الجمعة، 26 أبريل 2024 10:40 م

ترحيب سياسى بقرارات الرئيس زيادة المعاشات والأجور.. الوفد: تؤكد حرصه على حماية الأسر المصرية.. مستقبل وطن: حافزًا لمزيد من العمل والبناء.. والمصريين الأحرار: الرئيس تحدث للشعب بلسان المواطن ومسؤولية القائد

ترحيب سياسى بقرارات الرئيس زيادة المعاشات والأجور.. الوفد: تؤكد حرصه على حماية الأسر المصرية.. مستقبل وطن: حافزًا لمزيد من العمل والبناء.. والمصريين الأحرار: الرئيس تحدث للشعب بلسان المواطن ومسؤولية القائد الرئيس عبد الفتاح السيسى
الخميس، 02 مارس 2023 10:00 م
كتب أمين صالح - إيمان على - هشام عبد الجليل

يومًا تلو الأخير يُثبت الرئيس عبد الفتاح السيسى، بما لا يدع مجالًا للشك، أنه يعى جيدًا حجم المعاناة التى يشعر بها المواطن المصرى، وخير دليل على ذلك القرارات الأخيرة التى أعلن عنها الرئيس السيسى فى كلمته عقب افتتاح عدد من المشروعات بمحافظة المنيا، حيث وجه الرئيس السيسى الحكومة بالتنفيذ الفورى لعدد من الإجراءات، أولها التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتباراً من أول إبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

 
كما وجه الرئيس السيسى، الحكومة بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة وذلك على النحو التالي: (بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهرياً - بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهريًا - بالنسبة لحاملى درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهريًا - بالنسبة لحاملى درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا).
 
كما وجه الرئيس بزيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتباراً من أول إبريل 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبى على الدخل السنوى من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنوياً اعتباراً من أول إبريل 2023، فضلً عن زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25% شهريًا، اعتبارًا من أول أبريل 2023.
 
 
مستقبل وطن: حديث الرئيس السيسى يمنحنا الأمل فى مستقبل مشرق للدولة المصرية
 
من ناحيته قال المهندس أشرف رشاد، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى من محافظة المنيا اليوم، حملت مجموعة من الرسائل المتعلقة بالحاضر المصرى وتخللها تفاؤل واسع بصياغة المستقبل، وقد غلفها طابع من الود الشديد فى حديث القيادة السياسية لأبناء الصعيد، مع الإعلان عن مجموعة من المفاجآت السارة لعموم المصريين.
 
وأوضح رشاد، فى بيان رسمى عنه اليوم، أن الرئيس السيسى قد نظر بعين الفخر لما صنعته أيادى المصريين من إنجازات وقطع أشواط هائلة فى مسيرة البناء والتنمية، والتى تحققت فى مدة قياسية بفضل توجيهاته ومتابعته المستمرة لكل مايدور على أرض البلاد.
 
وأشار الأمين العام لحزب مستقبل وطن، إلى دلالة اختيار الزمان والمكان فى خطاب الرئيس السيسى اليوم، حيث جاء فى توقيت يتكاتف فيه الشعب المصرى مع قيادته السياسية لعبور تحديات فرضتها التطورات المستجدة على المسرح العالمى، من تحديات اقتصادية ومعيشية واجتماعية، حيث حديث المصارحة والمكاشفة والتعويل على قوة سواعد المصريين فى تذليل أية عقبات، كما أن دلالة المكان من صعيد مصر، حيث حديث تلقائى لأهالينا فى الصعيد وعموم محافظات الجمهورية.
 
 
وأوضح رشاد، أن الرئيس قد أشار إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية والصراع الاقتصادى الشرس بين الشرق والغرب، وآثار فيروس كوفيد 19، والارتفاعات القياسية فى أسعار الطاقة، وكلها تحديات استعدت لها الدولة المصرية جيدا بطفرات تنموية وتطوير البنية التحتية والاهتمام بتوطين الصناعات وتقليل فجوة الاستيراد.
 
وأشار رشاد، إلى أن حديث الرئيس السيسى اتسم بالصدق الشديد، ولم يخل أبدا من نبرات أمل وتفاؤل بغد مشرق، وتعهدات ملموسة وحقيقية لصالح المصريين، منها التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة، و زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات وغيرها، معتبرا أن حزمة التعهدات الرئاسية ستشكل حافز قوى لمزيد من العمل والبناء والعبور نحو الجمهورية الجديدة.
 
رئيس حزب الوفد يشيد بإجراءات الحماية للأسر المصرية 
وبدوره أشاد الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، بإجراءات الحماية الاجتماعية التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم بالمنيا أثناء افتتاح مشروعات حياة كريمة.
 
وقال رئيس الوفد أن القرارات التى أعلنت بزيادة الأجور ورفع الحد الأدنى لها وزيادة المعاشات بنسبة 15% وزيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 25% من بداية شهر أبريل تعد قرارات حكيمة من الرئيس وتؤكد حرصه على حماية الأسر المصرية رغم الظروف الصعبة التى تمر بها الدولة المصرية.
 
 
وأكد رئيس الوفد، أن استمرار الدولة فى استكمال مشروعات حياة كريمة ورعاية الأسر المصرية يؤكد على أن تلك المرحلة الصعبة من عمر الوطن ستمر وان مصر على الطريق الصحيح، مُوضحًا أن الرئيس أثنى على عزيمة المصريين وهى نظرة صائبة لأن الشعب المصرى تحمل كثير من الصعب وسوف يخرج من هذه الأزمة العالمية التى أصابت دول كبرى غير مصر أكثر وعيا واستقرارا.
 
"المصريين الأحرار": الرئيس تحدث للشعب بلسان المواطن ومسؤولية القائد
وأشاد حزب المصريين الأحرار، برئاسة الدكتور عصام خليل، بالجهود الرئاسية الرامية إلى تحقيق التنمية من خلال مشروعات عدة فى صعيد مصر وعروسه المنيا بعدما ظل يُعانى سنوات وعقود من  الإهمال والتهميش.
 
وقال الدكتور عصام خليل فى بيان صحفى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته محافظة المنيا، وكلمته للشعب تحدث بلسان المواطن والأب المسؤول عن رعيته والقائد المكاشف أهله قدر ما تيسر من معلومات.
 
 
وأضاف، أن حديث الرئيس جاء محملاً بما يعانيه المواطنين جراء انعكاسات الأزمات الاقتصادية العالمية و جائحة كورونا وغيرها من  والآثار السلبية مما أدت إلى ارتفاعات قياسية فى أسعار الطاقة والغذاء عالميًا، مؤكدا ان الإصلاحات التى بدأت 2016 ساهمت فى تحقيق إجراءات الحماية الاجتماعية المُتخذة فى توفير غطاء آمن للفئات الأكثر تضررًا.
 
وأشار رئيس حزب المصريين الأحرار إلى أن الرئيس المصرى يتحدث بلسان ومرارة الشعب دون تكلف أو مغالاة، ما يعكس صورة وطبيعة الرئيس السيسى الراسخة من 2013 فى حبه شعبه ووطنه.
 
واستطرد: "أننا نُعرب عن بالغ التقدير للرئيس على حزمة القرارات والتوجيهات التى من شأنها تجعل كل القطاع الخاص أمام نسق يجب حذو خطواته فى زيادات الرواتب لمواكبة موجة الأسعار والظروف العامة، كما ندعو الحكومة إلى سرعة الخطوات بعيداً عن البيروقرطية العقيمة والتشرذم ووجب عليها تنفيذ ما يرنو إليه الرئيس لصالح شعبه".
 
وأكد أن الرئيس تحدث للشعب فى رسائل غاية الأهمية أن الإنتماء هو الأمل، وغاية الحلم وأبناء مصر الذين واجهوا التحديات منذ أن كُتب التاريخ على أرضه، هم وحدهم القادرون على صون مُقدراته وصناعة حلمه، وهو فخر سيكتب فى التاريخ".
 
"حماة الوطن": قرارات الرئيس تنتصر للمواطن البسيط وتعكس حرصه على حماية الأسرة
فيما أكد أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، تنتصر للمواطن البسيط وتمثل تدخلا هاما من الدولة للتخفيف من على كاهل المواطنين بسبب الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم.
 
وأضاف شلبى، أن الرئيس السيسى يضع المواطن البسيط نصب عينيه كما أن القرارات التى اتخذها اليوم خلال زيارته للمنيا تعكس حرصه على حماية الأسر المصرية من التداعيات الاستثنائية الراهنة.
 
وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن كلمة الرئيس كشفت متابعته الدائمة لشواغل الشارع المصرى، والحرص على تخفيف آثار الأوضاع الصعبة الراهنة عن كاهل الأسرة المصرية، والتى نتعرض لها نتاج الأزمة العالمية بعد مرور عام عليها شأننا شأن باقى الدول.
 
 
وأضاف، أن إعداد حزمة إجراءات تمتد لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وأصحاب الكوادر الخاصة اعتبارا من أول أبريل 2023 بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريا، وزيادة الفئات المالية الممنوحة لبرامج تكافل وكرامة، بنسبة 25 %، تؤكد الحرص على زيادة قيمة الدخول لتتماشى مع طبيعة المتغيرات المتلاحقة وحماية الطبقة المتوسطة ومساندة الأسر الأكثر احتياجا، للصمود أمام الأعباء الحالية.
 
مساعد رئيس الوفد: رفع الحد الأدنى للأجور خطوة مهمة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن
فيما أكد المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس، خلال افتتاح عدد من من المشروعات الجديدة بمحافظة المنيا، خطوة مهمة فى تخفيف الأعباء الاقتصادية التى أثقلت كاهل المواطن بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية- الأوكرانية.
 
وقال الجندى، إن الرئيس يضع المواطن البسيط على رأس أولوياته، وهو ما دفعه لزيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 25%، بالإضافة إلى زيادة الإعفاء الضريبى على الدخل السنوى من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنوياً اعتباراً من أول إبريل 2023، مؤكدا أن هذه الإجراءات جاءت فى توقيت هام يئن فيه المواطن البسيط من ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، لافتا إلى أن كلمة الرئيس حملت العديد من الرسائل الهامة للشعب المصرى، أهمها أن الدولة مستمرة فى مسيرتها نحو التنمية والتطوير برغم التحديات الكبرى التى تواجهها.
 
 
وتابع عضو مجلس الشيوخ، على أن الرئيس أوضح فى كلمته تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد الدولى، حيث ضاعفت الأثار السلبية على معدلات النمو العالمية، والارتفاع القياسى فى أسعار الغذاء والطاقة، ومصر أحد دول العالم التى تأثرت سلبا، مشددا على أهمية الإصلاحات الاقتصادية التى أتختها الدولة فى جعل الاقتصاد المصرى أكثر مرونة فى مواجهة الأزمات، بالإضافة إلى تعظيم أصول الدولة وتطوير البنية التحتية فى مواجهة هذه الأزمات. 
 
وأكد الجندى، أن زيارة الرئيس إلى محافظة المنيا، من أجل تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وما تم إنجازه من تنمية وتطوير فى المحافظة يعكس حرص الرئيس على متابعة أرض الواقع بنفسه وعدم الاكتفاء بالتقرير التى يتم رفعها إليه من جانب أجهزة الدولة، مؤكدا أن كل شبر من الدولة المصرية ينال نصيبه العادل من التنمية، فالرئيس السيسى خلال 8 سنوات غير الصورة النمطية التى استمرات لعقود بشأن تمركز المشروعات التنموية فى محافظات القاهرة الكبرى فقط.
 
وأشار الجندى، إلى أن الدولة المصرية تعمل على خطوط متوازية من أجل تحقيق التنمية الشاملة فى كل محافظات مصر، منوها عن أن الرئيس يضع الصعيد المصرى على رأس أولوياته من خلال التوسع فى إنشاء المدن الجديدة لاستيعاب الزيادة السكانية بالإضافة إلى المجمعات الصناعية الكبرى لزيادة حجم الاستثمار فى جنوب مصر، وتوفير الألاف من فرص العمل لأبناء الصعيد لوقف نزيف الهجرة إلى الوجه البحرى للبحث عن فرصة عمل.
 
 
أمين "مستقبل وطن" بالبحيرة: حزمة القرارات الرئاسية تتمتص تداعيات الأزمة الاقتصادية
أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أن التوجيهات الرئاسية بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور ورفع المعاشات يأتى فى إطار حرص الدولة نحو امتصاص أزمة التداعيات الاقتصادية.
 
وأشار النائب فى تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن تلك الزيادة تساهم بشكل كبير فى زيادة قدرات المواطنين على مواجهة ارتفاع الأسعار فى العديد من السلع.
 
وأشاد زين الدين، بالاهتمام كذلك بأصحاب المعاشات، فضلا عن زيادة قيمة معاش تكافل وكرامة، قائلًا: "هذه القرارات فى منتهى الأهمية، إلا أنه يجب أن يقابلها رقابة حقيقية من جانب كافة الجهات الرقابية المختصة، لضبط الأسواق ومنع التلاعب فى الأسعار"، مُشددًا على أهمية مواجهة جشع التجار، لاسيما وأن عدد كبير يستغل تلك الزيادات فى تحميل أعباء إضافية على المواطنين.
 
وفى ذات السياقق أكد عضو مجلس النواب، ضرورة أن يكون هناك رقابة شديدة، بعد تحريك أسعار البنزين، خصوصا فى وسائل النقل والمواصلات، قائلا: فعلى الرغم من حرص الدولة فى عدم تحريك سعر السولار، إلا أنه يجب أن تكون هناك رقابة صارمة لمنع استغلال هذا التحريك فى المحروقات للتلاعب فى باقى أسعار السلع.
 
الجيل: تعكس إحساس الرئيس بوطأة الغلاء
فى سياق متصل، أكد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسى للتيار الإصلاحى الحر، أن قرارات الرئيس السيسى اليوم لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإدارى للدولة ولأصحاب المعاشات والمنتفعين بمعاش تكافل وكرامة لم تكن متوقعة وخاصة فى ظل الازمة الاقتصادية الشديدة التى تمر بها البلاد، مشيراً إلى أنه لم تظهر بوادر لها على اتخاذها وواضح أن ورائها احساس الرئيس بوطأة الغلاء على المواطنين ومعاناتهم المعيشية بسببها، مضيفا: "ولأن قرارات الرئيس كانت مفاجئة ولم يتوقعها أحد سواء من الأحزاب أو الإعلام أو الشعب واعتقد كثير من أعضاء الحكومة فإنها كانت سارة وأدخلت البهجة والسعادة فى نفوس الناس واشعرتهم أن الرئيس متابع وشاعر بكل معاناتهم ويعيش همومهم".
 
 
ودعا الشهابى، الحكومة بكل الوزرات المعنية إلى ضرورة ضبط الأسواق ومواجهة الاحتكار وجشع التجار حتى تحقق قرارات الرئيس أهدافها وتُعين المواطنين على مواجهة أزمة الغلاء، مشددًا على قدرة الدولة على ضبط الأسواق، وإعادة التوازن إلى أسعار السلع الغذائية والمنتجات الضرورية والحياتية، مؤكدًا على وقوف المصريين خلف الدولة لاجتياز تلك الأزمة الشديدة الناتجة عن أزمتى جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وكيل "دفاع النواب": قرارات الرئيس السيسى بزيادة الرواتب ردت على أكاذيب أعداء الوطن
وبدوره أشاد اللواء إبراهيم المصرى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالزيادة العاجلة للرواتب والمعاشات، مؤكداً بأن هدية الرئيس للمصريين فى هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها العالم برهنت على أننا أمام رئيس إنسان يشعر بهموم أبناء وطنه.
 
وشدد وكيل دفاع النواب فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، بأن حزمة القرارات اليوم ضحدت أكاذيب أعداء الوطن، وأكدت على أن الرئيس وشعبه فى خندق واحد ومصير واحد، وأن الدولة المصرية ستعود كما كانت، وتبنى مجدها وتحقق طموحات ابنائها.
 
 
وحذر وكيل دفاع النواب من الاستماع إلى مزاعم وأكاذيب أهل الشر الذين توهموا بأنهم قادرين على إحداث زعزعة ببث الشائعات والأقاويل المغرضة، ولكن جاءت هدايا الرئيس وكلماته التى أثلجت صدور المصريين، ليؤكدوا أنهم صامدين خلف رئيسهم لاستكمال مسيرة البناء والوصول بسفينة بالوطن إلى بر الأمان.
 
أعضاء بـ"النواب": الرئيس السيسى وضع المنيا على خطة التنمية الشاملة
وأشاد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، محافظة المنيا لتفقد ما تم إنجازه من تنمية وتطوير فى المحافظة وقراها ومدينة المنيا الجديدة، مؤكدا أن الرئيس السيسى يثبت كل يوم أنه لا يتآخر عن زيارة كل مكان فى مصر ليتابع ما يتم من مشروعات على أرض الواقع .
 
وقال النائب علاء عابد، إن زيارة الرئيس إلى المنيا تأتى فى إطار جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين فى صعيد مصر، بعد تجاهل لسنوات طويلة، عانت فيها محافظات الصعيد من تهدم البنية التحتية، وسوء الخدمات.
 
 
وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن محافظات الصعيد بوجه عام والمنيا بشكل خاص شهدت طفرة كبيرة فى الإنشاءات منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم فى مصر، حيث عمل الرئيس السيسى منذ اللحظات الأولى على الاهتمام بالبنية التحية عن طريق إنشاء مشروعات قومية عملاقة تخدم كافة فئات الشعب المصرى.
 
وأشار النائب علاء عابد، إلى حدوث طفرة كبيرة تحققها مشروعات حياة كريمة بجميع محافظات مصر وأيضا بمحافظة المنيا، والتى تمتد جنوبا وشمالا، من مشروعات متنوعة تشمل كل نواحى البنية التحتية من رصف طرق وتعليم وصحة وصرف صحى ومحطات مياه، وغاز طبيعى، إلى مراكز الشباب.
 
وفى ذات الصدد، قال النائب جمال فؤاد، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، محافظات الصعيد أصبحت على خطى التنمية الحقيقة، والمشروعات التنموية التى تتم فى محافظات الصعيد تهدف لخلق المزيد من فرص العمل للشباب قاطنى هذه المحافظات، إضافة لتعظيم الاستفادة من الموارد الخام فى كل محافظة على وجه الخصوص.
 
وأضاف النائب جمال فؤاد، أن صعيد مصر يشهد اهتمام غير مسبوق من قبل القيادة السياسية خلال السنوات الاخيرة، ومبادرة "حياة كريمة" غيرت وجه الحياة فى جميع محافظات الصعيد وريف مصر بالكامل، تلك المبادرة التى تحظى باهتمام عالمى، خاصة وأنها تهدف فى المقام الأول لتغيير جذرى فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف المحافظات والقطاعات والشرائح المجتمعية.
 
 
وأكد النائب جمال فؤاد، عضو لجنة الصناعة، أن المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد ستحول من محافظات الجنوب أماكن لدعم الصناعة الوطنية وذلك من خلال المصانع والمناطق والمجمعات الصناعية وهذا لم يكن يحدث فى الماضى.
 
رئيس "تضامن النواب": إعلان الرئيس زيادة الأجور يعكس الاهتمام بملف الحماية الاجتماعية
وقال النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن منظومة الأجور تعكس اهتمام وحرص القيادة السياسية على ملف الرعاية والحماية الاجتماعية.
 
 
وأضاف رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن ملف الحماية الاجتماعية والرعاية شهد على مدار السنوات الأخيرة اهتمام غير مسبوق وكذلك المعاشات، وهذه التوجيهات من قبل القيادة السياسية للحكومة تؤ شعور الرئيس بالمواطن البسيط ومحدود الدخل.
 
وأشاد القصبى، بهذه التوجيهات من قبل رئيس الجمهورية التى سيكون لها دور كبير فىةال من تداعيات الآثار الإقتصادية العالمية التى يمر بها العالم أجمع.

print