الجمعة، 19 أبريل 2024 08:21 ص

السياسة المصرية تدخل مرحلة تاريخية جديدة.. برلمانيون: زيارة الرئيس السيسى للهند تفتح آفاقًا جديدة للتعاون المشترك فى مختلف المجالات.. وتعكس دور مصر المحورى فى المنطقة واستعادة مكانتها

السياسة المصرية تدخل مرحلة تاريخية جديدة.. برلمانيون: زيارة الرئيس السيسى للهند تفتح آفاقًا جديدة للتعاون المشترك فى مختلف المجالات.. وتعكس دور مصر المحورى فى المنطقة واستعادة مكانتها جانب من زيارة الرئيس السيسى
الجمعة، 27 يناير 2023 12:00 م
ندى سليم
أشاد أعضاء مجلس النواب، بالتطور الكبير الذى تشهده السياسة الخارجية المصرية والتي دخلت مرحلة جديدة وتاريخية أكثر إشراقاً، بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن الزيارات الخارجية ساهمت في تحقيق متطلبات الأمن القومي المصري وتعزيز القدرات المصرية في كل المجالات.
 
وفي هذا الإطار، قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن الجولات الخارجية التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولعل آخرها مشاركته كضيف شرف فى احتفالات نيودلهى بـ"يوم الجمهورية" بالهند أعادت مصر لمكانتها على الخريطة الدولية والإقليمية وأكدت على الدور المحورى الذى تقوم به الدولة المصرية تحت ظل القيادة الحالية في المنطقة، وأنها رمانة الميزان للمنطقة بالكامل.
 
وأضاف عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للهند يمثل فرصة لمصر لفتح أسواقا جديدة هناك بجانب جذب السياح الهنود لمصر، معتبرًا أن تأمين هذا الاتجاه الشرقي من العالم والانفتاح على تلك القوى الاقتصادية وزيادة التصدير والتركيز على الميزان التجارى بيننا وبينهم سيعود على مصر بالخير، ورغبة فى استعادة الروابط التاريخية مع القاهرة وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية والاستفادة من قوة مصر وتأثيرها فى محيطها العربى والأفريقى.
 
ومن جانبه، قال النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للهند فرصة لإقامة شراكة اقتصادية بين البلدين في مختلف المجالات، وتُعبر عن العلاقات القوية والتاريخية التي تربط مصر بالهند على مختلف الأصعدة سواء الناحية الاقتصادية أو الأساسية.
 
وأكد قريطم، على أن مشاركة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث الهام تقديراً لدور مصر وحفظها على الأمن والسلم والعلاقات التاريخية الممتدة، متابعا:" أن التعاون العسكري والأمني مع الهند يمتد لعشرات السنوات، بالإضافة إلى تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين".
 
ومن جانبه، أكد النائب جمال فؤاد، عضو مجلس النواب، على أن القيادات السياسية بالبلدين تتفق في الرؤى فيما يتعلق بالحلول التى تتناسب مع حجم المشاكل الإقليمية والدولية والأزمات الراهنة، متابعا:" زيارة الرئيس للهند تعزّز مكانة مصر وثقلها المؤثر في الدوائر الإقليمية والعالمية، وتوطّد علاقات البلدين، خاصة في مجالات التعاون الاقتصادي ، مضيفاً إن الدولة المصرية تكتب تاريخا جديدا على الأراضي الهندية".
 
وأشار النائب جمال فؤاد، إلى أهمية العمل على  دفع التعاون فى مختلف المجالات ولاسيما السياسي والاقتصادي والصناعي وتعزيز الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، متابعا:"  الهند أصبحت تقيم علاقات وشراكات قوية مع كبار دول العالم".
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن الزيارة كبيرة لإقامة شراكة اقتصادية كبيرة بين البلدين حيث أن مصر والهند من أقدم الحضارات وأكثرها عراقة وأصالة، والهند من أفضل وأكبر الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنها تعد أفضل خامس اقتصاد في العالم.
 
وفى سياق متصل، قالت النائبة، هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس للهند تاريخية وشديدة الأهمية وذلك بالنظر إلى مجموعة المقابلات رفيعة المستوى التى عقدها الرئيس السيسى مع رئيس وزراء الهند ورئيسة الجمهورية ورجال الأعمال بالإضافة إلى النتائج الإيجابية التى حققتها هذه الزيارة خاصة فى المجال الاقتصادى والتجارى.
 
وأشارت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إلى أن التفاهم بين البلدين وصل لمرحلة متقدمة وغير مسبوقة، مما سيعود بالنفع على الدولتين لاسيما فى هذه المرحلة التى تتزايد فيها المشكلات الدولية والتى تظهر فيها الحاجة من جانب كل من مصر والهند إلى أن تتزايد قنوات التواصل الثنائي لمواجهة المتغيرات التى تؤثر تأثيرًا سلبيًا على استقرار العالم.
 
وأكدت رشاد، على أن هناك اهتمام متبادل بتطوير العلاقات بين البلدين ورفعها إلى درجة الشراكة الاستراتيجية فى كافة المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية والثقافية والسياحية، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز نسبة 7.18%.
 
وفى سياق متصل، قال النائب محمد سلطان، عضو مجلس النواب، إن السياسة الخارجية المصرية دخلت مرحلة جديدة وتاريخية أكثر إشراقاً، بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي،  وتمثلت السياسة المصرية في تبني عدد من الأهداف والدوائر الحيوية، وحققت مصر نجاحات كبيرة وعظيمة في ملف العلاقات الخارجية، بعد أن عانت مصر لسنوات عجاف من صعوبات ومشكلات في هذا الملف الحيوي.
 
وتابع سلطان: "النشاط المكثف الذي يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسي، على صعيد السياسة الخارجية وعلاقات مصر الدولية أثمر عن تعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية، وساهم في تحقيق المصالح الوطنية للدولة في المجالات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، واستعادت مصر مكانتها ودورها المحوري لمصلحة شعبها والمنطقة والعالم، وهو ما عكسته زيارات وجولات الرئيس الخارجية".
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الزيارات الخارجية ساهمت في تحقيق متطلبات الأمن القومي المصري وتعزيز القدرات المصرية في كل المجالات، وتوفير الدعم الخارجي والتعاون الدولي مع جهود التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حالياً، مؤكدا أن هذه الزيارات تؤتى ثمارها ودورها المحورى سواء على صعيد استعادة العلاقات أو دعم الاقتصاد والاستثمار المصرى بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

print