الجمعة، 26 أبريل 2024 09:10 م

"القضية السكانية" محلك سر .. صحة النواب تطالب بحلول ناجزة للحد من مخاطر الانفجار السكاني وتعظيم دور المؤسسات الحكومية لمواجهتها ..وتفتح قضايا أزمات مستشفيات بورسعيد والإسماعيلية

"القضية السكانية" محلك سر .. صحة النواب  تطالب بحلول ناجزة للحد من مخاطر الانفجار السكاني وتعظيم دور المؤسسات الحكومية لمواجهتها ..وتفتح قضايا أزمات مستشفيات بورسعيد والإسماعيلية د/ اشرف حاتم
الثلاثاء، 07 فبراير 2023 09:00 م
كتبت هند عادل

 

القضية السكانية تحد كبير للدولة المصري وتشتبك مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من القطاعات بما لها من تأثير محوري عليهم في التهام جهود التنمية، ومواجهة الزيادة السكانية شهدت طرح الكثير من الرؤى على مدار السنوات الماضية، ولكن هناك حاجة لوضع أفكار قابلة للتنفيذ وحلول مبتكرة تسهم في الحد منها والتنظيم الصحيح للأسرة.

ووفى محاولة لإيجاد حلول لتلك القضية، تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم إجتماعين الأسبوع المقبل بحضور وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار ونائبه وومثلين لوزارة التضامن وعدد من الوزارات المعنية وذلك  لمناقشة القضية السكانية في ضوء رؤية القيادة السياسية ودعماً لجهود الدولة لإيجاد حلول جذرية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية والحد من تداعياتها.

ولحل مشاكل القطاع الطبي والصحى بكافه المحافظات تناقش لجنة الصحة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من عدد من النواب والتي تكشف عن عدد من المشكلات التي تواجه المواطنين بعدد من المحافظات بهذا القطاع وتعيقهم من الحصول على الخدمة الطبية، حيث تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد طلبة بشأن مناقشة المشكلات والمعوقات التي تواجه المنظومة الصحية بمحافظة الإسماعيلية والعمل على حلها، عدم استكمال إنشاء وحدة قرية جلبانة الصحية بمركز ومدينة القنطرة شرق محافظة الإسماعيلية، و تضرر أهالي منطقة القنطرة شرق من مدير مستشفى القنطرة شرق، بجانب  تأخر تسليم مستشفى القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية للهيئة العامة للرعاية الصحية.

كما تناقش اللجنة  طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بدران البعلي بشأن عدم استكمال إنشاء مستشفيات (التل الكبير المركزي – القصاصين المركزي – أبو صوير المركزي) بمحافظة الإسماعيلية.

بجانب مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عوض السيد بشأن إنشاء مدرسة للتمريض رأس سد  بمحافظة جنوب سينا، و سياسية الحكومة حول المنظومة الصحية بمحافظة جنوب سيناء توسيع قاعدة البيانات للمستفيدين من منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما تناقش اللجنة برئاسة النائب أشرف حاتم في إجتماعها الرابع موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة أيرين سعيد عبد المعز بشأن توقيع هيئة الرعاية الصحية بروتوكول تعاون مع الشركة العالمية (SOS) بتاريخ 30/1/2023، والموقع في دبي لدعم ملف السياحية العلاجية، بجانب غياب الرقابة على منظومة نقل الدم ومشتقاته، داخل مستشفى دار السلام" هرمل".

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي بشأن عدم وجود أطباء عناية مركزة بمستشفى الصدر ببورسعيد وبمديرية الشئون الصحية ببورسعيد، وعدم وجود 21 سرير عناية مركزة بمستشفى الصدر ببور سعيد منهم 6 سرائر مجهزة بأجهزة تنفس صناعي ولا يتم الاستفادة منهم منذ 6 شهور لعدم وجود أطباء عناية مركزة بالمستشفى.

بجانب طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد ادريس، بشأن منظومة التأمين الصحي الشامل والتي تطبيقها بمحافظة الأقصر كمرحلة أول للمنظومة لم تشمل جميع الوحدات الصحية بجميع مراكز محافظة الأقصر، وطلب الإحاطة المقدم من النائب جمال عبيد محمد، بشأن تدني مستوي العلاج بمستشفى السويس العام واجبار بعض المواطنين علي عمل بعض التحاليل البسيطة خارج المستشفى علي نفقتهم الخاصة.

 

 


print