الأربعاء، 08 مايو 2024 09:12 م

"حتى الخضار والفاكهة بشروط".. 10 اشتراطات لترخيص محلات بيع الخضروات والفواكه بالقانون الجديد.. "ثلاجات للعرض" و"أسطح آمنة" و"أوعية غير ضارة" الأبرز.. ويُحظر استخدام المبيدات والمواد السامة

"حتى الخضار والفاكهة بشروط".. 10 اشتراطات لترخيص محلات بيع الخضروات والفواكه بالقانون الجديد.. "ثلاجات للعرض" و"أسطح آمنة" و"أوعية غير ضارة" الأبرز.. ويُحظر استخدام المبيدات والمواد السامة بيع فواكه وخضروات
الجمعة، 10 مارس 2023 06:00 م
كتبت- هبة حسام

- تغطية مصابيح الإضاءة أو أن تكون مقاومة للكسر منعا لتعرض المنتجات الغذائية إلى التلوث الفيزيائى

- تكون المواد المستخدمة فى تصنيع الأوعية أو الأسطح الملامسة للغذاء لا تسمح باكساب المنتج الغذائى أى لون أو طعم أو رائحة

- يحظر عمل تسوية للخضروات والفاكهة أو الجمع بين أكثر من نشاط إلا بتطبيق شروط أخرى خاصة بالأنشطة الخطرة

- تلك الشروط خاصة بمحلات البيع فقط للخضروات والفاكهة دون عمل أى نشاط آخر داخل نفس المحل
 

فى قانون تراخيص المحال العامة الذى صدر عام 2019، وبدأ تطبيقه فعليًا فى ديسمبر 2022، حرصت الدولة على وضع اشتراطات لكل نوع من الأنشطة، وجاءت اللجنة العليا للتراخيص لتفسر تلك الاشتراطات بالتفصيل، وتقسمها لاشتراطات عامة وأخرى خاصة لبعض الأنشطة، وكل ذلك لتضمن فى النهاية تلافى أى أخطاء أو نواقص فى ملامح وتصميم المحال العامة مثلما كان فى الماضى، ولتضمن أيضًا نسبة أعلى من الأمان من خلال اشتراطات تأمين المحال التى وضعتها اللجنة بالتفصيل أيضًا مثلما تطرق إليها القانون.

 

خضار 1
 

فلم تترك اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، نشاطًا، إلا وحددت اشتراطاته الخاصة قبل العامة، لذا يمكننا القول الآن بأنه لن يكون هناك نشاط مرخص إلا وإذا كان "كامل الأوصاف" والاشتراطات كما حددتها اللجنة، كما أن تلك الاشتراطات المكتملة الأركان ستساعد فى خروج محال جديدة بـ "شكل تانى" شكل أكثر اكتمالًا ونظامًا وأمانًا بعد الالتزام وتطبيق الشروط المحددة "سواء العامة أو الخاصة" للحصول على الترخيص.

 

خضار3
 

ومن أبرز ما تطرقت إليه لجنة التراخيص فى قراراتها الصادرة عام 2022 والشارحة لنصوص واشتراطات قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، هى الاشتراطات الخاصة بمحلات "الخضار والفاكهة"، فكما وضعت اللجنة اشتراطات للمحلات ذات الأنشطة الخطرة والمولات التجارية، وضعت للخضروات والفاكهة أيضًا، إذ أن اللجنة لم تترك نشاطًا أيًا كان حجمه أو نوعه إلا ووضعت له اشتراطات من "الألف للياء" سواء من خلال الاشتراطات العامة أو الاشتراطات الخاصة أو اشتراطات التأمين والحماية المدنية.

 

خضار 4
 

لذا إذا كنت تفكر فى استثمار أموالك فى التجارة ببيع الخضروات والفواكه بـ "الجملة أو التجزئة"، فعليك الالتزام بالاشتراطات العامة للمحال أولًا التى حددها القانون وأوضحتها اللجنة العليا للتراخيص، ثم تطبيق الاشتراطات الخاصة التى حددتها اللجنة لهذا النوع من الأنشطة "بيع الخضار والفاكهة" وذلك للتمكن من الحصول على ترخيص وممارسة نشاطك بشكل رسمى وقانونى.. وإلى تفاصيل الاشتراطات الخاصة –كما حددتها اللجنة- لمحلات بيع وتجارة الخضروات والفاكهة، والتى تمثلت فى 10 اشتراطات هامة...

خضار 5
 

كالتالى:
 

1- تنطبق هذه الاشتراطات الخاصة على محلات بيع الخضار والفاكهة بالجملة أو التجزئة بحالتها الأصلية، أى بدون إعداد أو تجهيز لها، لأنه فى ذلك الوقت سيكون المحل يتداول نشاط مواد غذائية ليست معبأة فقط وجاهزة، وإنما يتم لها عمليات إعداد أى عمليات تسوية وفى هذه حالة "الإعداد أو التقديم للمنتجات الغذائية بعد تسويتها"، أو فى حالة الجمع بين أكثر من نشاط داخل نفس المحل، يكون هناك اشتراطات أخرى ومعايير خاصة بالأنشطة ذات الخطورة يجب تطبيقها فى هذا الوقت.

 

2- توفر جميع الأدوات والتجهيزات اللازمة للمحافظة على سلامة المنتج وفقًا لطبيعة النشاط، مثل ثلاجات العرض وماكينات التقطيع.

 

خضار 2

 

3- يحظر تخزين المواد السامة أو المبيدات الحضرية من أى نوع كانت سائلة أو غير سائلة بالمخازن التى يخزن بها الأغذية.

 

4- يجب أن تكون المواد المستخدمة فى تصنيع الأوانى أو الأوعية وأسطح المعدات الملامسة للغذاء آمنة لا تسمح بالتلوث للمواد الضارة بالصحة إلى الغذاء أو إكسابه أى لون أو طعم أو رائحة، فى ظل ظروف التشغيل العادية.

 

5- يجب الحفاظ على المعدات المستخدمة فى حالة جيدة وفى ظروف تتوافق مع الاشتراطات الخاصة بالمواد والتشغيل والتركيب والتصميم.

 

خضار 6
 

6- يجب أن يتم تزويد أماكن تقديم وبيع المنتجات الغذائية الخارجية "إن وجدت" بمظلة للحماية، باستثناء الأماكن المستخدمة فقط للتزود بالمياه أو التخلص من الصرف وغيره من المخلفات السائلة عن طريق استخدام نظام مغلق من الخراطيم.

 

7- تجهيز المحل بما يضمن الحفاظ على درجة حرارة المنتجات المبردة فى درجة حرارة لا تزيد عن سالب 5 مئوية والمجمدة فى درجة حرارة لا تزيد عن سالب 18 مئوية.

 

خضار 7

8- أن يزود المحل بوسائل الإضاءة الكافية طبيعية كانت أو صناعية، بحيث تتناسب مع طبيعة النشاط وسلامة الرواد "الزبائن" والعاملين بالمحل.

 

9- يجب أن يتم تغطية مصابيح الإضاءة أو أن تكون مقاومة للكسر وذلك فى الأماكن التى يوجد بها تداول غذاء قد يتعرض المنتج فيها إلى تلوث فيزيائى.

 

10- يجب أن يتم تصميم أنظمة التهوية، والتكييف وتركيبها على النحو الذى لا يؤدى إلى تلوث الغذاء، أو الأسطح الملامسة للغذاء، أو المعدات والآوانى والأدوات، وبالنحو الذى يمنع تراكم الشحوم أو نواتج التكثيفمن التجمع على الجدران والأسقف.

 

خضار 8

الأكثر قراءة



print