الأربعاء، 08 مايو 2024 07:38 ص

وزير النقل للنواب: "أنا مش بخاف".. كامل الوزير: كل الطرق اللى اتعملت أنا المسئول عنها.. وردًا على نائب شكك فى التزام الوزارة بوعودها: أنا مُلتزم وهنفذ.. ويؤكد: إحنا مش سماسرة.. وأتمنى نوصل لصفر حوادث

وزير النقل للنواب: "أنا مش بخاف".. كامل الوزير: كل الطرق اللى اتعملت أنا المسئول عنها.. وردًا على نائب شكك فى التزام الوزارة بوعودها: أنا مُلتزم وهنفذ.. ويؤكد: إحنا مش سماسرة.. وأتمنى نوصل لصفر حوادث كامل الوزير - وزير النقل خلال الجلسة العامة
الإثنين، 30 يناير 2023 06:00 م

رد الفريق كامل الوزير، وزير النقل على عدد من تساؤلات النواب خلال الجلسة العامة للمجلس، حيث كشف الوزير، أنه لن يتم استيراد عربات سكك حديدية، مشيرا إلى التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومى لإنشاء مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد، معلنا أنه يرحب بالقطاع الخاص للعمل فى هذه المنظومة.

 

وعلق وزير النقل، على حديث أحد أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، أنه فى حالة عدم التزام الوزير بتنفيذ وعوده سيتم إلزامه بالتنفيذ، قائلا: "لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط"، وعن وضع الخط الأول لمترو الأنفاق، أكد وزير النقل، أنه من الطبيعى أن يكون حال الخط الأول بهذه الصورة، مقارنة بالخط الثالث.

 

01
 

وعن انتقاد بعض النواب، بشأن سحب القطارات الإسبانى، واستبدالها بالقطارات الروسى والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الإسبانى إلى ورش كوم أبو راضى، وتوفير روسى درجة ثالثة مكيفة مؤقتا، معلنا عودة العمل بالقطارات الإسبانى اعتبارا من 15 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن القطارات الإسبانى تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عاما، قائلا: "مفيش دولة فى العالم بتشغل قطر المدة دى".

 

ورفض وزير النقل، الانتقادات التى جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التالجو، وقال وزير النقل: "إحنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها"، مؤكدا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلا عن الحصول على قطار وجرار "هدية"، مؤكدا أن المصريين مخلصون لبلدهم وليس كامل الوزير فقط، مشيرا إلى أن الصفقة التى حصلت عليها مصر بصيانة 15 سنة، بينما فرنسا لم تحصل على سنة واحدة صيانة، معلنا أن قطار إسبانى تالجو درجة أولى فاخرة ودرجة ثانية فاخرة سيعمل على خط الصعيد الأسبوع المقبل.

 

02
 

وقال وزير النقل: "نحن ناس نظيفة ونعمل من أجل بلدنا"، جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، والمخصصة لمواجهة وزير النقل كامل الوزير، بنحو 121 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة، مؤكدا أنه تم تطوير 10 آلاف كيلو سكة حديد، بالإضافة إلى الوحدات المتحركة من جرارات وعربات وإشارات وورش وعنصر البشرى، مشيرًا إلى أن العنصر البشرى فى منظومة السكة الحديد هو عصب التطوير، حيث تم وضع خطة طموحة تنفذ خلال 10 سنوات لتطوير 10 آلاف كيلو سكة حديد من 2014 حتى 2024 مع إضافة وحدات متحركة جديدة.

 

ولفت وزير النقل، إلى أنه تم إدخال 110 جرارات جديدة للخدمة وخلال 6 أشهر سيدخل 100 أخرى للخدمة، مشيرًا أن هناك 172 جرارًا تحتاج إلى إصلاح وتجديد وتم إصلاح 60 جرارا منها والباقى سيتم الانتهاء منها فى 30 يونيو 2024، وتابع قائلا: "كان نفسنا نجيب التالجو من زمان وجه الوقت اللى نقدر نجيبه، هتقولى ما أنت جايبه بقرض، ده قرض طويل الأجل بفائدة 0.1% وفترة السماح تصل لـ5 سنوات وفترة السداد تصل إلى 30 سنة بعد سنوات فترة السماح".

 

03
 

وكشف وزير النقل، أن إجمالى تكلفة صفقة قطارات تالجو الإسبانية الفاخرة الجديدة التى بدأ تشغيل بعض قطاراتها على عدد من خطوط السكة الحديد، مؤكدا أنه وفقا للعقد الموقع مع الشركة، 7 قطارات مكيفة جديدة (6 قطارات + قطار هدية للشعب المصري) بإجمالى 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار وتتمير قطارات تالجو الفاخرة بتقنيات حديثة متطورة وبالسرعة التشغيلية العالية التى تصل إلى 160 كم/ ساعة.

 

وأكد وزير النقل، أن انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطا بجودة الطرق، قائلا: "أتمنى لو وصلنا لصفر حوادث مثل السويد"، مشيرًا إلى أن جودة الطرق ليست هى المحدد الوحيد لخفض معدلات الحوادث، مشيرا إلى أن هناك 4 عوامل لتقليل معدلات الحوادث، تشمل مواصفات فنية وفنيات طريق والقوانين وقائد السيارة والسيارات نفسها.

 

04
 

وبشأن تأخر تنفيذ بعض الطرق، برر وزير النقل المشكلة بسبب نقص البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم تدبيره بالدولار، متابعا: "معلش نستحمل شوية"، وأمام انتقاد البعض للتوسع فى إنشاء الكبارى والمحاور، استنكر وزير النقل، قائلا: "يعنى نعمل طرق ولا لأ؟.. أومال هنوصل للمشروعات الجديدة إزاى، والطرق شرايين تنمية لابد منها، علشان كده هنكمل مشروعات النقل".

 

وقال: "دليل حاجتنا لاستكمال مشروعات الطرق والكبارى أكثر من اللى عملناه، وجود ما يقرب من 112 طلبا من النواب بإنشاء كبارى وطرق، مستنكرا الانتقادات بسبب الكبارى التى تمر بجوار البيوت والبلكونات، قائلا: مهمتنا مصلحة أهالينا، وإحنا عارفين اللى كارهنا مهما نعمل".

 

05
 

وأوضح وزير النقل، أن خطة الوزارة بشأن مشروعات النقل والكبارى تستهدف رفع كفاءة 10000 كيلو متر، وتم إنجاز 7800 كيلو متر، وجارى استكمال الأعمال، وتابع قائلا: اتحمل المسئولية الكاملة تجاه أى طريق سواء تم تنفيذه من جانب وزارة الإسكان أو الهيئة الهندسية أو حتى المحليات، قائلا: "لا اتهرب من المسئولية، وكل الطرق التى تم إنشاءها حتى بعيدا عن وزارة النقل أنا مسئول عنها وسيتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع أى مشكلات تتعلق بالطرق".

 

وبشأن مشروعات الكبارى، أكد وزير النقل، أنه على استعداد لتلبية جميع مطالب النواب، قائلا: "الشطارة موجودة والصنعة موجودة لكن المشكلة فى الفلوس"، مؤكدا أنه لا يتأخر فى التعامل مع أى مشكلة تخص الكبارى، حتى وإن كانت غير تابعة لوزارة النقل.

 

06
 

وأعلن كامل الوزير، وزير النقل، الاستمرار فى الخطة الشاملة لتطوير منظومة النقل بالكامل، حتى يمكن الارتقاء بكل هذه المرافق، مشيرًا إلى أنه تم التخطيط لمجموعة من السياسات لتنفيذ كل ما هو مطلوب لتطوير قطاعات النقل المختلفة.

 

وقال كامل الوزير، وزير النقل: "هنشتغل ونعمل طرق زيادة وكبارى زيادة، محتاجين شبكة طرق علشان نتوسع فى التنمية، هنروح شرق العوينات إزاى علشان نزرع وإحنا معندناش طرق، المنطقة الصناعية فى جرجا محتاجين شبكة طرق، بطلب من حضراتكم اللى بيقولك بتعمل كبارى كتيرة قوله الطرق شرايين التنمية وحل المشاكل المرورية".

 

08
 

وتابع الوزير خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس النواب: "يهمنا أهلنا يبقوا عارفين ليه بنعمل كبارى كتير، علشان شرايين التنمية، عارف أننا مقصرين والدليل أننا محتاجين طرق وكبارى أكثر وأكثر، وخير دليل الـ102 طلب إحاطة بيقولوا إننا محتاجين طرق أكثر".

 

07

print