الإثنين، 06 مايو 2024 12:08 م

تجاوزات المجال الرياضى تُعطل الاستثمار.. مُطالبات بإصدار "ميثاق الشرف الرياضى" وتطبيق القانون.. "شباب النواب": يجب تقديم صورة إيجابية عن مصر.. والخضراوى: مخالفات صارخة فى سلوك اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية

تجاوزات المجال الرياضى تُعطل الاستثمار.. مُطالبات بإصدار "ميثاق الشرف الرياضى" وتطبيق القانون.. "شباب النواب": يجب تقديم صورة إيجابية عن مصر.. والخضراوى: مخالفات صارخة فى سلوك اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية ملاعب كرة القدم / ارشيفية
الأحد، 12 فبراير 2023 03:00 م

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بالحد من التجاوزات فى المجال الرياضى، وردع كل من يُقدم على التجاوز فى حق الآخرين، وذلك من خلال تطبيق صارم للقانون، وإلزام الجميع بميثاق شرف للعاملين فى المنظومة الرياضية، للحد من الإساءات التى تُصدِّر صورة سلبية عن مصر، وتضر بالاستثمار، علاوة على تغذيتها لروح التعصب فى المجال الرياضى المصرى.

 

فى البداية، أكد المهندس عبد السلام الخضراوى، عضو مجلس النواب، أن ما يحدث على الساحة الرياضية من مخالفات واتهامات متبادلة فيما بين الأندية والجماهير بصفة عامة وعبر وسائل السوشيال ميديا وبعض شاشات الفضائيات بصفة خاصة يتطلب وضع ميثاق شرف للرياضة المصرية ملزم للجميع، مطالباً بتوقيع العقوبات التى جاءت فى القوانين بصفة عامة وفى قانونى الإجراءات الجنائية والرياضة بصفة خاصة على كل من يقومون بمخالفة بنود ميثاق الشرف.

 

 

وطالب الخضراوى، من الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التى تكفل عودة الانضباط والأخلاق والقيم الرياضية داخل مختلف الملاعب والاندية الرياضية فى مختلف المسابقات والبطولات الرياضة بصفة عامة ومسابقات كرة القدم بصفة خاصة، مؤكداً أن التصرفات غير الأخلاقية التى يقوم بها العديد من لاعبى كرة القدم والأجهزة الفنية والإدارية خلال مسابقات الدورى العام لكرة القدم تسيئ للرياضة المصرية وجماهير كرة القدم.

 

وأكد المهندس عبد السلام الخضراوى، على ضرورة تطبيق أشد العقوبات ضد كل من يسيء للرياضة المصرية، مشيراً إلى أننا شاهدنا مباريات بطولة كأس العالم بقطر ونشاهد المسابقات الرياضة الأوروبية وغيرها وللأسف الشديد لانرى ما نراه داخل الملاعب المصرية وفى مدرجات الجماهير التى تشجع الأندية الرياضية سواء داخل الملاعب أو خارجها.

 

 

وقال المهندس عبد السلام الخضراوى، إن السبب فى استمرار الظواهر السلبية والسيئة داخل الملاعب الرياضية يرجع إلى عدم تطبيق القانون ضد كل من يرتكبون المخالفات سواء كانوا من اللاعبين أو الأجهزة الفنية والإدارية أو مجالس إدارات الأندية الرياضية أو حتى الجماهير، متسائلًا: "هل المسئولين عن الرياضة المصرية راضون عما يدور من مخالفات صارخة فى سلوك اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية داخل الملاعب الرياضية؟ وإذا كانوا غير راضين فلماذا لم يتحركوا؟ خاصة أنه لا وجود لاتحاد كرة القدم وكأن هذه المؤسسة غير مسئولة عما يدور من مخالفات داخل الكرة المصرية؟".

 

فى سياق متصل، أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على حرص اللجنة على نبذ التعصب والتجاوزات الإعلامية، مشيرا إلى أنه تم وضع تلك القضية على رأس أولوياتها وتم دعوة أكثر من 30 من كبار الإعلاميين والنقاد الرياضيين لمناقشة مواد الإعلام بقانون الرياضة وكانت مشكلة الإعلام الرياضى حاضرة بقوة فى المناقشات.

 

 

وأشار حسين، إلى أن اجتماع اللجنة مع الإعلاميين والنقاد، أسفر عن صدور عدة توصيات سيتم العمل على تضمينها ضمن تعديلات قانون الرياضة التى تجرى حاليا، كان أهمهاً التأكيد على مساهمة الإعلام الرياضى فى تصدير صورة ذهنية إيجابية عن مصر لجذب أكبر عدد من المستثمرين فى المجال الرياضى.

 

وتابع: "كما تضمنت التوصيات ضرورة النص على وضع معايير للعاملين فى مجال الإعلام الرياضى وكذلك للضيوف التى تستضيفهم البرامج الرياضية وكذلك العمل على حماية المجتمع المصرى مما يحدث على الشاشات والفضائيات الرياضى وتفعيل العقوبات الواردة بقانون الرياضة ضد كل من يتجاوز أو يسئ فى البرامج الرياضية."

 

 

وشدد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على أن لجنة الشباب حريصة كل الحرص على إزالة العوائق التى تقف أمام تطوير علاقات أعضاء المنظومة الرياضية، قائلا: "طالبنا مرارا الجميع بالابتعاد عن التعصب الرياضى وتركيز الجماهير على تشجيع ومؤازرة فرقهم دون مزايدة على الفرق الأخرى".

 

واتفق رئيس لجنة الشباب، مع توصيات المجلس الأعلى للإعلام، على ضرورة العمل والتصدى بقوة لكل التجاوزات واتخاذ إجراءات مشددة ضد مرتكبيها والحفاظ على هيبة الدولة والمؤسسات الرياضية وتفعيل القوانين بمنتهى الشدة والحزم أياً كان مرتكبيها، مؤكدا أن جميع المشاركين فى الاجتماع أكدوا أن الهدف من تلك المبادرة هو تنقية الأجواء الرياضية من الكراهية، ونشر روح التسامح والبعد عن التعصب، وحماية حقوق الجمهور فى إعلام نظيف وممارسات عادلة تقف على مسافة واحدة من الجميع.


الأكثر قراءة



print