السبت، 27 أبريل 2024 07:52 م

الرئيس السيسى ونظيره الأرمينى يشهدان توقيع اتفاقيات مشتركة للتعاون فى العلوم والتكنولوجيا والرياضة والاستثمار.. الرئيس يثمن ما بلغته العلاقات المشتركة بين البلدين.. وخاتشاتوريان يشيد بإصلاح الاقتصاد المصرى

الرئيس السيسى ونظيره الأرمينى يشهدان توقيع اتفاقيات مشتركة للتعاون فى العلوم والتكنولوجيا والرياضة والاستثمار.. الرئيس يثمن ما بلغته العلاقات المشتركة بين البلدين.. وخاتشاتوريان يشيد بإصلاح الاقتصاد المصرى جانب من الزيارة
الأحد، 29 يناير 2023 03:54 م
كتب محمد الجالى

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالقصر الرئاسى فى العاصمة الأرمينية ييريفان مع الرئيس "فاهاجن خاتشاتوريان"، رئيس جمهورية أرمينيا، حيث أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمى وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أجرى مباحثات مغلقة مع الرئيس الأرمينى تبعتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، حيث رحب الرئيس الارمينى فى مستهلها بالزيارة التاريخية للرئيس، معرباً عن تقدير أرمينيا لمصر على المستويين الرسمى والشعبى، واعتزازها بالروابط الممتدة التى تجمع بين البلدين الصديقين.

 

كما أشاد الرئيس الأرمينى بخطوات إصلاح الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها، مؤكداً حرص بلاده على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كافة المجالات، فضلاً عن التطلع لتبادل الخبرات الفنية مع مصر ومشاركتها فى تنفيذ المشروعات فى أرمينيا فى عدد من القطاعات التى باتت تتمتع فيها بتجربة ناجحة، لاسيما البنية التحتية والنقل.

 

من جانبه؛ أعرب الرئيس السيسى عن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال الأرمينى، مشيداً بعلاقات الصداقة المصرية الأرمينية المتينة والتاريخية، خاصةً فى ضوء استضافة مصر للجالية من الارمن والذين أسهموا فى التطورات التى شهدتها فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، إلى جانب دورهم فى إثراء المجتمع المصرى كمكون فاعل ومنتج.

 

1c4190ea-7170-4f42-961f-8d38ca226112
 

كما ثمن الرئيس ما بلغته العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين الصديقين من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، معرباً عن التقدير لمشاركة الرئيس الأرمينى فى القمة العالمية للمناخ COP27 التى عقدت فى شرم الشيخ فى نوفمبر الماضى، وهى المشاركة التى عكست قوة العلاقات بين البلدين، ومؤكداً تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لاسيما على المستويين الاقتصادى والتجارى، أخذاً فى الاعتبار دور الآليات المؤسسية فى تحقيق ذلك، والمتمثلة فى اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى والتى عقدت دورتها الأخيرة فى ييريفان عام 2017، وكذلك منتدى رجال الأعمال، الذى يساعد بدوره على التعريف بمجالات الاستثمار والتجارة المتاحة بين البلدين.

fe7988f0-0525-4240-9b95-d008e2f77482

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن المباحثات تناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد الرئيس "خاتشاتوريان" بالدور المحورى الذى تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصةً فى إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمى.

 

كما تم تبادل وجهات الرؤى فيما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فضلاً عن سبل التكاتف لمواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية للأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى والرئيس الأرمينى شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية فى البلدين للتعاون فى عدد من المجالات، وهى المجال العلمى والتكنولوجى، وكذا مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الشباب والرياضة المصرية ووزارة التعليم والعلوم والثقافة والرياضة الأرمينية، إلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون المؤسسى فى مجال الاستثمار.

 


print