاعات الدولة.

وأشارت رغدة نجاتى، إلى الدور العظيم الذى تقوم به القوات المسلحة فى المشروعات القومية العملاقة التى نالت تقدير كل دول العالم، وسيعود نفعها على كافة المواطنين.

وهنأت النائبة شيرين عليش، عضو مجلس النواب، الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزيرى الدفاع والداخلية، ورجال القوات المسلحة "قادة وضباطًا وجنودًا"، بذكرى "يوم الشهيد" التى توافق التاسع من مارس كل عام.

وقالت عليش، إن هذا اليوم يخلد شهداء مصر الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل رفعة الوطن، فداءً لترابه وحفاظًا على كرامته وأمنه، وتأكيدًا على حبهم له وتضحيتهم من أجله، ويأتى تزامنًا مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه لولا شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة الذين ضحوا بأنفسهم لم يكن هناك وطن من الأساس كما هو موجود فى بعض الدول المجاورة فى الإقليم، فهناك أرواحًا عشقت الموت كى تهب أوطانها الحياة، وضحت بأغلى ما تملك من أجل أن شمس الوطن مشرقة.

ومن جانبه، وجه اللواء طارق رسلان عضو مجلس الشيوخ، تحية إعزاز وتقدير لشهدائنا الأبرار وأسرهم وذويهم، والتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى ولقواتنا المسلحة الباسلة، ووزير الدفاع ووزير الداخليه وشرطتنا المصرية بمناسبة «يوم الشهيد»، والذى يوافق اليوم 9 مارس، مؤكداً أن هذا اليوم يوم فاصل فى تاريخ الوطن نتذكر فيه بطولات الشهداء وتضحياتهم من أجل الوطن.

وأضاف رسلان، أن كلمات الرئيس السيسى فى الندوة التثقيفية 37 التى عقدتها القوات المسلحة اليوم كانت كاشفة للحقائق لكل المصريين لتوضح الثمن الذى دفع من أجل أمن واستقرار فى سيناء وفى هذا الوطن، مشددًا أن ثمنًا كبيرًا دفع لكى ينعم هذا الوطن بالأمن، وأن الأمن والاستقرار تحقق بأغلى الأثمان.

ولفت رسلان، إلى أن حرص الرئيس على إحياء هذا اليوم بالتواجد مع أسر الشهداء والمصابين، أضفى طابعًا خاصًا على يوم الشهيد بالتلاحم مع أسر الشهداء وتقديم كل أوجه الدعم لذوى الشهداء الذين عاشوا أبطالًا مخلصين، واستشهدوا فى سبيل الدفاع عن الوطن وسجلوا أروع وأعظم قصص البسالة والشجاعة والفداء من أجل الوطن.

وفى ذات الصدد، ثمن النائب مصطفى الكحيلى عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن وأمين قطاع الأعمال بأسيوط، تقدير الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى لشهداء مصر الأبرار وإحياء ذكراهم، فضلا عن تقديم كل أوجه التعاون والدعم والرعاية لأسرهم.

وقال الكحيلى، إن أبطال مصر من الشهداء قدموا أرواحهم فداء للوطن والشعب، وإن أرواحهم الطاهرة شريكة فى مسيرة التنمية ورفعة المجتمع.

وقدم عضو مجلس الشيوخ التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى القوات المسلحة المصرية، ووزيرى الدفاع والداخلية، وكل أسر الشهداء بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، مؤكدا أن ذلك يعكس اعتزاز الوطن بأبنائه،الذين دافعوا عن أمنه وسلامة أراضيه بأرواحهم دون تردد أو تفكير.

وقال اللواء عبدالله لاشين، عضو مجلس النواب، إن يوم الشهيد سيظل يوما مشهودا فى ذاكرة المصريين اعترافا وتقديرا منهم لكل لحظات عصيبة مرت على الدولة المصرية وتصدى لها هؤلاء الشهداء بشجاعة وبسالة حتى فقدوا أرواحهم من أجل الوطن.

وأكدت لاشين، أنه لولا تضحيات شهداء القوات المسلحة والشرطة، ما نجحت الدولة المصرية فى تحقيق التنمية الشاملة فى كل ربوع الوطن وكذلك القضاء على الإرهاب، ومواجهة براثن الجماعات الإرهابية فى سيناء الحبيبة.


الأكثر قراءة



print