الإثنين، 29 أبريل 2024 09:39 ص

"احذروا أكل اللحوم والدواجن بالمطاعم".. تحذيرات برلمانية من انتشار حالات التسمم الغذائى.. طلب إحاطة لرئيس الحكومة و4 وزراء: المحافظون ومديريات الصحة والتموين والطب البيطرى عليهم مسئولية كبيرة فى الرقابة

"احذروا أكل اللحوم والدواجن بالمطاعم".. تحذيرات برلمانية من انتشار حالات التسمم الغذائى.. طلب إحاطة لرئيس الحكومة و4 وزراء: المحافظون ومديريات الصحة والتموين والطب البيطرى عليهم مسئولية كبيرة فى الرقابة اللحوم الفاسدة
الجمعة، 10 فبراير 2023 12:00 م
ندى سليم

موجات الغلاء فى مختلف السلع الهامة التى يحتاجها كل بيت مصرى، سينتج عنها أزمات عديدة لم تقتصر فقط عند زيادة الأعباء على المواطن البسيط، بل أنها قضية شائكة ومتعددة الأبعاد، ومن بين هذه التداعيات الناتجة عن القفزات الجنونية الأخيرة فى أسعار اللحوم والدواجن، هو انتشار حالات التسمم الغذائى لأن ارتفاع الأسعار سيؤدى إلى انخفاض جودة المنتجات المستخدمة، ما يؤثر على الصحة العامة للمواطنين.

 

وفى هذا السياق، حذر المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب، أمين سر لجنة الاسكان والمرافق، المواطنين من الإقبال على تناول اللحوم والدواجن داخل المطاعم إلا من خلال التأكد التام من سلامتها، مشيرًا إلى أنه انتشرت فى الآونة الأخيرة وجود لحوم ودواجن فاسدة داخل بعض المطاعم بسبب ارتفاع أسعار البروتين من اللحوم الحمراء والبيضاء.

 

 

وطالب مسعود، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور على المصليحى وزير التموين، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بتكثيف الرقابة على مختلف محلات بيع اللحوم والدواجن وعلى مختلف المطاعم بجميع المحافظات والمدن والأحياء والمراكز على مستوى الجمهورية للتأكد التام من سلامة اللحوم والدواحن وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

 

 

وأشار مسعود، إلى ضرورة تكليف جميع المحافظين ومديريات الصحة والتموين والطب البيطرى للقيام بجولات مستمرة ومفاجئة على مختلف المحلات والمطاعم للتأكد من سلامة اللحوم والدواجن وكافة المنتجات المصنعة من اللحوم والدواجن، وأنها صالحة للاستهلاك الآدمى مع ضبط جميع المخالفين وتطبيق القانون ضدهم بكل حسم وقوة.

 

 

كما حذر النائب عثمان المنتصر، عضو مجلس النواب، من انتشار اللحوم والدواجن الفاسدة داخل المطاعم، خاصة بعد موجة الغلاء الكبيرة التى اجتاحت الأسواق مؤخرا، حيث ارتفعت سعر كيلو الدواجن لتصل أكثر من 70 جنيهًا، وتتجاوز لـ90 جنيهًا، الأمر الذى يضعنا فى أزمة جديدة بخلاف زيادة الأسعار والاعباء على الأسر المصرية.

 

 

وأشار عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، إلى أن الأزمة الكبرى فى انتشار حالات التسمم الغذائى، لأن غالبية المطاعم ستتجه إلى خفض تكاليف الإنتاج والاعتماد على لحوم ليست صالحة للاستهلاك الآدمى، الأمر الذى يهدد الصحة العامة ويؤثر على سلامة المواطنين، لذا لابد من توخى الحذر وتجنب تناول الطعام بالخارج على قد الإمكان، لتجنب حالات التسمم الغذائى التى قد تنجم عن ذلك.

 

وكانت الجهات الرسمية قد تمكنت من ضبط كميات كبيرة من الدجاج الفاسد والمواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى فى مطعم بالشروق، وذلك بعد إبلاغ مواطن عن إصابته عقب تناول وجبة منه.


print