الخميس، 25 أبريل 2024 06:43 ص

"الأهرامات مش فى الجيزة بس".. البرلمان يفتح ملف المناطق الأثرية المنسية.. ويُطالب الحكومة بسرعة التحرك.. نواب: مصر تمتلك أكثر من 100 هرم سياحى.. "أبو صير" و"الأحمر" و"الأسوج" و"هوارة" و"اللاهون" أبرزها

"الأهرامات مش فى الجيزة بس".. البرلمان يفتح ملف المناطق الأثرية المنسية.. ويُطالب الحكومة بسرعة التحرك.. نواب: مصر تمتلك أكثر من 100 هرم سياحى.. "أبو صير" و"الأحمر" و"الأسوج" و"هوارة" و"اللاهون" أبرزها أهرامات الجيزة
الإثنين، 13 فبراير 2023 12:00 م
ندى سليم

غياب تام واختفاء مستمر للحكومة فى ملف من أهم الملفات التى تُسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى وتوفير العملة الصعبة، وهو ملف تطوير المناطق الأثرية، هذا الملف الذى ضربه الإهمال، حيث يوجد العديد من المناطق التى تظل فى طى النسيان رغم أنها بمثابة كنوز أثرية ومناطق فريدة تروى عن حضارات وتاريخ ننفرد به عن كل بلدان العالم.

 

ومن بين المناطق السياحية المُهملة كانت الأهرامات التى تنتشر بالمحافظات المصرية ولم نعلم عن أسرارها الكثير، فمصر تمتلك نحو 100 هرم، لكن الكثير منا لا يعلم عنهم سوى أهرامات الجيزة فقط، لذا طالب البرلمان بتحرك عاجل من قبل وزارة السياحة والآثار بوضع خطط عاجلة لاستغلال هذه المناطق التى ستحقق طفرة قوية للسياحة المصرية.

 

هرم اللاهون
هرم اللاهون
 

مصر لديها 100 هرم أثرى وكنوز منسية ومُهملة

وفى هذا السياق، قال محمد سلطان، عضو مجلس النواب، إن مصر تمتلك أكثر من أكثر من ثلث آثار العالم، بجانب أنها تمتلك جميع المقومات التى تجعلها تتفرد بصناعة السياحة عن غيرها من بلدان العالم، لكن رغم ذلك ينقصنا الترويج الجيد والتخطيط المحترف لفتح أسواق جديدة حول العالم.

 

ولفت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، إلى أنه من بين الملفات التى تم إهمالها خلال العقود الماضية، كان ملف المناطق الأثرية المنسية التى تنتشر داخل محافظات مصر، وكل منطقة منها تروى عن تاريخ وحضارة لايوجد لها مثيل فى العالم، ومن أهم هذه الملفات تسليط الضوء على الأهرامات التى تنتشر فى محافظات مصر، ووضع خطة لتطويرها لتكون على غرار منطقة الأهرامات بالجيزة، خاصة أن مصر تحتوى على أكثر من 100 هرم.

 

 

وأكد سلطان، أن الكثير منا لا يعرف تاريخ هذه الأهرامات مثل أهرامات أبو صير، والهرم الأحمر، وهرم هوارة، وهرم اللاهون بالفيوم، والهرم الأسود بمنطقة دهشور، وغيرها من المناطق الأثرية القادرة على التربع على عرش الخريطة السياحية وجذب وفود جديدة من مختلف بلدان العالم.

 

تطوير منطقة أهرامات أبو صير وفتحها للزيارة

فى حين طالبت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، وزارة السياحة والآثار، بتسليط الضوء على الأهرامات التى تنتشر بكل بقعة على أرض مصر، قائلة: "ليه عندنا أهرامات مقفولة ومش مفتوحة للزيارة؟ طول الوقت بسأل نفسى السؤال ده، مصر فيها أكتر من 100 هرم، وللأسف أجيال كتير ما بتعرفش عنها حاجة وفاكرة إن مصر فيها 3 أهرامات بس".

 

 

وأوضحت النائبة فاطمة سليم، أن أهرامات أبو صير تقع على بعد 4 كيلو متر من منطقة أهرامات الجيزة وهرم سقارة، وهى عبارة عن 4 أهرامات تنتمى إلى الأسرة الخامسة وهم "هرم ساحورع ومعبده الجنائزى الجميل والمميز، هرم "نفرير كارع"، هرم "نى وسر رع"، وهرم "نفير إف رع"، وعلى بعد كيلو ونصف من شمال الأهرامات، تقع واحدة من أجمل المعابد الجنائزية فى مصر، هو معبد الشمس، للملك "ساحورع".

 

وأشارت سليم، إلى أن هذه المنطقة الأثرية يتجاوز عمرها نحو 4500 سنة تقريبا، حيث عاشت بها حضارة فى وقت لم يكن فيه أى حضارة شبيهة فى العالم، مطالبة بفتح هذه المنطقة للزيارة اليومية لتكون على غرار منطقة أهرامات الجيزة.

 

248209-الهرم-الأحمر
الهرم الأحمر
 
الهرم الأسود
الهرم الأسود
 
أهرام أبو صير
أهرام أبو صير
 
هرم سنفرو
هرم سنفرو

 

هرم هوارة
هرم هوارة

print