السبت، 04 مايو 2024 04:34 ص

وزير الكهرباء "مطلوب تحت القبة".. نواب فى طلبات إحاطة: ما خطتكم لمواجهة سرقة التيار؟.. 2 مليار جنيه خسائر سنوية.. ومواطنون طالبوا بتركيب عدادات ولم يصلهم رد.. ونائب ينتقد أسعار العدادات الاستثمارية

وزير الكهرباء "مطلوب تحت القبة".. نواب فى طلبات إحاطة: ما خطتكم لمواجهة سرقة التيار؟.. 2 مليار جنيه خسائر سنوية.. ومواطنون طالبوا بتركيب عدادات ولم يصلهم رد.. ونائب ينتقد أسعار العدادات الاستثمارية وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
الأربعاء، 22 فبراير 2023 06:00 م

سلط عدد من النواب الضوء على ظاهرة الاستخدام غير الشرعى للكهرباء بما ينعكس على الشكبة القومية للكهرباء بالسلب، نتيجة عدم الرد على طلبات البعض لتركيب عدادات، أو المبالغة فى أسعار بعض أنواع العدادات، علاوة على عدم التحرك لملاحقة سرقة التيار فى مختلف المحافظات بما ينعكس بالخسائر على الوزارة.

فى البداية تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بشأن تكبد قطاع الكهرباء خسائر بقيمة 2 مليار جنيه سنويا بسبب ارتفاع نسبة الفقد بالشبكة القومية، مشيرا إلى أنه رغم التطور المذهل الذى شهده القطاع على مدار السنوات الماضية من حيث تطوير البنية التحتية أو رفع كفاءة المحطات، واستحداث مصادر جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية، لكن بين هذه النجاحات هناك بعض الخسائر التى تكبدتها وزارة الكهرباء بسبب عجزها عن التصدى للفقد الكهربائي.

وأوضح "محسب"فى طلبه، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تتكبد سنويا خسائر بقيمة 2 مليار جنيه، علاوة على الأضرار التى تلحق بمهمات الشبكة القومية للكهرباء، مؤكدا ضرورة وجود تحرك سريع وفعال من جانب وزارة الكهرباء للتصدى لوقف نزيف الخسائر.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن نسبة الفقد ترجع إلى سرقة التيار الكهربائى، موضحا أنها تتسبب فى خفض جودة التغذية الكهربائية، والتأثير سلبا على تأمين الشبكة القومية من التعديات عليها، مؤكدا أن العدادات الكودية التى تعد أحد الحلول المتاحة للأزمة، تسير بخطوات بطيئة للغاية، فى ظل وجود ألاف الطلبات لم يتم الرد عليها حتى الأن، رغم أهمية الاستجابة لهذه الطلبات للحفاظ على موارد الدولة من الهدر، مشددا على ضرورة توعية المواطنين بأهمية التوجه لتقديم طلب لتركيب عداد كودى، تجنبا للتعرض لتحرير محاضر سرقة تيار كهربائى، وهو ما يترتب عليه سداد غرامات مالية، وتساءل عن دور العاملين بقطاع الكهرباء ولديهم الضبطية القضائية فى مواجهة هذه المخالفات، ومدى كفاية العدد الموجود لإجراء التفتيش الدورى، وهل هناك حاجة لزيادة عددهم أو لا.

وفى السياق ذاته تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير الكهرباء ووزير التجارة والصناعة، بشأن شكاوى المستثمرين من ارتفاع تكاليف أسعار تركيب عدادات الكهرباء بالمناطق الصناعية، مؤكدا أنه فى الوقت الذى تسعى فيه الدولة لزيادة حجم الاستثمار لدعم الاقتصاد الوطنى بزيادة المنتج المحلى، يجب أن يكون هناك تكامل بين كافة الجهات المعنية من أجل تقديم تيسيرات حقيقية، تسهم بشكل كبير فى تقليل الضغط على المستثمرين وتشجيعهم على زيادة العمل والإنتاج.
 
وأضاف، أن هناك إشكالية كبيرة تواجه المصنعين والمستثمرين فى المناطق الصناعية، تتمثل فى ارتفاع تكاليف أسعار تركيب عدادات الكهرباء، ما يمثل عبئا كبيرا عليهم، لا سيما فى ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج، مشيرا إلى أن هذا الفارق الكبير فى الأسعار يؤثر على استمرار الأعمال من ناحية، أو يؤدى فى بعض الأحيان إلى التوصيل بشكل غير شرعى، ما يضيع على الدولة أموالا طائلة، لا سيما وأن وزير الكهرباء فى تصريحات سابقة أشار لوجود غرامات كهرباء كبيرة، مطالبا وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بمراجعة تكاليف تركيب العدادات، وفى نفس الوقت تيسير الإجراءات من أجل مزيد من التسهيل على المستثمرين فى زيادة أعمالهم.

موضوعات متعلقة :

برلمانى: ارتفاع تكاليف تركيب عدادات الكهرباء بالمناطق الصناعية وشكاوى من المستثمرين

رحلة الجمهورية الجديدة من عجز الكهرباء واستيراد الغاز إلى محور إقليمى للطاقة

برلماني يتقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء بسبب ارتفاع نسبة الفقد بالشبكة القومية

فى اجتماع مع ممثلى شركة "المساع" السعودية وكلاء "كونشار" الكرواتى.. رئيس الوزراء يبحث فرص توطين صناعة مكونات مشروعات الكهرباء.. مدبولى: نجحنا فى تصنيع المكونات المطلوبة لمشروعات الكهرباء بنسبة تصل إلى 75%

النائبة مروة هاشم: أزمة كهرباء بقرية "الزنكلون" فى الشرقية بسبب ضعف المحولات

النائب عبد التواب عبد القادر: مشاكل الكهرباء وسوء الطرق أبرز أزمات قرى الفيوم

محافظ الإسكندرية: 105 أسواق عشوائية بالمحافظة تعتمد فى الإنارة على سرقة الكهرباء

النائبة مروة هاشم تطالب بتغير محولات الكهرباء المتهالكة بقرى محافظات الشرقية

الحكومة تنفى تشكيل لجنة لتحديد أسعار الكهرباء كل 3 أو 6 أشهر على غرار الوقود


print