الجمعة، 03 مايو 2024 03:44 م

الجراچات "شكل تانى".. قانون التراخيص الجديد يحدد أنواع ساحات الانتظار.. واشتراطات خاصة لكل منها.. وحظر مبيت السيارات المحملة بمواد ملتهبة أو روائح كريهة شرط موحد

الجراچات "شكل تانى".. قانون التراخيص الجديد يحدد أنواع ساحات الانتظار.. واشتراطات خاصة لكل منها.. وحظر مبيت السيارات المحملة بمواد ملتهبة أو روائح كريهة شرط موحد جراچ متعدد الطوابق
الثلاثاء، 14 فبراير 2023 06:00 م
كتبت - هبة حسام

- يعتبر كل دور فى الجراچات متعددة الأدوار جراچ قائم بذاته

- يجب أن يتناسب سقف الجراچ مع نوع السيارات المتواجدة فيه

- عدم استخدام الجراچ فى أغراض كالإصلاح أو الدهان إلا فى أماكن منفصلة عن مبيت السيارات

- تزود الجراچات بمورد مائى ووسيلة صرف

- ضرورة علم عمال الجراچ بأماكن أجهزة إطفاء الحريق والتدريب على استخدامها

 

فى قانون تراخيص المحال العامة الذى صدر عام 2019، وبدأ تطبيقه فعليًا فى ديسمبر 2022، حرصت الدولة على وضع اشتراطات لكل نوع من الأنشطة، وجاءت اللجنة العليا للتراخيص لتفسر تلك الاشتراطات بالتفصيل، وتقسمها لاشتراطات عامة وأخرى خاصة لبعض الأنشطة، وكل ذلك لتضمن فى النهاية تلافى أى أخطاء أو نواقص فى ملامح وتصميم المحال العامة مثلما كان فى الماضى، ولتضمن أيضًا نسبة أعلى من الأمان من خلال اشتراطات تأمين المحال التى وضعتها اللجنة بالتفصيل أيضًا مثلما تطرق إليها القانون.

 

جراج متعدد
 

فلم تترك اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، نشاطًا، إلا وحددت اشتراطاته الخاصة قبل العامة، لذا يمكننا القول الآن بأنه لن يكون هناك نشاط مرخص إلا وإذا كان "كامل الأوصاف" والاشتراطات كما حددتها اللجنة، كما أن تلك الاشتراطات المكتملة الأركان ستساعد فى خروج محال جديدة بـ "شكل تانى" شكل أكثر اكتمالًا ونظامًا وأمانًا بعد الالتزام وتطبيق الشروط المحددة "سواء العامة أو الخاصة" للحصول على الترخيص.

 

 

ومن أبرز ما تطرقت إليه لجنة التراخيص فى قراراتها الصادرة عام 2022 والشارحة لنصوص واشتراطات قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، هى الاشتراطات الخاصة بـ" الجراچات" وأماكن انتظار السيارات، حيث لم تترك اللجنة شيئًا فى هذا الشأن إلا ذكرته فى الاشتراطات التى أوضحت من خلالها كيفية إنشاء وتنفيذ جراچ جيد، حيث وضعت اللجنة –بجانب الاشتراطات العامة للمحال- اشتراطات خاصة عند تنفيذ الجراچات، بل قسمت الجراچات لـ 3 أنواع، هى، "مغطاة ومكشوفة ونصف مغطاة"، ووضعت شروط خاصة لكل منها.

 

جراج مغطى
 

لذا إذا كنت تفكر فى استثمار أموالك فى إنشاء جراچ أو ساحة لانتظار السيارات سواء مكشوفة أو مغطاة، فعليك الالتزام بالاشتراطات العامة للمحال أولًا التى حددها القانون وأوضحتها اللجنة العليا للتراخيص، ثم تطبيق الاشتراطات الخاصة التى حددتها اللجنة لهذا النوع من الأنشطة "جراچ" وذلك للتمكن من الحصول على ترخيص وممارسة نشاطك بشكل رسمى وقانونى.. وإلى تفاصيل الاشتراطات الخاصة –كما حددتها اللجنة- لكل نوع من أنواع الجراچات.

 

أولًا: الجراچات المغطاة
 

حددت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة 23 شرطًا خاصًا لهذا النوع من الجراچات، جاءت كالتالى:

 

1- ينشأ الجراچ من مواد غير قابلة للاحتراق، وفى حالة إيواء سيارات النقل فيجب ألا تعلوه مساكن.

2- ألا يقل سُمك حوائط الجراچ الفاصلة بينه وبين الأماكن الخطرة كغرف المراجل البخارية والآلات الحرارية والمحولات الكهربائية عن 38 سم.

3- ألا يزيد انحدار المداخل والمخارج للجراچات التى يختلف منسوب أرضيتها عن منسوب أرضية الطريق الموصل إليها عن 15 سم على المتر الطولى.

4- يزود الجراچ الذى لا تتجاوز مساحته عن 250 متر مربع بباب على الأقل، أما الجراچ الذى تتراوح مساحته بين 250- 500 متر مربع يزود ببابين.

 

جراج مغططى
 

5- تكون الأبواب بإتساعٍ كافٍ، بحيث لا يقل عرضها عن مترين ونصف وارتفاعها لا يقل عن مترين، وذلك فى جراچات السيارات الخاصة والأجرة، أما بالنسبة لسيارات النقل يكون الباب بعرض 4 أمتار وارتفاع يزيد 50 سم عن ارتفاع سيارات النقل التى سيتم إيوائها بالجراچ.

6- ترك ممر داخلى للحركة بعرض مترين ونصف أمام باب الجراچ الذى تقل مساحته عن 250 متر مربع، وممران بنفس العرض أمام بابى الجراچ المطلوب توفيرها للجراچات التى تزيد مساحتها عن 250 مترًا، وتكون الممرات حتى الحائط المواجه للبابين، أما الجراچات التى تقع على طريقين أو طريق وممر أو ممرين، فيترك ممر بنفس العرض بين البابين.

7- يعتبر كل دور فى الجراچات متعددة الأدوار، جراچ قائم بذاته، إذا كانت مداخل ومخارج هذه الأدوار منفصلة، أما إذا كانت مداخل ومخارج الأدوار مشتركة فيعتبر جراچًا واحدًا.

8- يجب توفير انحدار للصعود وآخر منفصل للنزول للجراچات ذات الأدوار المتعددة، على أن تبدأ هذه الانحدارات عند مدخل ومخرج الدور الأرضى للجراچ، كما يجب استخدام الضوء الأحمر فى حالة عدم وجود أماكن خالية بالجراچ.

9- يراعى فى مداخل ومخارج الجراچات المقامة أسفل ملاهى أن تكون فى وضع ملائم بالنسبة لمداخل ومخارج الملاهى.

جراج متعدد
 

10- يجب أن يتناسب سقف الجراچ مع نوع السيارات المتواجدة فيه، بحيث لا يقل عن مترين و 20 سم ارتفاعه من الأرضية حتى الكمرات أو المواسير الأفقية، وبالنسبة لسيارات النقل، لا تقل المسافة بين السطح العلوى لحمولة السيارة وسقف أو تركيبات الجراچ عن نصف متر.

11- يزود الجراچ بفتحات للتهوية الطبيعية لا يقل مسطحها عن متر مربع لكل 50 متر مربع من حجم الجراچ، وإذا تعذر ذلك، فيجب عمل تهوية صناعية مستقلة عن أجهزة التهوية الأخرى الخاصة بالمبنى الواقع به الجراچ، بينما تجهز جميع طوابق الجراچ الكائنة أسفل منسوب سطح الأرض بالتهوية الصناعية.

12- لا يسمح بوجود فتحات تعمل على انتشار النيران كالمناور المحاطة من جميع الجهات التى تعلو الجراچ بأكثر من دورين فيجب تغطية فتحة المنور بصاج مزود بوصلة أو حبل تجعله مفتوحًا، بحيث إذا ارتفعت درجة الحرارة انصهر أو انقطع الحبل أو الوصلة فتنغلق الفتحة.

13- لا يستعمل الجراچ كممر للوصول إلى أى جهة أخرى، ويجوز إيصال الجراچ بأبيار السلالم الرئيسية والإضافية بباب من معدن سميك، وكذلك يمكن إيصال الجراچ بالمصعد الخاص بالأدوار العلوية للمبنى بشرط، أن يكون المصعد داخل مبانى كاملة ويتصل بالجراچ بباب معدنى.

 

جراج رئيسى
 

14- تكون الأجهزة الكهربائية والأجهزة الخاصة بالتهوية والتقنية الصناعية والمصابيح الكهربائية بالجراچ من النوع المؤمَن ضد الشرر، وتكون الأجهزة الكهربائية التى تثبت على ارتفاع أكثر من متر ونصف من النوع المقفل.

15- تكون غرف المحركات وطلمبات المياه وأجهزة التسخين والغلايات وأجهزة تكييف الهواء ورفع مياه الصرف للمجارى العامة وأماكن تجميع القمامة وما يماثلها، مفصولة بالبناء عن الجراچ، كما يجب أن تكون مواسير البخار أو المياه الساخنة المارة بالجراچ معزولة حراريًا.

16- يزود الجراج بطلمبة أو أكثر للتخلص من المياه إذا كانت الأرضية منخفضة عن منسوب المجارى العامة، وإذا كانت الطلمبة تدار بمحرك كهربى فتحاط هى والمحرك ببناء لا يقل ارتفاعه عن مترين.

17- لا يمارس أى نشاط خلاف مبيت السيارات، كعمليات الإصلاح أو الدهان وغيرها، ولا يجوز استعمال العدد والآلات أو اللهب فى الجراچات التى تنخفض أرضيتها عن مستوى "البدروم"، ولكن يجوز فى الجراچات غير "البدرومات" ممارسة هذه الأنشطة بشرط أن تكون أماكنها منفصلة عن أماكن مبيت السيارات بحوائط بارتفاع مترين.

 

 

18- لا يجوز تفريغ أو تعبئة خزان بترول السيارة بواسطة أوعية متنقلة داخل الجراچ.

19- يحظر مبيت أو تواجد سيارة محملة بسوائل ملتهبة أو مواد بترولية وكيماويات خطرة أو مواد مفرقعة وما يماثلها داخل الجراچ.

20- يحظر مبيت أو تواجد سيارات محملة بمواد لها روائح كريهة إلا فى الجراچات التى تبعد عن المساكن 25 مترًا.

21- يجب تجزئة أماكن مبيت السيارات، بحيث لا تزيد كل مساحة عن 5 آلاف متر مربع وفى حالة تعددها فى جراچ واحد، يُفصل بين هذه المساحات بحوائط بكامل ارتفاع الجراچ وسُمك 38 سم، كما يركب على الفتحات بهذه الحوائط ضلف معدنية مضادة للحريق.

22- يعمل العمال داخل الجراچ بالأحذية المطاطة ذات الرقبة الطويلة ومرايل مضادة للماء.

23- يكون عمال الجراچ على علم بأماكن أجهزة إطفاء الحريق ومدربين على استخدامها.

 

جراج نصف مغطى
 

ثانيًا: الجراچات نصف مغطاة
 

حددت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة 6 شروط خاصة لهذا النوع من الجراچات، جاءت كالتالى:

 

1- يتم مبيت السيارات بالجراچ تحت مظلات من مواد غير قابلة للاحتراق.

2- ألا تقل مساحة الأجزاء المغطاة عن 50% من مساحة الجراچ.

3- ألا يجرى مبيت السيارات بالأجزاء المكشوفة.

4- ألا تقل المسافة بين الجراچ والمساكن عن 5 أمتار إذا كانت مساحته أقل من 250 متر مربع، ولا تقل عن 10 أمتار إذا زادت مساحة الجراچ عن 250 متر مربع، فيما تبعد 15 مترًا إذا زادت مساحة الجراچ عن 500 متر مربع.

5- يحظر مبيت سيارات محملة بمواد ملتهبة داخل الجراچ.

6- لا يجوز مبيت سيارات محملة بمواد ذات روائح كريهة إلا إذا كان موقع الجراچ يبعد عن المساكن 50 متر على الأقل.

 

جراج مكشوف
 

ثالثًا: الجراچات المكشوفة
 

حددت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة 10 اشتراطات خاصة لهذا النوع من الجراچات، جاءت كالتالى:

 

1- يكون موقع الجراچ طبقًا للتخطيط العمرانى، مع توفير مسافات بين الجراچ والمساكن، كالتالى:

 

- 10 أمتار للجراچات ذات المساحة 500 متر مربع.

- 20 مترًا للجراچات ذات مساحة أكثر من 500 متر مربع وحتى 2500 متر مربع.

- 30 مترًا للجراچات ذات مساحة أكثر من 2500 متر مربع.

 

2- يسور الموقع بسور من البناء بارتفاع 3 أمتار على الأقل، وتكون جميع منشآت الجراچ من مواد غير قابلة للاحتراق.

3- يزود الجراچ بمورد مائى ووسيلة صرف.

 

جراج

4- يزود الجراچ الذى تزيد مساحته على 500 متر مربع بدورة مياه "حوض ومرحاض ومبولة" ووسيلة صرف.

5- يعمل رصيف أو مصد ملاصق للأسوار التى يجرى رص السيارات بجوارها حتى لا يصل جسم السيارة للسور.

6- الجراچ الذى لا تتجاوز مساحته 500 متر مربع بباب واحد على الأقل، أما الجراچات التى تتجاوز مساحتها 500 متر مربع وحتى 2500 متر مربع، تزود ببابين.

7- إذا كان بالجراچ خدمات للفحص والصيانة اليومية وتموين الوقود، فيجب أن تتم تلك العمليات تحت مظلات من مواد غير قابلة للاحتراق، وأن يكون ارتفاعات أسقفها وأعمدتها مناسب لأحجام السيارات.

 

جراج (2)
 

8- لا يجوز مبيت سيارات محملة بمواد ذات روائح كريهة إلا إذا كان موقع الجراچ يبعد عن المساكن 100 متر على الأقل.

9- يحظر مبيت سيارات محملة بمواد ملتهبة، أو كيماويات خطرة داخل الجراچ.

10- يجب توافر تقرير الحماية المدنية عند ترخيص الجراچ.

 

جراااج
 

 


الأكثر قراءة



print