الخميس، 28 مارس 2024 12:38 م

ملفات هامة على مائدة لجان "الشيوخ".. "الإسكان" تبحث تحويل الطائرات المكهنة إلى مطاعم سياحية.. و"التعليم " تناقش إنشاء مستشفى جامعي بالوادي الجديد.. ومنع السجائر الإلكترونية في الأماكن العامة أمام لجنة "الصحة"

ملفات  هامة على مائدة لجان "الشيوخ".. "الإسكان" تبحث تحويل الطائرات المكهنة إلى مطاعم سياحية.. و"التعليم " تناقش إنشاء مستشفى جامعي بالوادي الجديد.. ومنع السجائر الإلكترونية في الأماكن العامة أمام لجنة "الصحة" أرشيفية
الإثنين، 23 يناير 2023 12:00 ص
سمر سلامة

 

 

تجتمع اللجان النوعية بمجلس الشيوخ اليوم  الاثنين، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة التي تهم المواطن المصري، فمن المقرر أن تستكمل اللجنة الدستورية والتشريعية مناقشة موضوع "تيسير إجراءات التقاضي"، وتستكمل اللجنة المالية والاقتصادية مناقشة الدراسة المقدمة من النائب ياسر زكى بشأن معوقات الاستثمار والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

كما تناقش لجنة الخارجية والعربية إنشاء قاعدة بيانات رقمية حاضنة للمصريين بالخارج لتعميق الروابط والتواصل معهم بحضور ممثلي الحكومة كما تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومى مناقشة دراسة بشأن ترسيخ قيم الشخصية المصرية كأحد مرتكزات الأمن القومي المصرى أيضا بحضور ممثلي الحكومة.

 

أما لجنة الصناعة فتناقش مشاكل الصناعة في الوقت الراهن، وإيجاد حلول وآليات لمواجهتها، وتستكمل لجنة الطاقة مناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب عبد الخالق عياد بشأن نشاط البوتجاز في مصر بحضور ممثلي الحكومة.

 

 أما لجنة الإسكان فتناقش الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب محمود القط بشأن استخدام الطائرات المكهنة بمطار القاهرة الدولي كمطاعم سياحية، وخطة الوزارة في ترشيد الكهرباء تماشيا مع خطة ترشيد الحكومة التي أعلنت عنها في المباني والمرافق الحكومية، ودمج شركات الشركة القابضة لمصر للطيران، وأخيرا استئناف العمل بمشروع إنشاء إيربورت سيتى بمحيط مطار القاهرةالدولى.

وتناقش لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إنشاء مستشفى جامعي بمحافظة الوادى الجديد، وأيضا الاقتراح المقدم من النائب أيمن عبد المحسن بشأن تطوير أكاديمية السادات للعلوم الإدارية فرع الدقهلية بحضور ممثلي الحكومة.

وتجتمع لجنة الشباب والرياضة لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد البلشي ، بشأن دراسة تصميم ملاعب لعبة الميني فوتبول طبقا للمعايير الدولية بحضور ممثلي الحكومة، أما لجنة الصحة فتناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عمارة بشأن معاملة تدخين السجائر الإلكترونية والفيب معاملة المثل بالسجائر المعتادة وتطبيق قواعد المنع الحالية للتدخين عليها داخل الأماكن العامة وبين الطلبة في الحرم الجامعي بصفة خاصة، كما تناقش الاقتراح المقدم من النائبة راجية الفقي بشأن تفعيل بعض الآليات للمساعدة في رفع الوعي الصحي داخل المؤسسات الطبية.

 

 وتستعرض لجنة الزراعة تقرير اللجنة المشتركة بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفي بشأن نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة وتوفير الدعم اللوجستي والمالي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة، والاقتراح المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إنشاء مصنع للفوسفات بالوادي الجديد.

 

وتناقش لجنة الثقافة خطة عمل وزارة السياحة والآثار خلال الفترة القادمة، بحضور ممثلي الحكومة، أما حقوق الإنسان فتناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد مجدي فريد بشأن تطبيق كود الإتاحة طبقا لقانون الأشخاص ذوى الإعاقة في نطاق السكك الحديدية ومترو الأنفاق والمناطق المحيطة بهما.

 

وتجتمع لجنة الشئون الدينية والأوقاف لاستكمال مناقشة الاقتراح المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن إنشاء إدارة للأوقاف بمدينة بشبيش، بالإضافة إلى استكمال دراسة ومناقشة آثار تطبيق القوانين المتعلقة بنطاق اختصاصات لجنة الشؤون الدينية والأوقاف التي تمس مصالح المواطنين الأساسية "قياس الأثر التشريعي للمواد المتعلقة بجامعة الأزهر بقانون 103 لسنة 1961.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print