الجمعة، 26 أبريل 2024 07:37 ص

"اتنين × واحد".. 4 شروط حددها القانون للحصول على الجنسيات الأجنبية.. حذر من 7 ممنوعات تُسقط الجنسية المصرية.. وإحصاءات رسمية تكشف: أكثر من 3000 مصرى حصلوا على جنسيات أُخرى خلال عام

"اتنين × واحد".. 4 شروط حددها القانون للحصول على الجنسيات الأجنبية.. حذر من 7 ممنوعات تُسقط الجنسية المصرية.. وإحصاءات رسمية تكشف: أكثر من 3000 مصرى حصلوا على جنسيات أُخرى خلال عام التجنس - إزدواج الجنسية
الجمعة، 17 فبراير 2023 09:00 ص
كتبت- هبة حسام

تعد الجنسية هى الرابطة السياسية والقانونية التى تربط الفرد بالدولة، ويترتب عليها أن يصير عضوًا فى شعبها ملتزمًا بالولاء لها، وذلك مقابل التزام الدولة بحمايته فى الداخل والخارج، ولكن، في ذات الوقت يسعى الكثير للحصول على أكثر من جنسية، ففكرة أن تكون لديك جنسية مزدوجة أمرٍ قد يمنحك بعض المزايا كحرية التنقل بين دول العالم المختلفة، خصوصاً إذا كانت الجنسية الأخرى التي حصلت عليها جنسية قوية مثل الجنسية الأمريكية أو الألمانية.

 

ويعد الحصول على أكثر من جنسية بجانب جنسية بلدك أمر يتحكم فيه قوانين الجنسية بكل دولة، فهناك دول تسمح بتعدد الجنسيات لتصبح وقتها شخصا مزدوج الجنسية أي تحمل جنسية دولة أخرى بجانب جنسية بلدك، وهناك دول لا تسمح بذلك، ولكن على مستوى الدولة المصرية، فالقانون المصرى المنظم لهذا الشأن وهو قانون الجنسية المصرية يسمح للمواطنين المصريين بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، ولكن، بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية.

 

download

 

بحسب البيانات الرسمية، تعد مصر من أكثر الدول التى يحصل مواطنيها على جنسيات "مزدوجة"، وذلك بحكم تواجد الآلاف منهم في الخارج للعمل سواء بصورة إقامة في الدولة الأجنبية أو كمهاجر إليها، وهو ما يجعل الكثير منهم راغبًا في التجنس والحصول على جنسية الدولة الأخرى التى هاجر إليها أو يعمل أو يدرس بها، لذا حدد القانون المصرى -والذى يسمح بإزدواج الجنسية "جنسية مصرية وجنسية أخرى أجنبية"- عدد من الشروط في هذا الشأن، كما حذر من أمور أخرى حتى لا تسقط الجنسية المصرية.

 

ووفقًا لقانون الجنسية المصرى، تتمثل الشروط والمستندات التى حددها القانون لحصول المواطن المصرى على إذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية،،،
 

في التالى:
 

أولًا: الشروط
 

1- على المواطن الراغب في الحصول على جنسية أخرى بجانب الاحتفاظ بالجنسية المصرية أن يتقدم إلى القسم القنصلى ويقوم باستيفاء النوذج المعد لذلك بكل دقة ويرفق به المستندات المطلوبة.

2- يجب تقديم صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية لوالد المواطن الراغب في الحصول على الجنسية الأخرى أو أحد الأعمام أو العمات، وذلك لإثبات أن الجد مصري الجنسية.

3- يجب توافر وتقديم موافقة الزوج للزوجة على التجنس بالجنسية الأجنبية إذا كان الطلب خاص بالزوجة.

4- يجب تقديم صورة طبق الأصل "إن وجدت" من شهادة التجنس بالجنسية الأجنبية المرغوب في الحصول عليها.

 

جواز السفر
 

ثانيًا: المستندات المطلوبة
 

1- صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية لصاحب الشأن.

2- صورة طبق الأصل للصفحات الأولى لجواز السفر المصرى، ويجب أن يكون سارى الصلاحية.

3- صورة طبق الأصل للبطاقة الشخصية المصرية.

4- صورة طبق الأصل للصفحات الأولى لجواز السفر الأجنبي، ويجب أن يكون ساري الصلاحية.

5- 4 صور فوتوغرافية.

 

جواز سفرررر
 

وبحسب قواعد العمل المنظمة لهذا الشأن، قد يستغرق وصول رد وزارة الداخلية - سواء بالرفض أو القبول - نحو 6 أسابيع أو أكثر، نظرًا لأن القانون ينص على ضرورة إذن وزير الداخلية للحصول على جنسية أخرى بجانب الجنسية المصرية، وبعد ذلك تتولى القنصلية المصرية مراجعة المستندات المقدمة ثم إرسالها إلى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية.

 

بينما حذر القانون من بعض الممنوعات التى ينتج عنها إسقاط للجنسية المصرية، ويجوز وقتها بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها إذا قام بإحدى تلك المحاذير السبعة،،،
 

وهي:
 

1- إذا دخل فى جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة 10 من قانون الجنسية المصرية، والتي تنص على: "إنه لا يجوز لمصرى أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية".

2- إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الحربية.

3- إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وصدر حكم بإدانته فى جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.

 

قانون
 

4- إذا قبل فى الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقى فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها، خاصة إذا كان بقاؤه فى هذه الوظيفة من شأنه أن يهدد المصالح العليا للبلاد، وذلك بعد مضى 6 أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه فى محل وظيفته فى الخارج ولم يستجب، تسقط عنه الجنسية المصرية.

5- إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى للدولة بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

6- إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهى فى حالة حرب مع مصر، أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو المساس بأية مصلحة قومية أخرى.

7- إذا اتصف فى أى وقت من الأوقات بالصهيونية.

 

وزارة داخلية
 

وفى الإطار ذاته، كشفت أحدث الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى هذا الشأن، عن حصول ما يزيد عن 3 آلاف مصريًا خلال عام واحد على جنسيات أجنبية بجانب جنسيتهم المصرية، حيث أظهرت النشرة السنوية لجهاز الإحصاء حول "أعداد المصريين الحاصلين على جنسيات أخرى" والصادرة خلال عام 2022، أن نحو 3142 مصريًا حصلوا على جنسيات أجنبية خلال عام 2021، منهم 1779 مصريًا حصلوا على إذن بالتجنس مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، و 1363 حصلوا على الإذن مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

 

كما أشارت البيانات الإحصائية، إلى التطور الذى شهدته أعداد المصريين الذين اكتسبوا جنسيات أجنبية خلال الفترة من 2017 حتى 2021، حيث أظهرت البيانات أن تلك الأعداد ارتفعت بنسبة 20.3% خلال عام 2021 مقارنة بالعام السابق له الذى بلغت أعداد المصريين الحاصلين على جنسيات أجنبية خلاله 2611 مصريًا، بينما كانت الأعداد قد سجلت 2616 في عام 2019 ونحو 2695 في 2018، وفى عام 2017 قد بلغت 2331 مصريًا حصلوا على جنسيات أجنبية.

 

جواز سفر

print